وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

الغيرة بين الازواج اسبابها وعلاجها

الغيرة بين الازواج اسبابها وعلاجها 

كتبت تغريد نظيف

وسيط اليوم

٢٠٢٢/١٢/٦

الغيرة شعورًا طبيعيي يأتي عندما تشعر الزوجه بعدم الأمان في علاقاتها الزوجية. ويمكن أن تبدأ المشاكل عندما تنتقل الغيرة من المشاعر الصحية إلى المشاعر غير الصحية وغير العقلانية، فالغيرة  المفرطة يمكن أن تدمر العلاقة في النهاية.

1تعلمي كيف تتعاملين مع الغيرة وانعدام الأمان في العلاقة

تعلمي كيف تتعاملين مع الغيرة وانعدام الأمان في العلاقة حتى تتمكنين من التغلب على هذه المشاعر وتقوية علاقاتكِ العاطفية.

ما هي الغيرة؟

الغيرة هي ردّ فعل على تهديد محتمل – حقيقي أو خيالي – لعلاقة قيّمة. يخشى الشريك الغيور أن يحاول شخص آخر كسب مشاعر من يحبّه. إلى جانب الغيرة، قد يشعر الشريك الذي يفتقد للأمان في العلاقة أيضًا بالغضب والقلق والاكتئاب، ولهذا السبب يمكن أن تكون الغيرة خطيرة.

 

القليل من الغيرة يمكن أن يكون مطمئنًا في العلاقة. ومع ذلك، فإن التمادي بالغيرة مرهق ومخيف، خاصة لأنه يمكن أن يؤدي إلى سلوكيات خطيرة مثل المطاردة، والعنف، والاعتداء الجسدي.

 

لا يوجد سبب للاعتقاد بأن الغيرة ستتحسن من دون معالجة. الغيرة ليست عاطفة يمكن التخلص منها بمجرّد التمني، فهي ترتبط مباشرة بجوهر الذات ولها جذورا عميقة، وتتطلّب الوعي والجهد للتغلب عليها.

2

كيف تكتشفين الغيرة غير الصحية لدى شريككِ؟

الغيرة الصحية / غير الصحية

الغيرة العرضية أمر طبيعي، ولكن عندما تصبح شديدة أو غير عقلانية، يمكن أن تلحق الضرر الشديد بالعلاقة. قدرتكي على التمييز بين الغيرة الصحية والغيرة غير الصحية أمر مهم لنجاح علاقتكِ.

 

كيف تكتشفين الغيرة غير الصحية لدى شريككِ؟

 

• تشكيكه المرضي حيال ما تفعلينه أو تشعرين به

 

• مطالبته بتقرير مفصّل عن مكان تواجدكِ

 

• إظهار خوف وعدم أمان غير عاديين

 

• انخراطه في رواية القصص وتوجيهه اتهامات غير صحيحة

 

• التشكيك المفرط في سلوكياتكِ ودوافعكِ

 

• ملاحقتكِ أو مطاردتكِ للتأكد من مكان وجودكِ

 

• التعدي على حريتكِ أو منعكِ من مقابلة الأصدقاء أو العائلة

 

• قراءة رسائلكِ الإلكترونية والنصية أو الاستماع إلى رسائلك بريدكِ الصوتي متوقعًا اكتشاف الخيانة الزوجية أو الكذب

 

• إرسالهِ الرسائل النصية من دون توقف عندما تكونين مع الآخرين.

3

كيفية التعامل مع الغيرة في العلاقة

أسباب الغيرة

عند مواجهة موقف قد يثير الغيرة، قد يتفاعل الشخص الذي يعاني مع هذه المشاعر من خلال تطوير مشاعرالخوف والغضب والحزن والقلق والشك والألم والشفقة على الذات والإذلال. قد يشعر أيضًا بشكل عام بالريبة أو التهديد، أو قد يعاني من الشعور بالفشل.

 

 يمكن أن تحدث الغيرة لأسباب عديدة ، منها:

 

 • الشعور بعدم الأمان أو تدني الثقة بالنفس

 

 • الخوف من الهجر أو الخيانة

 

 الشعور بالتملك الشديد أو الرغبة في السيطرة

 

• شعور مضلل بالملكية على الشريك

 

 • توقعات غير واقعية حول العلاقات بشكل عام

 

• استعادة تجربة مؤلمة من التخلي في الماضي

 

 • القلق بشأن فقدان شخص ما أو شيء مهم.

كيفية التعامل مع الغيرة في العلاقة

إذا كنتِ تعانين من غيرة شريككِ عليكِ، فمن المهم معالجتها قبل أن تخرج عن السيطرة. يمكنكِ أنتِ وشريكك تعلم كيفية التعامل مع الغيرة بطريقة صحية.

 

التواصل ثمّ التواصل

خصصي وقتًا للتحدث عن مخاوفكِ مع شريككِ والاتفاق معه على بعض الحدود التي ستحمي علاقتكِ وقلبكِ. المفتاح هو مناقشة القضايا بهدوء والتوصل إلى حلول معًا.

اكتشاف سبب الغيرة الحقيقي

عندما يشعر أحد الشركاء بالغيرة على أساس ثابت، من المهم معرفة سبب حدوث ذلك. على سبيل المثال، هل يشعر الشريك الغيور بعدم الأمان لأنكما لا تقضيان الكثير من الوقت معًا كزوجين؟ أم أن العلاقة تشوبها مشاكل ثقة بسبب الخيانة الزوجية؟

حاولي أن تفهمي سب الغيرة الحقيقي وما الذي يمكن فعله لتقليلها.

خلق جوّ من الثقة

أفضل الطرق لحماية نفسكِ من الغيرة هو خلق جو من الثقة. تبدأ هذه العملية مع كون كلا الشريكين جديرين بالثقة. بعبارة أخرى، هما مخلصان وملتزمان وصادقان مع بعضهما البعض. الثقة هي الأساس!

تطوير إرتباط صحي

تتضمن العلاقة إظهار المودة وقضاء الوقت مع الشريك لبناء ارتباط مع بعضكما البعض. أي تهديد لهذا الرابط الصحي بينكما يجب أن يكون مدعاة للقلق. تكون الغيرة مُبررة نوعّا ما عندما تكون إشارة إلى أن العلاقة في خطر.

اعرفي متى تكون الغيرة مؤذية

الغيرة في الردّ على تهديد حقيقي للعلاقة أمر طبيعي. ولكن إذا شعر أحد الشريكين بالغيرة من دون سبب، فقد تكون مدعاة للقلق – خاصة إذا كانت الغيرة تتضمن غضبًا شديدًا وتوقعات غير واقعية واتهامات لا أساس لها من الصحة. علاوة على ذلك، هذا النوع من الغيرة يعتبر نمط من السلوك الذي يتكرر.

السمة الأخرة للغيرة المسيئة أو غير الصحية هي محاولة السيطرة على الطرف الآخر بالإضافة إلى توجيه اتهامات غريبة. إذا كنت تدافعين عن نفسك بانتظام ضد أسئلة شريكك غير العقلانية أو الاتهامية، فهذه علامة حمراء. أنت بحاجة إلى الحصول على المساعدة على الفور قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن