وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

عجيبه من العجائب السبع لا يعرف مكانها…

عجيبه من العجائب السبع لا يعرف مكانها…

كتبت تغريد نظيف

وسيط اليوم

6/4/2023

عجيبه من العجائب السبع لا يعرف مكانها فما هي؟؟؟
هي حدائق بابل وتعتبر من عجائب الدنيا السبع القديم وهي الاعجوبة الوحيدة التى لا يعرف مكانها، والبعض يقول انها أحيانا بأنّها مجرّد أسطورة لا تمت للواقع القديم بِصلة!
ولكن تؤكد بعض الافتراضات المستندة على بعض الحفريات بأنّ حدائق بابل كانت تقع في القصر الملكي في مدينة بابل، وقد بناها الملك نبوخذ نصر الثاني كهدية لزوجته الحزينة على فراق وطنها أميتيس.

الحياة وسط طبيعة العراق القاسية، كان هو شعور زوجة الملك نبوخذ نصر الثاني أميتيس الميدونية بالحزن لفراق وطنها؛ فقد كانت تسكن مملكة ميديا (شمال غرب إيران حاليًا)، وهي ابنة ملك الميديين آنذاك، فزُوِّجت من نبوخذ نصر لأغراض سياسيّة لتسهيل التعاون بين المملكتين، وقد كانت طبيعة موطنها جميلة للغاية، وبسبب حنينها للوطن قرّر الملك بناء حدائق بابل المعلقة، وإهداءها هذه الحدائق التي تُحاكي طبيعة موطنها الأصلي!

الحقيقة هي أنّ الحدائق ليست معلقةً كما يعتقد الكثير و لكن كانت عالية في الهواء، وانما سُمّيت بذلك بسبب نمو النباتات، والزهور وعلى شرفات القصور الملكية، بحيث كان يصل ارتفاع النباتات فيها إلى ستمئة قدم، الأمر الذي جعلها تبدو عن بُعد وكأنّها معلقة، تحتوي الحدائق على أصناف مختلفة من النباتات، والزهور، والأشجار المثمرة، إلى الخضراوات.

يعتقد أن ارتفاع هذه الحدائق كان حوالي 100 متر، وهذا الارتفاع يقترب تقريباً من حوالي 75 % من إجمالي ارتفاع هرم خوفو في مصر، وقد تم بناء سور حصين منيع حول هذه الحدائق سماكته تقدّر تقريباً بحوالي سبعة أمتار تقريباً.
وقد تم ّصناعة أحواض للنباتات والزهور مبطّنة بمعدن رصاصي، حيث تمّ وضعها على جوانب التراس، في التراس العلوي هناك ما يعرف بالفسقيات التي تعمل على إمداد التراسات بالمياه، وهذا الماء الذي تُسقى التراسات به هو مياه نهر الفرات، حيث يتم جر مياه نهر الفرات عن طريق المضخّات التي يتم إدارتها بواسطة العبيد.

رغم أن نبوخذ نصر سجل العديد من الإنجازات في المسمارية، وهو نوع من أنواع الكتابة القديمة التي تمّ إستخدامها في حفط السجلات في ذلك الوقت، لكن لم يتم ذكر الحدائق المعلقة، ما دفع العديد من العلماء إلى الإعتقاد بأنّ الحدائق ربما تم بناؤها على يد الملكة الآشورية سميراميس أو حتى على يد سنحاريب، حاكم نينوى.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن