وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

هل يلزم الوضوء لقراءة القرآن الكريم ؟!

هل يلزم الوضوء لقراءة القرآن الكريم ؟!

كتب –خالد علم

وسيط اليوم

20/3/2024
يتساءل الكثيرون خلال شهر رمضان عن هل يلزم الوضوء لقراءة القرآن، حيث يود العديد من المسلمين خلال شهر رمضان المبارك التقرب من الله عز وجلّ بقراءة القرآن، لذلك يزداد التساؤل عن هل يلزم الوضوء لقراءة القرآن؟

لذلك نستعرض لكم من خلال الأسطر التالية رد الإفتاء على حكم مس المصحف من دون وضوء.
نشرت دار الإفتاء المصرية من خلال صفحتها الرسمية على تويتر منشورًا يحتوي عى حكم مس المصحف بدون وضوء، فبعض الأشخاص لا يعرفون ما إذا يلزم الوضوء قبل مس المصحف، أم أن مس المصحف بدون وضوء أمر جائز، حيث أن العبادات في الإسلام لها أحكام وعلي المسلم معرفتها.

وذكرت دار الإفتاء أن الطهارة عند مس المصحف الشريف مطلوبة شرعًا؛ لقول الله عز وجلّ: ﴿لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ﴾ [الواقعة: 79]،، وقول الرسول صلَّى الله عليه وسلم فيما كَتَبَهُ لِعَمْرِو بْنِ حَزْمٍ رضي الله عنه: «أَنْ لا يَمَسَّ الْقُرْآنَ إِلَّا طَاهِرٌ» (أخرجه الإمام مالك)، وهذا ما عليه جمهور الفقهاء.

وأشارت الإفتاء إلى أن سيدنا عبدُ الله بن عباس رضي الله عنهما، والشعبي، والظاهرية ومَن وافقهم للمحدث، سواء كان حدثه حدثًا أصغر أو أكبر أن يمسَّ المصحف الورقي دون طهارة، وأكملت، وعليه: فلا بأس لمن كان له إحتياج أو يتعذَّر عليه الطهارة عند مسِّه أن يقلِّد من أجاز ذلك من العلماء.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن