وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

المؤتمر العالمي الرابع عشر للغذاء والمحافظة على مصادره وتقاليده (تيرا مادره 2022) .

المؤتمر العالمي الرابع عشر للغذاء والمحافظة على مصادره وتقاليده (تيرا مادره 2022) .

كتب : خالد صفران

وسيط اليوم

 28/9/2022

اختتمت يوم الإثنين الماضي في مدينة تورينو اعمال مؤتمر الارض الام تيرا مادره.

والجدير بالذكر ان “Terra Madre” هو صالون ديل جوستو العالمي المخصص لسياسات الطعام والغذاء الجيدة والنظيفة والعادلة.

حيث عقدت فى المؤتمر برامج وفعاليات ثريه ومساحات العرض القيمة والتي سلطت الضوء على كيف يمكن للطعام أن يكون فرصة ثمينة للتجديد في Parco Dora في تورينو ، من الخميس 22 إلى الاثنين 26 سبتمبر ، بحضور سوق يضم أكثر من ستمائة منتج زراعي وغذائي تقليدي إيطالي وعالمي.

ومن المشاركات الملفتة للانتباه التنوع الكبير في البذور الزراعية التقليدية كالفاصوليا، وبازلاء فيزوف ، والباباكيلا النابولية، ومشمش فيزوف .

جاء ذلك مواكباً لأجواء ما بعد الجائحة و التغير فى المناخ وحالات الطوارئ الاجتماعية والسياسية في هذه الفترة الحساسة للغاية على المستوى الدولي.

ويعتبر هذا المؤتمر رسالة للتجديد ولفت الانتباه لتجديد الأرض ، التي أفقرتها الزراعة الأحادية و المواد الكيميائية ، وتجديد الجبال بالتكاثر والرعي ، وتجديد الإنسان والطعام الذي نأكله. رسالة جميلة للتجديد الجذري واستخدام نظام إيكولوجي زراعي حقيقي .

 ركز المؤتمر ولمدة 5 أيام وما تضمنه من نشاطات ومساحات للعرض والاجتماعات والأنشطة التعليمية – على تجديد التربة والمرتفعات والمدن والدفاع عن التنوع البيولوجي والتعليم والمناصرة لصغار المزارعين والمنتجين.

شارك في هذه الفعاليات اكثر من ثلاثة آلاف مندوب ومزارع ومربي الماشية ، من 150 دولة لتكون فرصة مناسبة للتعارف وتبادل الخبرات والتجارب والاستفادة المتبادله من الافكار الابداعية في تجديد الارض والغذاء الصحي للأنسان. 

تمثل هذه الفعاليات نقطة انطلاق من اجل الاهتمام بالتنوع البيولوجي وإعطاء قيمة للمواد وللموارد الطبيعية والغذائية وحمايتها ودعم الفئات الصغرى من المنتجين والمستهلكين.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن