وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

التصاق اللسان عند الأطفال

التصاق اللسان عند الأطفال 

كتبت تغريد نظيف

وسيط اليوم

٢٠٢٢/١١/٢٧

 اللسان المربوط او التصاق اللسان ، حالة منذ الولادة تقيد حركة اللسان، حيث تربط مجموعة من الأنسجة القصيرة أو السميكة أو الضيقة الجزء السفلي من طرف اللسان باسفل الفم، مما يعيق القيام بوظائف اللسان المختلفة بشكل طبيعي.

 التصاق اللسان وراثي لدى العائلات، حيث يصيب التصاق اللسان أي شخص، ولكنه يصيب في بعض الحالات عائلات بنسبة كبيرة، وحينها يعتبر حالة وراثية.

 قد يعاني الطفل الذي لم يتم علاجه من التصاق اللسان من عدة عواقب صحية مثل عدم القدرة على المضغ،  والتقيؤ والخلل في اللفظ والكلام.والاختناق بالأطعمة

 

بعض  أعراض التصاق اللسان:

 

1-صعوبة تحريك اللسان من جانب إلى آخر. 

2-صعوبة في رفع اللسان إلى الأسنان العلوية .

3- اللسان يبدو مدبباً أو على شكل قلب عند إخراجه ..

 

4- عدم القدرة على إخراج اللسان من الأسنان الأمامية السفلية بكفاءة.

تنتشر ظاهرة التصاق اللسان بشكل كبير في العالم، حيث تصل نسبة المصابين بها إلى نحو 5% من جميع الأطفال حديثي الولادة، وتصيب الذكور أكثر بـ3 مرات من الإناث، وغالبية من يعانون من مشكلات في الرضاعة الطبيعية سبب ذلك من حالة التصاق اللسان.

 

في أي مرحلة عمرية يمكن علاج التصاق اللسان؟

يقول بعض الخبراء بإن التصاق اللسان قد يتحسن من تلقاء نفسه من عمر سنتين أو ثلاث سنوات، لكن في حال كانت الأعراض شديدة ولم يتحسن الطفل من الأفضل القيام بالعمل الجراحي.

 

كيف إذاً يتم علاج حالة التصاق اللسان عن طريق الجراحة؟ عن طريق قطع لجام اللسان السفلي الزائد تدريجياً حتى يتم تحرير اللسان، وتعد هذه الجراحة إجراءً سريعاً وبسيطاً وغير مؤلم ويمكن للشخص تناول الطعام بعده بفترة قليلة.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن