وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

أعراض نقص الكولاجين في الجسم

أعراض نقص الكولاجين في الجسم

كتبت تغريد نظيف

وسيط اليوم

٢٠٢٢/١٠/٢٥

  من أهم البروتينات الموجودة في الجسم، ويشتهر بقدرته على الحفاظ على نضارة البشرة، كما يوجد أيضًا في العظام والأربطة والأوتار، ومع التقدم في العمر يقل إنتاجه، ويوجد عدد من أعراض نقص الكولاجين في الجسم تطلعك عليها وسبط اليوم في هذا المقال. 

أعراض نقص الكولاجين في الجسم ضغط الدم: تقل نسبة الكولاجين في الجسم عند التقدم في العمر مما ينتج عنه عدم انتظام تدفق الدم في الجسم ، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يؤدي هذا النقص إلى انخفاض ضغط الدم مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل ألم الصدر والدوار والتعب الشديد والصداع الحاد

. ألم المفاصل: النسيج الذي يبطن المفاصل يتكون من الكولاجين، ويمكن أن يسبب نقص الكولاجين آلام المفاصل. التجاعيد:

الكولاجين مسؤول عن الحفاظ على صحة الجلد، لذلك يؤدي نقصانه إلى فقدان الجلد شكله الطبيعي وظهور الخطوط والتجاعيد. مشاكل الشعر: يمكن التنبه إلى وجود نقص في الكولاجين من مظهر الشعر،

الكولاجين يملأ المسافة بين بصيلات الشعر، وعند نقص الكولاجين لا تكتسب العناصر الغذائية المهمة لها، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بغزارة وتدمير بنيته

. مشاكل الأسنان: يساعد الكولاجين على تقوية اللثة، وعند نقصه تتراجع صحتها كما يحدث تسوس الأسنان و الفقدان المبكر لها.

ألم العضلات: يساعد الكولاجين على ربط المفاصل والأربطة بالهيكل العظمي، وعندما تنقص نسبته يضعف ترابط المفاصل و الأربطة، مما يؤدي إلى حدوث ألم في العضلات.

أهمية الكولاجين تعزيز وظائف الدماغ: هناك نوع من الكولاجين يسمى كولاجين-4 يساعد على منع ظهور مرض الألزهايمر، من خلال حماية الدماغ من نوع معين من البروتينات المسببة لهذا المرض.

تحسين الحالة الصحية للقلب: يساعد الكولاجين على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم والحماية من أمراض القلب مثل الجلطة والأزمات القلبية. تحسين وظائف المعدة: يساعد الكولاجين على تحسين وظائف المعدة ومنع تهيج الأمعاء ومتلازمة تسرب الأمعاء المسببين لالتهاب الجهاز الهضمي وبطانة المعدة وبعض المشكلات مثل الإسهال والإمساك وتجلط الدم.

تعزيز قوة الأظافر: يساعد الكولاجين على تقوية الأظافر لمن يعانون من تقصفها وسهولة تكسرها.

.

النظام الغذائي الذي يجب اتباعه للحفاظ على الكولاجين

: الثوم: يعزز الثوم إنتاج الكولاجين، لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت الذي يعّد أحد المعادن الرئيسية المسؤولة عن إنتاج الكولاجين ومنع فقدانه، لذلك ننصحك بإدراجه ضمن نظامك الغذائي، لكن مع التوسط في تناوله، فكثرة تناوله قد تؤدي إلى الحموضة و تهيج المعدة وزيادة خطر الإصابة بالنزيف حال تناول أدوية سيولة الدم.

الخضراوات الورقية: تحتوي على مادة الكلوروفيل. الذي أظهرت بعض الدراسات أن استهلاكه يسهم في زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد.

الكاجو: يحتوي الكاجو على الزنك والنحاس اللذين يعززان من إنتاج الكولاجين في الجسم

. الطماطم: أحد مصادر فيتامين “ج” ويسهم تناول ثمرة من الطماطم يوميًا في مد الجسم بنحو 30% من فيتامين “ج” المهم لإنتاج الكولاجين، كما تحتوي على مادة الليكوبين التي تعد أحد مضادات الأكسدة الفعالة للحفاظ على صحة الجلد. التقليل من تناول السكر والكربوهيدرات المكررة: هذه الأطعمة تتسبب في حدوث الالتهابات وفقدان الكولاجين.

 

 

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن