المشعلجي…
كتبت تغريد نظيف
وسيط اليوم
6/8/2023
مهنه «المشعَجلي» انطلقت في شوارع مصرمع انتشَار أعمدة الإناره وكان ذلك في القرن الـ19 في الشَوارع وكانت تعتمد على النَار في إشعالها ويَلتحق صَاحبها ببلدية القاهره و كان يُمارس مَهام عَمله يومياً في إنارة الشَوارع الرئيِسيه يحمل عَامود من الحَديد يَعلوه اسطوَانه دَائريه الشَكل بدَاخلها قطعة من الكِتان والزيت المُشتعلة يَحمل على ظَهره سلم خَشبي ويجُوب شَوارع مُحددة له سَلفاً ليقوم بالصعُود إلى أعمدة الإناره وإشعَالها ثم يُعاود مُروره مرة أخرى في الصَباح لإطفائها وبالطبع لم تَكن الشَوارع الدَاخلية تَتمتع بالرفَاهية نَفسها بل كانت تَتم عَملية إنارة الشَوارع الفَرعية والحَواري المَصرية بجهُود الأهَالي
ويمتد يَمتد تَاريخ الإناره بالمشَاعل الي القُدماء المَصريين فعَرفت مصر مُصباح الزَيت مَنحوتاً في الحَجر من قبل الفَراعنه قبل 6 آلاف عاماً وكان يُستخدم لإنارتهُ زَيت الزيتون أو الخَروع أو دِهن وشَحم الحَيوانات وقطعة من قُماش الكِتان وهو الأمر الذي سَاعد قُدماء المصريين على بِناء حَضارتهم وموَاصلة عَملهم ليلاً نهاراً وقد رَصد «هِيرودوتس» في قوله «الآن كل المَصابيح مُضاءه مَليئه زيتاً مُملّحاً فيما يَطفو الفِتيل فوق الزَيت مُشتعلاً كل الليل» وَاصفاً لَيلة مُنيرة في مصر القَديمة لأحد الإحتفَالات الفُرعونية
كما ضمت مصر احدي من عجائب الدنيا السَبعة و القَائمه على الإنَاره وهي «فنارة الإسكندرية» التي شَيدها بطليموس عام 280 ق.م لهدَاية البَحاره عند سَواحل مصر المُنخفضة ويَبلغ ارتفَاعها 180 متراً ليُرى نُورها على بُعد خَمسين كيلو متراً في البحر كما صَنعت كل من مصر وسوريا «المِشكاة» وهي المَصابيح التي تُستخدم لإضائة المَساجد في عصر دَولة المَماليك، وتُمثل أرقى أشَكال صِناعة أدوَات الإنَارة في كل الثَقافات والحَضارات
وفي مصر وعندما دخل المعز لدين الله الفاطمي، عام 358هـ، استقبلهُ أهلها ليلاً بالمشَاعل والفَوانيس التي بَقيت مُضاءه طوال شَهر رمضان الكَريم، وَقت دخول المعز إلى مَدينة القاهرة، لتَتحول بعد ذَلك إنارة الشَوارع فى لَيالي رَمضان إلى عَادة مَصرية مُستمرة حتى يَومنا هذا، وأصبحت تلك الفَوانيس من أبزر مَعالم الشَهر الكَريم
المزيد من الموضوعات
أسامة حراكي يكتب: التراث
وزارة الثقافة تحتفي بمبدعي ومثقفي مصر في إحتفالية “يوم الثقافة ” 8 يناير القادم…
عمر الشريف يكتب: فلا يؤذين