وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

مغامر مغربي يقطع ألف كيلومتر مشيا للتوعية بمخاطر الجفاف

مغامر مغربي يقطع ألف كيلومتر مشيا للتوعية بمخاطر الجفاف

كتبت تغريد نظيف

وسيط اليوم

٢٠٢٢/١٠/٢٧

يقوم الصحفي هشام أيت الموح حاليا برحلة مشي وجري طويلة بدأت يوم الثاني عشر من أكتوبر الجاري، بغرض التوعية حول ندرة المياه وآثار الجفاف الذي ضرب البلاد خلال السنين الأخيرة، مخلفة مشاكل بيئية واجتماعية كثيرة.

 

ويتعلق الأمر بقطع المسافة التي تربط بين مدينة الدار البيضاء ومصب وادي درعة جريا، مروراً بمصب وادي أم الربيع وسد المسيرة، ثاني أكبر السدود بالمغرب، ثم هضبة تسّاوت التي تخترق جبال الأطلس الكبير إلى السفوح الجنوبية لهذه السلسلة، ثم بعد ذلك المشي بمحاذاة وادي درعة حتى الوصول إلى مصبه قرب مدينة طانطان جنوبي المغرب.

بلا كلل، يجري لساعات متواصلة، متحديا أشعة الشمس القاسية، يطوي خلفه عشرات الكيلومترات من الطريق. هشام أيت الموح، 49 سنة، صحفي مستقل بمدينة الدار البيضاء، يكرس معظم وقته للاشتغال على قضايا البيئة وندرة المياه

عن دوافع الرحلة، قال أيت الموح إن التحدي الرياضي هو شيء دأب عليه منذ زمن طويل، ومع تعاقب التجارب أعطاه حمولة توعوية، إذ يقوم حاليا بحملة للمناداة بضرورة التدبير الجيد للماء، خصوصا بعد توالي سنوات الجفاف وتطوير تقنيات الري التي تستنزف الاحتياطات المائية.

 

رحلة شاقة 

 

وتابع في حديث  أن ظروف السفر “قاسية جداً”، بسبب الطريق التي سلكها إلى حد الآن والتي تمر عبر مناطق جبلية وطرق غير معبدة، وهو ما يؤثر على العربة التي تحمل متاعه والتي سماها تيزي، بمعنى “فج” باللغة الأمازيغية.

 

واسترسل قائلا: “أقوم بقطع ما بين 30 و60 كلم يومياً، ويستلزم ذلك الخلود إلى الراحة من حين لآخر. في الأيام الثلاثة الأخيرة، انطلقت من دمنات في اتجاه ورزازات وهو ما حتم علي قطع فجاج يفوق علوها 2000 متر، كتيزي نأزيون وتيزي نفدغات”.

 

وكشف أنه تعرض أيضا لعاصفة قرب سد إيمفود وهو نائم داخل الخيمة ليلا، إذ تبلل كل متاعه

. رحلة هشام أيت الموح لم تنته بعد، لكن كل شيء يسير على ما يرام لحد الآن، على حد قوله. وختم الصحفي: “أنا الآن أركز على رحلتي وسأبدأ شوطاً جديداً منها بالتوجه نحو واحات درعة”، مؤكداً عزمه “الاستمرار على هذا المنوال في ما يخص تسخير رحلاته لصالح قضايا تهمه ويراها تهم المحيط الذي يعيش فيه”.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن