وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

رئيس الوزراء المصري يستعرض  جهود الدولة المصرية فيما يخص وقف التصعيد الجاري في قطاع غزة، على المستويين السياسي والإنساني خلال لقائه مع رئيسة المفوضية الأوروبية…

رئيس الوزراء المصري يستعرض  جهود الدولة المصرية فيما يخص وقف التصعيد الجاري في قطاع غزة، على المستويين السياسي والإنساني خلال لقائه مع رئيسة المفوضية الأوروبية…

كتبت شيرين شرف

وسيط اليوم

25/10/2023

 

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، السيدة/ أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وذلك بمقر المفوضية بالعاصمة البلجيكية بروكسل، على هامش مشاركته في منتدى “البوابة العالمية” نيابة عن فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وحضر اللقاء السفير/ بدر عبدالعاطي، سفير مصر لدى بلجيكا والإتحاد الأوروبي، وعدد من مسئولي المفوضية.

وأعرب رئيس الوزراء عن سعادته بهذا اللقاء، الذي يأتي في إطار مشاركته نيابة عن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في “منتدى البوابة العالمية” الذي تنظمه مفوضية الإتحاد الأوروبي، بما يمثل تأكيداً على العلاقات الإستراتيجية بين مصر والإتحاد الأوروبي.

وإستعرض مدبولي جهود الدولة المصرية فيما يخص وقف التصعيد الجاري في قطاع غزة، على المستويين السياسي والانساني، مؤكداً أهمية دعم الجهود المصرية من جانب كافة الأطراف المعنية بغية وقف نزيف الدماء.

وحث رئيس الوزراء المجتمع الدولي على التحرك لحل هذه الأزمة ومعالجتها من جذورها، مؤكداً على الثوابت المصرية الساعية لإيجاد تسوية شاملة للقضية الفلسطينية بناء على حل الدولتين، ومؤكدا أيضا عزم مصر على الإستمرار في مسار وقف التصعيد وإدخال المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة إلى قطاع غزة.

من جانبها أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية عن التقدير الشديد للجهود المصرية الحكيمة الهادفة لاحتواء التصعيد في قطاع غزة، وتوليها زمام القيادة لمسار ادخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، منوهة بالاتصال الذي أجرته مع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى هذا الشأن، ومضيفة أن المفوضية الأوروبية قامت بزيادة حجم المساعدات الانسانية من جانبها بواقع ثلاث مرات.

وتطرق اللقاء لبحث علاقات الشراكة الحالية والآفاق المستقبلية لها، حيث أعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن تطلعه لتوسيع نطاق الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، وجذب المزيد من إستثمارات القطاع الخاص الأوروبي إلى السوق المصرية، بما يُسهم في توفير فرص العمل داخل مصر، ويحقق المنفعة المتبادلة للجانبين.

كما إستعرض رئيس الوزراء جهود مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية، مؤكداً أن تلك الجهود تصب في صالح أوروبا، وأن هناك ضرورة لمعالجة جذور هذه الظاهرة، من خلال زيادة الإستثمارات الأوروبية في البلدان النامية، بما يسهم في خفض معدلات الهجرة غير الشرعية.

من جانبها رحبت السيدة/ أورسولا فون دير لاين بتوسيع نطاق الشراكة مع مصر، وأعربت عن تطلعها إلى إقرار حزمة تعاون شاملة تتضمن كافة مجالات التعاون محل اهتمام مصر والإتحاد الأوروبي.

كما رحبت رئيسة المفوضية الأوروبية بجهود مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيرة إلى أن الإتحاد الأوروبي يعمل على إرساء منظومة لتيسير الهجرة الشرعية لدول الإتحاد الأوروبي، بما يسهم في تقليل معدلات الهجرة غير الشرعية لدول القارة.

 

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن