وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

حدث في مثل هذا اليوم   اكتشاف تمثال نفرتيتى

حدث في مثل هذا اليوم  

اكتشاف تمثال نفرتيتى 

كتبت تغريد نظيف

وسيط اليوم

٢٠٢٢/١٢/٦

  تمثال نفرتيتي يعتبر  أشهر الأعمال الأثرية المصرية القديمة،

هو تمثال نصفي من الحجر الجيري يرجع تاريخه إلى سنة 1345 ق.م أى منذ 3360 سنة وهو للملكة نفرتيتي زوجة للملك المصري إخناتون ..

 يبلغ طول التمثال 47 سم، ويزن حوالي 20 كيلوجرام، وهو مصنوع من الحجر الجيري ملوّن بطبقة من الجص ..

 جانبا الوجه متماثلان تمامًا، وهو في حالة سليمة ولكن العين اليسرى تفتقر إلى البطانة الموجودة في اليمنى ..

 

 عند اكتشاف التمثال، افترض بورشاردت أن قزحية العين اليسرى سقطت عندما خربت ورشة النحات تحتمس، ولكن فشلت عملية البحث المكثفة في العثور عليها في أنقاض الورشة ..

 

 ترتدي نفرتيتي تاجًا أزرق مميز مع إكليل ذهبي، وعلى جبينها ثعبان كوبرا (وهو مكسور الآن)، بالإضافة إلى قلادة عريضة منقوشة بالزهور. كما أصيبت الأذنان ببعض الأضرار ..

 

 في 6 ديسمبر 1912، عثرت بعثة ألمانية للتنقيب على الآثار بقيادة عالم الآثار الألماني لودفيج بورشاردت على تمثال نفرتيتي في تل العمارنة بالمنيا، في ورشة عمل النحات المصري “تحتمس”، والتي عثر بها أيضًا على عدد من التماثيل النصفية التي لم تنته لنفرتيتي ..

 

 وصف بورشاردت الاكتشاف في مذكراته، قائلاً :

أصبح تمثال نفرتيتي بين أيدينا فجأة .. أفضل الأعمال الفنية المصرية الباقية،لا يمكن وصف ذلك بالكلمات، لابد أن تراه ..

 

▪️تم عرض التمثال في عدة أماكن في ألمانيا منذ أن تم العثور عليه، بدءا من مدينة ميركس-كيسلنباخ، ومتحف داهليم في برلين الغربية، والمتحف المصري في شارلوتنبورغ والمتحف القديم في برلين، ومنذ 2009، استقر التمثال في متحف برلين الجديد إلى الآن ..

 

 أصبح التمثال النصفي لنفرتيتي رمزًا ثقافيًا لبرلين وكذلك لمصر القديمة. كما أثار جدلاً عنيفًا بين مصر وألمانيا بسبب مطالبة مصر بإعادة القطع الأثرية المهربة إلى مصر ..

 

 احتال مكتشف التمثال على الحكومة المصرية إذ عرض صورة ذات إضاءة سيئة للتمثال، كما أخفي التمثال في صندوق عند زيارة مفتش عام الآثار المصرية “غوستاف لوفبفري” للتفتيش ..

 

 كشفت أحد الوثائق أن بورشاردت، ادعى أن التمثال مصنوع من الجبس، لتضليل المفتش مخفيا قيمته الأثرية الكبيرة ..

 

 وصل التمثال إلى برلين في عام 1913، وظل مخفيا طيلة عشر سنوات إلى أن عرض أول مرة للجمهور فى سنة 1923 ضمن معروضات المتحف المصري ببرلين. ثم نقل التمثال بعد ذلك ليعرض في متحف برلين الجديد إلى أن أغلق عام 1939، مع بداية الحرب العالمية الثانية ..

 

أثناء فترة الحرب تم تفريغ متاحف برلين، ونقلت الآثار إلى ملاجئ آمنة للحفاظ عليها، وفي البداية، خبأ تمثال نفرتيتي في قبو البنك الحكومي البروسي، ثم نقل إلى أحد المواقع العسكرية الحصينة في برلين في خريف عام 1941 ..

 

 في عام 1943، تعرض متحف برلين الجديد للقصف من قبل طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني، وفي 6 مارس 1945، نُقل التمثال إلى منجم ملح ألماني في ولاية تورنغن ..

 

 وفي مارس 1945، عثر الجيش الأميركي على التمثال، وأرسل إلى فرع الآثار والفنون الجميلة والأرشيف التابع للجيش، ثم نقل إلى البنك المركزي الألماني في فرانكفورت، وبعد ذلك، في أغسطس، شحن إلى نقطة التجمع الأمريكية في فيسبادن، حيث تم عرضه للجمهور في عام 1946 ..

 

 وفي عام 1956، أعيد التمثال إلى برلين الغربية، حيث عرض في “متحف داهليم” ..

 

 أصرت ألمانيا الشرقية في عام 1946، على عودة تمثال نفرتيتي إلى جزيرة المتاحف في برلين الشرقية، حيث كان التمثال معروضًا قبل الحرب ..

 

 وفي عام 1967، نقل تمثال نفرتيتي إلى المتحف المصري في شارلوتنبورغ، وبقي هناك حتى عام 2005، عندما تم نقله إلى المتحف القديم ..

 

 عاد التمثال لمتحف برلين الجديد، عند إعادة افتتاح المتحف في أكتوبر 2009 وبلغت قيمة التأمين على تمثال الملكة نفرتيتي 390 مليون دولار أمريكي ..

 

 طالبت السلطات المصرية بعودة التمثال إلى مصر، منذ إزاحة الستار رسميًا عن التمثال في برلين في عام 1924 وفي عام 1925، هددت مصر بحظر التنقيب الألماني عن الآثار في مصر، إلا إذا أعيد تمثال نفرتيتي ..

 

 في عام 1929، عرضت مصر مبادلة التمثال مقابل بعض الأعمال الفنية الأخرى، لكن ألمانيا رفضت، وفي الخمسينات، حاولت مصر مرة أخرى بدء مفاوضات حول التمثال، ولكن دون استجابة من ألمانيا ..

 

 على الرغم من معارضة ألمانيا الشديدة لعودة التمثال إلى مصر، إلا أنه في عام 1933، طالب هيرمان غورينغ وزير سلاح الجو النازي بإعادة التمثال للملك فؤاد الأول كمبادرة سياسية، إلا أن هتلر عارض الفكرة، وقال للحكومة المصرية، أنه سيبني متحفًا مصريًا جديدًا لنفرتيتي ..

 

 وحين أصبح التمثال تحت سيطرة الأمريكيين، طالبت مصر الولايات المتحدة الأمريكية بتسليمها التمثال، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت، ونصحت مصر ببحث القضية مع السلطات الألمانية الجديدة ..

 

 في عام 1989، زار الرئيس المصري محمد حسني مبارك تمثال نفرتيتي، وأعلن أنه “خير سفير لمصر” في برلين بينما أعلن زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية آنذاك ، أن تمثال نفرتيتي ملك لمصر، وأنه خرج من مصر بطريقة غير شرعية، وبالتالي ينبغي إعادته، وأن السلطات المصرية تعرضت للتضليل إزاء حيازة نفرتيتي عام 1912، كما طالب ألمانيا بإثبات صحة حيازتها للتمثال من الناحية القانونية ..

 

 في عام 2005، طالب حواس اليونسكو بالتدخل لإعادة التمثال وفي عام 2007، هدد حواس بحظر معارض الآثار المصرية في ألمانيا، إذا لم تقرض ألمانيا تمثال نفرتيتي لمصر، ولكن دون جدوى، كما طالب حواس بمقاطعة عالمية لإقراض المتاحف الألمانية القطع الأثرية بادئً ما أسماه “الحرب العلمية” ..

 

طالب حواس ألمانيا بإعارة التمثال لمصر في عام 2012، عند افتتاح المتحف المصري الجديد بالقرب من أهرامات الجيزة، وفي الوقت نفسه، انطلقت حملة بعنوان “رحلات نفرتيتي”، أطلقتها جمعيات تعاون ثقافي مقرها في هامبورغ في ألمانيا، حيث قاموا بتوزيع بطاقات بريدية تحمل صورة تمثال نفرتيتي مع عبارة “العودة إلى المرسل”، وكتبوا رسالة مفتوحة إلى وزير الثقافة الألماني “بيرند نيومان”، تدعم إعارة التمثال إلى مصر ..

 

في عام 2009، عندما عاد تمثال نفرتيتي لمتحف برلين الجديد، تجددت التساؤلات حول مدى ملاءمة برلين كموقع للتمثال ..

 

 حاول العديد من خبراء الفن الألمان دحض كل الادعاءات التي أدلى بها حواس حول خداع بورشاردت للسلطات المصرية عند الاتفاق على تقسيم الآثار، مستندين إلى وثيقة تحججت السلطات الألمانية بأن التمثال هش للغاية، وقد يتهشم أثناء نقله، وبأن الحجج القانونية لإعادته غير صحيحة، ووفقًا للتايمز فإن ألمانيا تخشى عدم عودة التمثال، إذا أعير لمصر ..

 

 في ديسمبر 2009، عرض فريدريك سيفريد مدير المتحف المصري في برلين على المصريين وثائق محفوظة لدى المتحف حول العثور على التمثال التي تتضمن البروتوكول الذي وقعه بورشاردت مع هيئة الآثار المصرية، وفي الوثائق وصف التمثال بأنه تمثال جص ملون لأميرة، ولكن في مذكرات لودفيج بورشاردت، أشار بوضوح إلى أنه رأس نفرتيتي، وهو ما يثبت أن بورشاردت كتب هذا الوصف حتى تتمكن بلاده من الحصول على التمثال، وهو ما علق عليه حواس بأن هذه الوثائق تؤكد صحة إدعاء مصر بأن بورشاردت تصرف بشكل غير أخلاقي بقصد خداع، إلا أن مدير المتحف علق بأن سلطة الموافقة على عودة التمثال إلى مصر تقع بين مركز التراث الثقافي البروسي ووزير الثقافة الألماني ..

 

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن