وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

وزير الصحة السعودي يكشف سبب وفاة المئات من الحجاج

بريهان العبودى

أعلن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، أن عدد المتوفين خلال حج هذا العام تجاوز 1301 متوفي ومتوفاة، وأن منظومة الصحة قدّمت أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية.

وأشار إلى أن المنظومة الصحية تعاملت مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحراري هذا العام، بعضهم لا يزال يتلقى الرعاية حتى الآن، بينما بلغ عدد الوفيات 1،301 متوفى، رحمهم الله جميعًا، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة، داعيا الله عز وجل للمتوفين بالرحمة المغفرة، ولأهاليهم أصدق التعازي والمواساة.

وشدد أن الجهات المختصة بذلت جهودًا كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري والتأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية، وقد تم حصر جميع البلاغات، والتواصل مع ذوي المتوفين، والتعرف عليهم، حيث تطلب ذلك وقتا نظرًا لعدم حمل كثير من المتوفين لأي بيانات أو بطاقات تعريفية، وقد تمت الإجراءات اللازمة للتعرف على هوياتهم، ودفنهم وإكرامهم في مكة المكرمة، وصدرت شهادات الوفاة الخاصة بهم.

وشهدت محافظة الإسكندرية 6 وفيات، انتهوا في مقبرة البقيع بالأراضي السعودية المقدسة، وهم ”محمد شاهين، محمد عبد السلام، أيمن أحمد السلامونى، علي إمام، تهاني ابراهيم دراز، جمعة حافظ البكاتوشي”.

الفقيد الحاج جمعة حافظ البكاتوشى عميد عائلة البكاتوشى، عضو نادى سموحة الرياضى الإجتماعى وعضو رواد الأكوا جيم بنادى سموحة، وكان دائم الصلاة وقراءة القرٱن الكريم وحافظا لكتاب الله، وقد وافته المنية يوم عرفة أثناء أداء فريضة الحج وتوفي محرما وملبيا ومكبرا، وتمت الصلاة عليه وتشييع الجنازة من المسجد الحرام بمكة المكرمة ودفنه بالبقيع، وتم إقامة العزاء بمنزل العائلة بعزبة البكاتوشى أمام نقطة حجر النواتية.

والفقيد محمد شاهين كان يسكن منطقة سيدي بشر بحي المنتزه الأول، وأعلنت عائلته أنه دفن في مكة.

والفقيد محمد عبد السلام كان يملك محلا للملابس البدوية بالمنشية، وكان يملك مصنعا لبيع الملابس المصنوعة يدويا.

أما الحاجة تهاني كانت تعمل معلمة لغة عربية في أحد المعاهد التابع لمنطقة الإسكندرية الأزهرية والذي توفاها الله في أثناء تأدية مناسك الحج على جبل عرفات وتسكن في منطقة سيدي بشر.

والحاج أيمن السلامونى المحامي بالنقض ورئيس مجلس إدارة مدرسة مودرن اميريكان والذي يشهد له الجميع بدماثة الأخلاق ويستحوذ علي محبة جميع من عرفوه.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp