وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

دار الإفتاء المصرية توضح كيفية أداء صلاة الكسوف والخسوف قبل ساعات من حدوثه

دار الإفتاء المصرية توضح كيفية أداء صلاة الكسوف والخسوف قبل ساعات من حدوثه…

كتب/ خالد علم

وسيط اليوم

25/10/2022

ساعات قليلة وتشهد الكرة الأرضية حدوث كسوف الشمس ويعتبرالأخير في عام 2022، والذي من المرتقب أن يستمر لنحو 4 ساعات و4 دقائق منذ بدايته ونهايته على مستوى العالم.

موعد كسوف الشمس في مصر

ووفقا للتوقعات الفلكية ستكون ذروة الكسوف الجزئي للشمس في القاهرة في الساعة 1:09 ظهرا تقريبًا وحينها سيغطي القمر حوالي 37.3% من قرص الشمس.

وسيبدأ الكسوف الساعة 12:00 ظهرا تقريبا في القاهرة وينتهي في الساعة 2:16 دقيقة تقريبًا، وبذلك سيستغرق كسوف الشمس منذ بدايته في القاهرة وحتى نهايته ساعتين و16 دقيقة تقريبًا..

كيفية صلاة الكسوف

وعن كيفية صلاة الكسوف أو الخسوف، فقد أوضحت دار الإفتاء أن الصلاة ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

وأوضحت الإفتاء أن أعلى الكمال في كيفيتها: أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه ويسبح ويحمد في اعتداله، وبعدها يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها.

وأضافت أنه بعدها يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين.

وأوضحت أنه يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم…

وأكدت دار الإفتاء المصرية ان صلاة الكسوف والخسوف، بانها سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا» متفق عليه.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن