وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

مضادات الالتهاب تضر مفصل الركبة

مضادات الالتهاب تضر مفصل الركبة

كتبت تغريد نظيف 

وسيط اليوم

٢٠٢٢/١٢/٢

غالباً ما يتم وصفها لتخفيف آلام الالتهاب الناتج عن هشاشة العظام. ومع ذلك، أظهرت دراسة أمريكية أن العقاقير غير الستيرويدية المضادّة للالتهابات يمكن أن تفاقم التهاب المفاصل.

عادة ما توصف العقاقير غير الستيرويدية المضادّة للالتهابات (NSAIDs) لألم والتهاب هشاشة العظام. ولكن لا يُعرف الكثير عن الآثار طويلة المدى لهذه الأدوية على تطور المرض. وفقاً لدراسة أجراها قسم الأشعة والتصوير الطبي الحيوي بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، يمكن أن تؤدي مضادات الالتهاب غير الستيرويدية على المدى الطويل إلى تفاقم التهاب المفاصل، وخاصة مفصل الركبة.

في هذه الدراسة، تمَّ تضمين 277 مريضاً يعانون من هشاشة العظام في الركبةمن المعتدلة إلى الشديدة، وبعد العلاج المستمر بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية لمدة عام واحد على الأقل ومقارنتهم بمجموعة من 793 مشاركاً في مجموعة التحكم الذين لم يتناولوا الأدوية المضادّة للالتهابات. خضع جميع المشاركين لتصوير الركبة بالرنين المغناطيسي في بداية الدراسة، وبعد أربع سنوات للتحقق من المؤشرات الحيوية للالتهاب.

أظهرت نتائج الدراسة التي تم تقديمها، في الاجتماع السنوي لجمعية الطب الإشعاعي في أميريكا الشمالية، عدم وجود فائدة طويلة الأمد من استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

 

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن