وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

الولايات المتحدة تستخدم الفيتو في مجلس الأمن ضد وقف إطلاق النار في غزة…

الولايات المتحدة تستخدم الفيتو في مجلس الأمن ضد وقف إطلاق النار في غزة…

متابعة – خالد علم

وسيط اليوم

8/12/2023
دخلت الحرب في قطاع غزة شهرها الثالث، حيث يستمر القصف الإسرائيلي العنيف للقطاع وسط وقوع أعداد هائلة من الضحايا المدنيين. وامتد القتال الآن ليصل إلى خان يونس في جنوب القطاع

تدور معارك عنيفة الجمعة داخل أكبر مُدن قطاع غزة وفي محيطها، بعد شهرين من بدء الحرب على القطاع. وبعد مرحلة أولى من هجومه البري ضد حماس تركزت في شمال غزة، وسع الجيش الإسرائيلي عملياته هذا الأسبوع إلى الجنوب حيث يوجد زهاء مليوني مدني أصبحوا محاصرين في مناطق باتت مساحتها تضيق بالتدريج.
و بالرغم من موافقة 13 عضوا.. فيتو أمريكي بمجلس الأمن يمنع وقف حرب غزة.
استخدمت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة 8 ديسمبر، حق الفيتو ضد طلب في مجلس الأمن الدولي بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الحرب على غزة.
وصوت 13 عضوا في مجلس الأمن لصالح مشروع قرار مقتضب قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة، بينما امتنعت بريطانيا عن التصويت.

وجاء التصويت بعد أن اتخذ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خطوة نادرة يوم الأربعاء لتحذير المجلس المؤلف من 15 عضوا رسميا من تهديد عالمي من الحرب المستمرة منذ شهرين.

وتعارض الولايات المتحدة وإسرائيل وقف إطلاق النار لأنهما تعتقدان أنه لن يفيد سوى حماس. وتؤيد واشنطن بدلا من ذلك وقف القتال لحماية المدنيين والسماح بالإفراج عن المحتجزين الذين احتجزتهم حماس بعد عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر الماضي.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن