وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

توابع إسقاط المنطاد الصيني من مقاتلة أميركية

بيرى العبودى

أسقطت الولايات المتحدة مساء أمس السبت، المنطاد الصيني قبالة سواحل كارولاينا الجنوبية، بعد 48 ساعة من الترقب والمراقبة، فيما ستبدأ عملية إستعادة الحطام.

وأعلن وزير الدفاع الأميركي أن طائرة مقاتلة أسقطت المنطاد الصيني الذي كان يحلق فوق الولايات المتحدة منذ عدة أيام، ويشكل وجوده “انتهاكًا غير مقبول” للسيادة الأميركية.

وقال لويد أوستن في بيان “بناء على أوامر من الرئيس جو بايدن، نجحت طائرة مقاتلة أميركية في إسقاط منطاد تجسس على ارتفاع عال تابع للصين، في المجال الجوي فوق ساحل كارولاينا الجنوبية”، مضيفا أن بايدن “يضع دائما سلامة الأميركيين أولوية مع الرد بفاعلية على انتهاك غير مقبول لسيادتنا”.

وأضاف: أسقطت طائرات مقاتلة المنطاد الأبيض العملاق قبالة ساحل كارولينا بعد أن اجتاز مواقع عسكرية حساسة في جميع أنحاء أميركا الشمالية وأصبح أحدث نقطة ساخنة في التوترات بين واشنطن وبكين.

ونقل مسؤولون أميركيون عن الجيش ليل الأحد إنه سيحاول سريعا انتشال المكونات الرئيسية لمنطاد المراقبة الصيني من بين الحطام قبالة سواحل ساوث كارولاينا بعد أن أسقطته طائرة مقاتلة من طراز إف-22.

وشدد المسؤول في البنتاغون على أن المنطاد لم يكن مرتبطا بالأرصاد الجوية بل كان منطادا أرادت الصين استخدامه للتجسس على مواقع عسكرية حساسة.

كما أضاف أن المنطاد الصيني واحد من أسطول من مناطيد المراقبة التي استخدمتها الصين للتجسس في سماء خمس قارات، مشيرا إلى أن المقاتلة الأميركية إف-22 أسقطت المنطاد بصاروخ واحد فقط.

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم الأحد، أنها أبدت استياءها الشديد واعتراضها على استخدام الولايات المتحدة القوة لمهاجمة منطادها.

كما انتقدت بكين قرار البنتاغون إسقاط منطاد صيني تشتبه واشنطن بأنه لأغراض التجسّس وتم رصده فوق أميركا الشمالية، متهمة الولايات المتحدة بـ”المبالغة في رد الفعل وبانتهاك الممارسات الدولية بشكل خطير”.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن