وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

محمود سامي البارودي 

محمود سامي البارودي 

كتبت تغريد نظيف

وسيط اليوم 

في يوم :26 مايو عام 1882

 محمود سامى البارودى  ولد فى 6 أكتوبر 1838 في دمنهور

من أبوين  لأصل شركسي وكان أجداده في  إيتاي البارود بمحافظة البحيرة

كان والده ضابطا في الجيش المصري برتبة لواء وتم تعينه مديرا لمدينتي بربر ودنقلة في السودان وقدمات بالسودان وابنه محمود لم يزل في السابعة من عمره ..

تلقى البارودي دروسه الأولى فى مدرسة المبتديان وكانت خاصة بالأسر المرموقة وأولاد الأكابر فتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ النحو والصرف، ودرس شيئا من الفقه والتاريخ والحساب، حتى أتم دراسته الابتدائية عام 1851 وفى عام 1852 انضم إلى المدرسة الحربية فالتحق بالمرحلة التجهيزية من المدرسة الحربية وانتظم فيها يدرس فنون الحرب وأظهر شغفًا بالشعر العربي حتى تخرج من المدرسة الحربية عام 1855 برتبة “باشجاويش” والتحق بالجيش السلطاني

التحق البارودى بالعمل بوزارة الخارجية وسافر إلى الأستانة عام 1857، وتمكن أثناء إقامته هناك من إتقان التركية والفارسية ومطالعة آدابهما، وحفظ كثيرًا من أشعارهما، وأعانته إجادته للغة التركية والفارسية على الالتحاق بقلم كتابة السر بنظارة الخارجية التركية وظل هناك نحو سبع سنوات بين 1857-1863..

وعندما سافر الخديوي إسماعيل إلى العاصمة العثمانية بعد توليه العرش ليقدم آيات الشكر للخلافة ، ألحق البارودي بحاشيته ، فعاد إلى مصر في فبراير 1863عينه الخديوي إسماعيل معيناً لأحمد خيري باشا على إدارة المكاتبات بين مصر والأستانة ..

 

في يوليو عام 1863 إنتقل من معية الخديوي إلى الجيش برتبة بكباشي ، وأُلحقَ بآلاي الحرس الخديوي وعين قائدالكتيبتين من فرسانه ، وفي أثناء ذلك اشترك في الحملة العسكرية التي خرجت سنة 1865 لمساندة الجيش العثماني في إخماد الفتنة التي نشبت في جزيرة كريت ، واستمر في تلك المهمة لمدة عامين أبلى البارودي بلاء حسنًا ..

عد عودة البارودي من حرب كريت تم نقله إلى المعية الخديوية ياور خاصًا للخديوي إسماعيل ، وقد ظل في هذا المنصب ثمانية أعوام ، ثم تم تعيينه كبيرًا لياوران ولي العهد “توفيق بن إسماعيل” في يونيو 1873م ومكث في منصبه سنتين ونصف السنة، عاد بعدها إلى معية الخديوي إسماعيل كاتبًا لسره (سكرتيرًا)، ثم ترك منصبه في القصر وعاد إلى الجيش ..

اشترك فى حروب الدولة العثمانية ضد روسيا ورومانيا وبلغاريا والصربومنحته الدولة العثمانية رتبة لواء تقديرا له على مجهوداته فى هذه الحرب وكان أحد المشاركين فى ثورة عرابى عام 1881 ضد الخديوي توفيق ..

أسندت إليه رئاسة الوزارة الوطنية في 4 فبراير 1882 حتى 26 مايو 1882..

تم نفيه مع زعماء الثورة العرابية في 3 ديسمبر عام 1882 إلى جزيرة سرنديب (سريلانكا) حيث ظل في المنفى لأكثر من سبعة عشر عاماً يعاني الوحدة والمرض والغربة عن وطنه ، فسجّل كل ذلك في شعره النابع من ألمه وحنينه. وفي المنفى شغل البارودي نفسه بتعلم الإنجليزية حتى أتقنها ، وانصرف إلى تعليم أهل الجزيرة اللغة العربية ليعرفوا لغة دينهم الحنيف، وإلى اعتلاء المنابر في مساجد المدينة ليُفقّه أهلها شعائر الإسلام.وطوال هذه الفترة قال قصائده الخالدة، التي يسكب فيها آلامه وحنينه إلى الوطن، ويرثي من مات من أهله وأحبابه وأصدقائه وبعد أن بلغ الستين من عمره ساءت صحته ، واشتدت عليه وطأة المرض وضعف بصره فقرر عودته إلى وطنه مصر للعلاج ، فعاد إلى مصر يوم 12 سبتمبر 1899 ..

ترك العمل السياسي، وفتح بيته للأدباء والشعراء، يستمع إليهم ، ويسمعون منه ، وكان على رأسهم شوقي وحافظ ومطران ، وإسماعيل صبري، فتأثروا به ونسجوا على منواله ، فخطوا بالشعر خطوات واسعة ، وأُطلق عليهم “مدرسة النهضة” أو “مدرسة الإحياء” ..

 

 توفي البارودي في 12 ديسمبر 1904 ..

 

 

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن