وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

وزير الخارجية يلتقي الرئيس سلفا كير في مستهل زيارته إلى جنوب السودان

وزير الخارجية يلتقي الرئيس سلفا كير في مستهل زيارته إلى جنوب السودان…

متابعه/وائل فارس عايشه

وسيط اليوم

9/5/2023

‎إلتقى سامح شكري وزير الخارجية ظهر اليوم الثلاثاء ٩ مايو الجاري في العاصمة جوبا مع الرئيس سلفا كير رئيس جنوب السودان، في إطار الجولة التي يقوم بها إلى كل من تشاد وجنوب السودان.
‏‎وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم بوزارة الخارجية، بأن اللقاء شهد قيام الوزير سامح شكري بتسليم رسالة من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي تتناول مستجدات الوضع في السودان والدور الهام لدول جوار السودان في المساعدة في حل الأزمة الراهنة وتمكين الأطراف من الوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار يحفظ أرواح الشعب السوداني ويحافظ على إستقرار السودان وسلامة أراضيه.
‏‎وأضاف المتحدث بإسم الخارجية، بأن الوزير شكري إستعرض الجهود والإتصالات التي قامت بها مصر منذ بداية الأزمة، سواء على المستوى السياسي من خلال العمل مع طرفي النزاع والقوى المؤثرة إقليمياً ودولياً على وقف إطلاق النار وإتاحة الفرصة للتعامل مع الخلافات من خلال الحوار، أو على المستوى الإنساني من خلال التأكيد على أولوية حقن الدماء وتجنيب الشعب السوداني المعاناة الناتجة عن الإشتباكات العسكرية الجارية، مشيراً إلى إستقبال مصر أكثر من ٦٠ ألف من أبناء الشعب السوداني الشقيق منذ بداية النزاع.

كما أكد شكري خلال اللقاء على أن دول جوار السودان تتأثر بشكل مباشر من إستمرار النزاع في السودان، وهو الأمر الذي يفرض عليها التنسيق والتشاور بشكل مستمر للعمل على إنهاء النزاع الدائر في السودان في أسرع وقت، وتخفيف آثار تلك الأزمة على دولهاومن جانبه، ثمن رئيس جنوب السودان الدور الهام والقيادي الذي تضطلع به مصر لمحاولة إيجاد حلول سلمية للأزمة الراهنة تحافظ على إستقرار ووحدة وسلامة السودان وشعبه الشقيق، بالإضافة إلى تجنيب المنطقة المزيد من عوامل عدم الإستقرار والتوتر.

وأكد الرئيس سلفا كير أيضاً على الدور الهام لدول جوار السودان في العمل على إحتواء الأزمة الراهنة من خلال الضغط للتوصل إلى وقف لإطلاق النار يسمح بوصول المساعدات الانسانية والإغاثية للمواطنين المتضررين من العمليات العسكرية، ويفتح المجال للحوار بين طرفي النزاع.
‏‎وفي نهاية اللقاء، إتفق الجانبان على التواصل عن قرب على مختلف المستويات خلال المرحلة القادمة، وتنسيق المواقف على المستويين الإقليمي والدولي، بهدف وقف الحرب الدائرة والحفاظ على سلامة السودان ووحدته وسيادته.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن