وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

وزير التربية والتعليم يلتقي نظيره السعودي لبحث تعزيز علاقات التعاون القائمة بين مصر والمملكة السعودية في مجال التعليم…

وزير التربية والتعليم يلتقي نظيره السعودي لبحث تعزيز علاقات التعاون القائمة بين مصر والمملكة السعودية في مجال التعليم…

كتبت/شيرين شرف

وسيط اليوم

28/2/2024

 

إلتقى اليوم الأربعاء الموافق 28/22024وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازى   وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية ورئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج تنمية القدرات البشرية يوسف بن عبدالله البنيان، وذلك على هامش أعمال مؤتمر “مبادرة القدرات البشرية”، المنعقد بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض، تحت رعاية  الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ورئيس لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية.

وقد أعربوزير التربيه والتعليم والتعليم الفنى  الدكتور رضا حجازي عن سعادته بالمشاركة في مؤتمر “مبادرة القدرات البشرية”، موجهًا الشكر إلى الوزير يوسف البنيان على الدعوة الكريمة.

وأوضح  رضا حجازي أنه في ظل التحول الرقمي والثورات الصناعية، والذكاء الإصطناعى، ستختفي وظائف وتظهر وظائف جديدة، وعليه يجب أن تكون هناك نواتج تعلم مختلفة والتركيز على عملية التعلم ومهارات المستقبل، مشيرًا إلى أن أهمية هذا المؤتمر تكمن في تعزيز جاهزية القدرات البشرية لمواكبة المتغيرات التقنية والإقتصادية المتسارعة في العالم.

وفي هذا الإطار حجازي على أن إستراتيجية وزارة التربية والتعليم المصرية 2024/ 2029، تؤكد على إعداد الطلاب، وتسليحهم للمستقبل بدراسة علوم المستقبل مثل الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال واللغات والمفاهيم الكبرى للمواد الدراسية، وتمكنيهم لإنتاج المعرفة، والتفكير النقدي، ومواجهة المشكلات وحلها بطرق إبتكارية، والقدرة على الإبداع، والتسلح بالمهارات الشخصية وحل المشكلات وريادة الأعمال واللغات، وكل مهارات التعلم مدى الحياة والمهارات الشخصية اللازمة للنجاح في المستقبل.

وقد ناقش اللقاء تعزيز علاقات التعاون القائمة بين مصر والمملكة في مجال التعليم، وسبل تعزيز التعاون فيما يتعلق بالفرص الاستثمارية المستقبلية في قطاع التعليم بالبلدين، كما تم بحث دعم آليات التنسيق والتكامل في جوانب التعليم والتدريب بين البلدين الشقيقين، بما يواكب المتغيرات التقنية والمهنية الحديثة.

وأكد الجانبان على أهمية مؤتمر “مبادرة القدرات البشرية” في إتاحة الفرصة لانطلاق إمكانات القدرات البشرية، وتحفيز التعاون الدولي في هذا المجال، إضافة إلى تبادل التجارب والخبرات للإسهام في تنمية وتطوير الإبداع البشري، وتقديم الحلول المبتكرة في المجالات التعليمية، والتي تتناسب مع مهارات القرن 21.

وكان الدكتور رضا حجازى قد شارك، صباح اليوم، فى الجلسة للافتتاحية لمؤتمر مبادرة القدرات البشرية، تحت شعار  «”الإستعداد للمستقبل”»..

كما إلتقى رضا حجازي على هامش الجلسة الإفتتاحية الأمير  فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود المدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس والتقويم، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون في مجال تطوير التعليم.

وقد تضمنت فعاليات الإفتتاح الكلمة الرئيسية حول القدرة البشرية والجاهزية للمستقبل، ومن حيث مهارات الحوار الحياتية تم مناقشة آفاق المستقبل في حوار التعليم والتدريب، والإستثمار، ومستقبل العمل والرفاهية، وإطلاق العنان للقدرات البشرية في عصر الذكاء الاصطناعي، وتعزيز القدرات البشرية في المجال الصناعي، وبناء القدرة على الصمود – وما الذي يتطلبه الأمر فى تركيز الذكاء الاصطناعي ذو الوجه الإنساني، والتركيز على الوظائف والمهارات والقدرات البشرية .

كما جرت نقاشات مستفيضة تداولها المشاركون في أولى الجلسات الحوارية التي أقيمت ضمن المؤتمر حول الإستثمار في رأس المال البشري لخلق عالم أكثر إستعداداً للمستقبل وتعزيز التعليم والمهارات والفرص الإقتصادية لتسريع الإمكانات وتعزيز القدرة البشرية لضمان الإزدهار.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن