وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

مقام النبي هارون

مقام النبي هارون

متابعة محسن سمير

جريدة وسيط اليوم

مصر أم الدنيا انها  مقولة خلدها تاريخ فمصر بكل شبر فيها عجيبة من العجائب واثر من الاثار .

عاش فيها الأنبياء  وقامت بها الحضارات وأرتوى  من مائها العظماء ، وتظل أرض الفيروز كنزا ثمينا يمتلئ بالأسرار فمن يريد سياحة ثقافية سيجدها فى سيناء ومن يريد سياحة دينية سيجدها فى سيناء ومن يريد التأمل أيضا فى سينا وعندما تزور سيناء و تحديدا سانت كاترين ستجد هناك مقام النبي هارون ، المقام عبارة عن غرفة علي ربوة عالية في وسط وادي الراحة و داخلها قبر،السؤال هنا ما هى حكاية هذا المقام ؟


و هل فعلا هو قبر سيدنا هارون؟ توجد روايتين لقصة هذا المقام
الرواية الاولي تقول انه في احد الأيام تلقي نبى الله موسي الوحي من الله انه يحضر هارون لمكان معين لأنه سيتم قبض روحه هناك و بالتالى اخد موسي عليه السلام اخاه هارون و مشوا في الطريق الذي حدده الله لموسي عليه السلام حتى وصلوا المكان المحدد فوجد هارون عليه السلام سرير جميل جذاب و طلب من موسي عليه السلام أن ينام عليه فسمح له موسي فنام عليه و قبضت روحه فورا،بعدما تم دفنه رجع موسي لبني اسرائيل فسألوه عن هارون فقالهم مات فقالوا له لا انت قتلته اوحي الله له انه يأخدهم و يذهب إلى مكان دفن هارون و ينادي عليه و فعلا اخدهم وذهب لمكان دفن هارون عليه السلام و نادي علي هارون فأحياه الله له فسأله موسي هل قتلتك يا اخي فقال له لا انا مت فقاله موسي عد الي مضجعك يا اخي و مات مرة أخرى .


طبعا هذه الرواية لا يوجد اي دليل عليها غير انها مذكورة في بعض الكتب و لا نستطيع أن نؤكدها و لا يوجد اي دليل علي ان القبر الموجود فوق هذه الربوة هو قبر هارون فعلا.
و يقال ان الدليل الوحيد لتحديد هذا المكان هو رؤية لاحد الصالحين اتى له هارون عليه السلام في المنام و دله علي مكان قبره .
الرواية التانية للمقام هي انه لما صعد سيدنا موسي الجبل لتلقي الالواح و الوصايا من الله و ظل فوق الجبل اربعين يوما ترك هارون عليه السلام مع بني اسرائيل حتى يتابعهم و يتابع عبادتهم لله فكان هارون يقف على هذه الربوة العالية حتى يخطب في بني اسرائيل و من هنا اطلق عليها اسم مقام هارون . أخيرا لا يستطيع أحد أن ينكر ان هارون عليه السلام عاش علي ارض سيناء و المتفق عليه انه مات و تم دفنه في سيناء لكن لا أحد يستطيع أن يأكد مكان دفنه .
علي فكرة في اكتر من مكان في دول تانية بيقولوا عليهم برضوا مقام هارون زيالبتراء في الاردن و مكان تاني في جنوب لبنان

 

ممكن يكون دفن النبي هارون في المكان الروحاني الجميل ده اللي تجلي فيه ربنا علي الارض هو مجرد احتمال لكن انه عاش فيه هو امر مؤكد.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن