وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

شروط التقديم ل حج الجمعيات الأهلية 2024…

شروط التقديم ل حج الجمعيات الأهلية 2024…

متابعة-خالد علم 

وسيط اليوم 

10/11/2023

أعلنت باب التقديم لـ حج الجمعيات الأهلية 2024 لأعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في أداء فريضة الحج لموسم حج 1445هـ– 2024م، والذي يفتح اعتبارًا من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 14 نوفمبر الجاري، حتى يوم الخميس الموافق 30 نوفمبر2023.

شروط التقديم لـ حج الجمعيات الأهلية 2024

وحددت الوزارة عددًا من الاشتراطات الواجب توافرها أمام الراغب في أداء فريضة الحج لهذا الموسم ضمن حج الجمعيات الأهلية 2024، والتي تضمنت التالي:

أن يكون أحد أعضاء الجمعية العمومية للجمعية الأهلية المسجل بعضويتها عند تقديم الطلب، ومسددًا الاشتراك السنوي سواء كان عضوًا عاملًا أومنتدبًا.

أن تكون الجمعية أو المؤسسة مقيدة قبل 1/11/2023م، ولم يوقع على الجمعية أو المؤسسة أي جزاءات نتيجة لمخالفات قانونية أو مالية ثبتت بحقهابحكم نهائي.

لم يسبق للمتقدم الراغب في أداء الفريضة الحج من قبل طوال حياته، إذ سيتم التحقق من الحجاج الفائزين فقط عقب إعلان نتيجة القرعة، وذلك منخلال تقديم شهادة التحركات.

أن يكون المتقدم لـ حج الجمعيات الأهلية 2024، كامل الأهلية لأداء المناسك.

أن يكون مصري الجنسية.

يُعتمد عند تحديد سن مقدم الطلب تاريخ 1/3/2024م الموافق 20 شعبان 1445هـ، إذ لا تقل سن مقدم الطلب عن 25 عامًا، ويستثنى من ذلكالمرافق لأحد الوالدين لا يقل عمره عن 18 عامًا.

لا يشترط وجود محرم شرعي للسيدات دون 45 عامًا.

الفئات الممنوعة من التقديم لـ حج الجمعيات الأهلية 2024

وأضافت الوزارة أن هناك عددًا من أصحاب الحالات المرضية لن يُسمح لها التقدم بطلب لأداء مناسك الحج ضمن حج الجمعيات الأهلية 2024، إذإنهم الأكثر عرضة لمخاطر العدوى، وذلك وفقًا لتعليمات وزارة الصحة المصرية، منوهة غلى أن تلك افلئات تشمل كل من الآتي:

مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم غسيلا كلويًا.

مرضى تليف الرئة.

حالات السمنة المفرطة المرضية.

الحالات المتقدمة من ذوي أمراض «القلبالأوعية الدمويةالتليف الكبديالأورام».

السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة.

الأمراض النفسية وألزهايمر طبقًا للتقارير الطبية المعتمدة.

طريقة التقديم لـ حج الجمعيات الأهلية 2024

على الراغبين في أداء فريضة الحج ضمن حج الجمعيات الأهلية 2024، المستوفين كافة الشروط التقدم بطلباتهم إلكترونيًا من خلال البوابة الموحدةللحج عبر هذا الرابط، وذلك بعد سدادهم الرسوم اللازمة لذلك، وفقًا لطرق الدفع الإلكتروني المحددة من قبل قطاع الشؤون الإدارية بـ وزارة الداخلية.

يتم إجراء القرعة الإلكترونية على البوابة مركزيًا لاختيار الحجاج الفائزين لجميع المحافظات وفقًا لنسبة عدد الطلبات المقدمة بكل محافظة، ووفقًاللمستويات المتاحة مع تخصيص مشرف لكل 46 حاجًا، إذ من المقرر إجراء القرعة الإلكترونية العلنية مركزيًا على بوابة الحج المصرية الموحدةوبحضور ممثلين عن كل محافظة خلال النصف الثاني من شهر ديسمبر المقبل، وتعلن النتائج النهائية للقرعة «أصلياحتياطي بنسبة 30%» على الموقع الإلكتروني للوزارة والمؤسسة القومية لتيسير الحج وتنشر بالمديريات والإدارات الاجتماعية.

حج الجمعيات الأهلية 2024

ذكرت وزارة التضامن الاجتماعي خلال بيانها حول حج الجمعيات الأهلية 2024، أنه يحق للمؤسسة القومية لتيسير الحج طلب إعادة الفحصالطبي للحجاج الفائزين بالقرعة للتحقق من قدرتهم على أداء مناسك الحج وانطباق الشروط الصحية عليهم، وذلك بالمستشفيات التي تحددها إدارةالمؤسسة القومية لتيسير الحج، ويحق للمؤسسة استبعاد الحالات التي يثبت عدم قدرتها الصحية على أداء المناسك.

لا يسمح للمواطن بالتسجيل في أكثر من جمعية أو جهة أخرى سواء سياحية أو قرعة وزارة الداخلية، إذ يُسجل ببوابة الحج الموحدة المصرية الطلبالأول المسجل على البوابة، ولا يسمح بتسجيله مرة أخرى، كما يجب أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ التسجيل.

جاء ذلك بعدما بدأت المؤسسات الحكومية المعنية في الإعلان عن تفاصيل موسم الحج 1445 هـ– 2024، والتي توفر من خلالها رحلات حج بأسعارمخفضة، وذلك بالتزامن مع الاستعدادات لموسم الحج للعام القادم، ومن ضمنها وزارة التضامن الاجتماعي التي أوضحت مؤخرًا شروط التقديم لـحج الجمعيات الأهلية 2024.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن