وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

بحث يكشف أثر الموسيقى على ألم وقلق المرضى

بحث يكشف أثر الموسيقى على ألم وقلق المرضى

كتبت تغريد نظيف

وسيط اليوم

٢٠٢٢/١٠/٢٣

كشف بحث جديد عن أن المرضى، الذين ينتظرون في قسم الطوارئ لإجراء عملية جراحية عاجلة، يصبحون أقل قلقاً وألما وأكثر استرخاءً عند الاستماع إلى الموسيقى.

أثناء تقديم البحث أمام المؤتمر الأوروبي لطب الطوارئ، يوم الأربعاء 19 أكتوبر الجاري الجاري، قالت الممرضة ليزا أنتونسن، العاملة في قسم طب الطوارئ في مستشفى جامعة أودنسي في الدنمارك، أنها وجدت ارتباطًا ذا دلالة إحصائية بين الاستماع إلى الموسيقى وتقارير المرضى عن انخفاض الألم وتحسين الاسترخاء، بحسب ما جاء في موقع medicalxpress.com.

 

أكدت أنتونسن «أظهرت النتائج الإحصائية وجود ارتباط إيجابي بين الموسيقى والاسترخاء والرفاهية العامة والألم الحاد الذي أبلغ عنه المرضى قبل الجراحة. ووصف المرضى كلاً من الرفاه الجسدي والعقلي أثناء الاستماع إلى الموسيقى. لقد شعروا بالراحة ووجدوا أنفسهم يفكرون في شيء آخر غير الألم والهموم المتعلقة بالجراحة. هكذا، قدمت الجلسة الموسيقية استراحة من بيئة المستشفى الحادة».

على سبيل المثال، قالت امرأة تبلغ من العمر 65 عاماً للباحثة «لقد جعلني ذلك أشعر بالاسترخاء، ولم أفكر للحظة في أن أكون هنا في المستشفى. لقد فكرت للتو في أن أكون بالخارج في الطبيعة وأستمع إلى أصوات العصافير. حدث شيء آخر للحظة».

وصفت الباحثة، أمام المؤتمر الأوروبي لطب الطوارئ، إحدى النساء في قسم الطوارئ في نوفمبر 2020، قائلة «كانت (المريضة) مستاءة، كان وجهها متوتراً، ويمكن أن تدرك أنها بكت للتو. قالت (المريضة) إنه كان يوماً صعبًا. خلال جلسة الموسيقى، استلقت بهدوء في السرير وعيناها مغمضتان. وعندما انتهت الجلسة قالت: «ليس بعد.. ثم ابتسمت لي. بدت مرتاحة أكثر».

وأوصت الباحثة «لكي تنجح الموسيقى في تعزيز الصحة العقلية والجسدية بنجاح، يجب ألا يزعج المرضى أثناء الاستماع إليها. لذلك، يجب الانتباه إلى الهيكل التنظيمي الحالي لأقسام الطوارئ من أجل تنفيذ التدخلات الموسيقية بنجاح»

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن