وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

ولايات اميركيه تحذر من ضغوط الاعلان الفائز با الانتخابات قبل الفرز

كتبت سمرعقل


حذّرت سلطات إنفاذ القانون في عدد من الولايات الأميركية، من ضغوط لإعلان الفائز في الانتخابات الرئاسية، بعد تقارير تفيد بأن الرئيس دونالد ترمب قد يعمد لإعلان فوزه قبل الانتهاء من فرز الأصوات.

وقالت المدعية العامة في ولاية ميشيغن، دانا نيسل، للصحافيين إن “الولايات لا تصادق على الانتخابات ليلة الاقتراع”، وتابعت: “لن نسمح لأي كان بسرقة هذه الانتخابات”.

وفي إحاطة نظمتها هيئةمشروع حماية الناخب “فوتر بروتكشن بروجكت”، قال المدّعي العام في كارولاينا الشمالية جوش ستاين: “لدينا خبرة في تولي انتخابات متقاربة النتائج.. قد نعرف من الفائز ليل الثلاثاء… وقد لا نعرف”.

وأضاف ستاين أنه في حال أعلن ترمب فوزه بشكل سابق لأوانه “سيكون الأمر مؤسفاً، لكنّ هذا الإعلان سيكون حقّاً غير ذي صلة”.

وأفاد موقع “أكسيوس”، الأحد، أن ترمب أبلغ مقربين منه بأنه سيعلن فوزه ليل الثلاثاء، في حال تبين أنه متقدم في الأصوات، ووصف ترامب ما أورده “أكسيوس” بأنه “تقرير كاذب”.

لكنّ مسؤولين في ولايات عدّة على غرار ميشيغن وويسكونسن وبنسلفانيا، وهي ولايات يرجّح أن تكون حاسمة، ولا يمكن التكهّن بنتائجها، قالوا إن فرز الأعداد الكبيرة من البطاقات الانتخابية المرسلة بالبريد قد يستغرق على الأقل يوماً إضافياً واحداً، وربّما 3 أيام.

وذكر المدعي العام في ويسكونسن جوش كول، أنه نظراً لتعذر البدء بفرز البطاقات الانتخابية المرسلة بواسطة البريد قبل يوم الثلاثاء، قد لا تصدر النتائج قبل يوم الخميس.

وتابع كول: “لا أعتقد أنه من الإنصاف أن نضطر للانتظار فترة طويلة بعد الانتخابات”، مؤكداً أن الجمهوريين “سيوفدون محامين”، للتصدّي لأيّ تأخر في إصدار النتائج.

ويعتقد الجمهوريون أن أغلبية البطاقات الانتخابية المرسلة عبر البريدـ تصبّ في مصلحة المرشّح الديمقراطي جو بايدن، وقال ترامب مراراً إن الأصوات المتأخّرة التي لا تفرز الثلاثاء، ستكون محلّ شبهة وربّما مزوّرة، لكنّ البيت الأبيض لم يقدّم أي دليل يدعم ما قاله الرئيس.

ووصف غرانت وودز المدّعي العام السابق في أريزونا، وعضو المجلس الاستشاري لـ”فوتر بروتكشن بروجكت”، الادّعاء المتواصل بإمكان حصول تزوير في الانتخابات بأنه “خرافة”.

وزاد: “لقد أصبح هذا الأمر النسخة الجمهورية من بيغ فوت”، المخلوق الخرافي الذي سمع عنه كثر لكن لم يثبت وجوده أحد، وتابع قائلاً: “الناخبون سيحسمون هذا الأمر، وليس السياسيين. لن يسرق هذه الانتخابات أحد”.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن