وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

مدينة هليوبوليس القديمة مدينة الشمس او عين شمس كما اطلق عليها المصريون ..

مدينة هليوبوليس القديمة

مدينة الشمس او عين شمس كما اطلق عليها المصريون ..

كتبت تغريد نظيف

وسيط اليوم

6/3/2023

مدينة هليوبوليس القديمة
أو مدينة الشمس أو عين شمس كما يطلق عليها الشعب المصري

و تبدأ الحكاية لهذه المدينة عندما قرر المهندس بارون إمبان البلجيكي المولود عام ١٨٥٢م أن يستثمر أمواله في بلد جديد بعيد عن مسقط رأسه فوقع إختياره علي مدينة هيليوبوليس في شمال القاهرة و ذلك عام ١٨٨٩م وكانت صحراء في ذلك الوقت ..

حصل البارون علي إمتياز بتملك الأرض وتم عقد إتفاق مبدئي بين إمبان وبوغوص باشا نوبار أول رئيس وزراء لمصر على إنشاء شركة القاهرة للخطوط الكهربائية بعد أن انشأ أول خط من خطوط الترام ..

وقع إختيار البارون إمبان علي المهندس المعماري البلجيكي إرنست جاسبر لوضع تصميمات المدينة التي أرادها إمبان أن تجمع بين الطراز المعماري والروح الاسلامية بالاضافة الي الحدائق و الشوارع الفسيحة وعاونه في ذلك المهندس الفرنسي ألكسندر مارسيل ..

في عام ١٩٠٨ تم وضع الأساسات الأولي للمدينة وفي عام ١٩٠٩ بدأ السكان الجدد والذين لم يتعدي عددهم آنذاك الألف في استلام وحداتهم السكنية والعيش بالمدينة ..

ضمت المدينة اول مدينة ملاهي ترفيهية في الشرق الأوسط و افريقيا عرفت باسم لونا بارك ، بدأ بناؤها عام ١٩١٠ وافتتحت للجمهور عام ١٩١١ ..

كما صمم المهندس المعماري جاسبر اكبر الفنادق آنذاك و الذي عُرف باسم هليوبوليس بالاس(قصر الاتحادية الان)بلغت عدد غرفه ٤٠٠ غرفة وكان ذو تصميم فريد حيث جمع بين المعمار المملوكي العثماني الفارسي المغربي والاوروبي ..

يوجد أيضاً بمدينة هليوبوليس القديمة تحفة معمارية فريدة صممها المهندس الفرنسي ألكسندر مارسيل الا وهي قصر البارون إمبان الذي إختار أن يكون تصميمه مختلف عن باقي المدينة حيث إستوحي تصميمه من معبد انكور بكمبوديا ومن المعابد الهندية وانتهي من تصميمه عام ١٩١١ وأُعجب السلطان حسين كامل بالقصر فأقترح إمبان ان ينشئ له قصر بديل وهو الذي يعرف اليوم بمدرسة مصر الجديدة الثانوية ..

تعتبر مدينة هليوبوليس مثار جذب للزائرين نظراً لروعة وتفرد تصميمها ذو الطابع القديم والذي مازالت محتفظة به حتي يومنا هذا فاحتفظت معه بعبق الماضي الجميل ..

 

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن