وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

رئيس مجلس الوزراء يشهد توقيع شهادة التسليم والتسلُم الخاصة بمشروع مركز تجميع وتكامل وإختبار الأقمار الصناعية…

رئيس مجلس الوزراء يشهد توقيع شهادة التسليم والتسلُم الخاصة بمشروع مركز تجميع وتكامل وإختبار الأقمار الصناعية…

كتبت/شيرين شرف

وسيط اليوم

28/2/2024

شهد اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة  رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، مراسم توقيع شهادة التسليم والتسلُم الخاصة بمشروع مركز تجميع وتكامل وإختبار الأقمار الصناعية المُقدم كمنحة من الصين، وذلك عقب لقائه  بوزير التجارة، بجمهورية الصين الشعبية وانغ وينتاو.

ووقع على شهادة التسليم والتسلُم كلٌ من وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، ووزير التجارة بدولة الصين وانغ وينتاو.

ويأتي المشروع تتويجاً للخطابات المتبادلة المُوقعة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية الصين الشعبية في 16 نوفمبر 2015، والتي تضمنت الاتفاق على تنفيذ مشروع مركز تجميع وتكامل وإختبار الأقمار الصناعية كمنحة من الصين، حيث تم البدء في تنفيذ المشروع في 16 يناير 2016، وتم الإنتهاء من تنفيذه في 30 يونيو 2023.

وعلى هامش التوقيع، أكدت وزيرة التعاون الدولى رانيا المشاط،  على العلاقات الوطيدة التي تربط بين دولتي مصر والصين، مُشيرةً إلى أن الصين تُعد من أهم شركاء التنمية، كما أكدت الوزيرة على حرص الدولتين على التنسيق المستمر وتنفيذ المشروعات التنموية في مختلف مجالات التعاون.

وأضافت “رانيا المشاط” أن وزارة التعاون الدولي حريصة على الإسهام في نجاح برنامج الفضاء المصري، وتعزيز مكانة مصر الريادية، لاسيما في مجال الأقمار الصناعية وتقنيات الإستشعار عن بُعد، كما أشارت إلى أن المشروع يٌسهم بشكل إيجابي في نقل الخبرات الصينية للكوادر الفنيـة المصرية في مجال تجميع واختبار الأقمار الصناعيـة.

وفي الختام، نوهت الوزيرة إلى تصديق الجانبين المصري والصيني على جاهزية المشروع للتسليم، وقيام الجانب الصيني بتسليم المشروع إلى الجانب المصري مع ضمان المشروع لمدة عامين.

 

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن