وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

اليوم ذكرى ميلاد الأميرة أشرف الملوك بهلوي التي لقبتها الصحافة الفرنسية بالنمر الأسود

اليوم ذكرى ميلاد الأميرة أشرف الملوك بهلوي التي لقبتها الصحافة الفرنسية بالنمر الأسود ..

كتبت تغريد نظيف

وسيط اليوم

٢٠٢٢/١٠/٢٦

 الأميرة أشرف الملوك بهلوي هي توأم شاه إيران محمد رضا بهلوي، الذي تزوج من شقيقة الملك فاروق الأميرة فوزية، وبالرغم من أنها تصغره بـ5 دقائق، إلا أن عرف عنها قوة شخصيتها وتأثيرها الكبير على أخيها رغم قوته التي عرف بها، وقيل إنها كانت السبب في طلاقه من الأميرة فوزية .

 

 ولدت في 26 أكتوبر 1919، وأطلق عليها والدها رضا خان اسم زهراء وقت ولادتها، لكن عندما وصل إلى الحكم لقبت بأشرف الملوك، وأولى زيجات أشرف بهلوي كانت على مرزا علي محمد خان قوام، نصير الدولة، ابن صاحب الرفعة مرزا إبراهيم خان قوام، ولها ابن من زوجها الأول، هو الأمير شهرام بهلوي نيا، الذي ولد 18 أبريل 1940.

 

 ثاني زيجاتها كانت من المصري أحمد شفيق، تزوجته خلال الفترة التي ربطت طهران بالقاهرة، بعد زواج الشاه للمرة الأولى من الأميرة فوزية، وكان أحمد شفيق بك المدير العام لهيئة الطيران المدني المصرية، وتزوجا 1944 في القاهرة، وسافر إلى إيران وحصل على جنسيتها وتطلقا في 1959، وقد أنجبا ابنا وابنة، هما الأمير “ولاء جوهر” شهريار مصطفى شفيق، والأميرة آزادة شفيق التي ولدت في 1951 وتوفيت 2011 .

 

 وكانت الزيجة الثالثة لها من مهدي بوشهري سفير ورئيس المهرجانات الثقافية في إيران، حيث تعرفا في مطعم بباريس.

 

نفيت الأميرة إلى فرنسا لتدخلها في السياسة ودعمها للمعارضين لحكومة رئيس الوزراء مصدق آنذاك، وعرف عن الأميرة أشرف مناصرتها لحقوق المرأة الإيرانية، وكانت هي وشقيقتها شمس أول سيدات بإيران رفضتا ارتداء الحجاب .

 

 عقب الإطاحة بأخيها في ثورة 1979 الإسلامية، تنقلت الأميرة أشرف بين باريس ونيويورك، وأطلقت الصحافة الفرنسية على الأميرة لقب “النمر الأسود” بسبب شخصيتها القوية وانتقامها من المعارضة الداخلية، ونشرت مذكرات لها تنتقد النظام الإيراني بعد الإطاحة بحكم أخيها .

 

 مثلت إيران في منظمات دولية في عهد شقيقها، ومنحتها جامعة برانديز الأمريكية 1970 الدكتوراه الفخرية في الحقوق .

 

 توفيت عام 2016 في مونت كارلو بإمارة موناكو .

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن