وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

بقلم اللواء سيد نوار ما هي التنمية المستدامة و ما هي أهدافها

ما هي التنمية المستدامة و ما هي أهدافها

بقلم اللواء/سيدنوار

( تبسيط المعنى لزيادة الوعي )
أولا : لقضاء على الفقر
لا يزال القضاء على الفقر بجميع أشكاله أحد أكبر التحديات التي تواجه البشرية. فعلى الرغم من أن عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع انخفض إلى أكثر من النصف بين عامي 1990 و2015، من 1.9 بليون نسمة إلى 836 مليون نسمة، فإن الكثيرين لا يزالون يكافحون من أجل تلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية. وعلى الصعيد العالمي، ما زال أكثر من 800 مليون شخص يعيشون على أقل من 1.25 دولار في اليوم، وكثير منهم يفتقرون إلى الغذاء الكافي ومياه الشرب النظيفة والصرف الصحي.
وقد أدى النمو الاقتصادي السريع في بلدان مثل الصين والهند إلى رفع الملايين من براثن الفقر، ولكن التقدم كان متفاوتا. إذ كان التقدم محدودا في مناطق أخرى، مثل جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، اللتان تمثلان معاً 80 في المائة من الذين يعيشون في فقر مدقع. كما أن النساء لا يزلن أكثر عرضة للعيش في فقر من الرجال بسبب عدم المساواة في الحصول على العمل المدفوع الأجر والتعليم وحقوق الملكية. كذلك تشير التهديدات الجديدة الناجمة عن تغير المناخ وازدياد الصراعات وانعدام الأمن الغذائي إلى حاجة إلى مزيد من العمل لإخراج الناس من براثن الفقر.
وفي عام 2010، كان 4 في المائة من سكان المنطقة العربية يعيشون تحت خط الفقر الدولي البالغ 1.25 دولار أمريكي في اليوم، بينما كان يعيش 40 في المائة منهم على أقل من 2.75 دولار في اليوم. وتعد المنطقة العربية هي الوحيدة من بين مناطق العالم التي ازداد فيها الفقر المدقع منذ عام 2010 (عدد السكان الذين يقل دخلهم عن 1.25 دولار أمريكي في اليوم).
وتمثل أهداف التنمية المستدامة التزاماً جريء بإنهاء المسيرة التي بدأها العالم مع مطلع الألفية الثالثة لإنهاء الفقر بجميع أشكاله وأبعاده بحلول عام 2030. ويشمل هذا الجهد استهداف الفئات الأكثر ضعفا، وزيادة فرص الوصول إلى الموارد والخدمات الأساسية، ودعم المجتمعات المحلية المتضررة من النزاعات والكوارث المرتبطة بالمناخ.
ثانيا : القضاء التام على الجوع
أسفر النمو الاقتصادي السريع وزيادة الإنتاجية الزراعية من خلال زيادة الزقعة الزراعية و الاهتمام بالزراعات المحمية و هذا ما تقوم به الدولة بمشروعات قومية لاستصلاح الأراضى مع التركيز على طرق الري الحديثة لتوفير المياه
ولقد أصبح انعدام الأمن الغذائي تحديا كبيرا للعديد من البلدان العربية، وخاصة في ظل بيئتها القاحلة في أغلب الأحيان، ومع تزايد النمو السكاني السريع في المنطقة التي تجاوز عدد سكانها عتبة الـ 400 مليون نسمة في عام 2016، وكذلك زيادة الصراعات طويلة الأمد..
و الهداف التنمية المستدامة هو إنهاء جميع أشكال الجوع وسوء التغذية بحلول عام 2030، والتأكد من حصول جميع الناس – وخاصة الأطفال – على الأغذية الكافية والمغذية على مدار السنة. وينطوي ذلك الجهد على تعزيز الممارسات الزراعية المستدامة والتي تشمل دعم صغار المزارعين وتحقيق المساواة في الوصول إلى الأراضي والتكنولوجيا والأسواق. كما يتطلب تعاوناً دولياً لضمان الاستثمار في البنية التحتية والتكنولوجيا لتحسين الإنتاجية الزراعية.
ثالثا : الصحة الجيدة والرفاه
لقد خطونا خطوات واسعة في سبيل الحد من وفيات الأطفال، وتحسين صحة الأمهات، ومكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والملاريا وغيرها من الأمراض. و حققنا نجاحا جيدا في مكافحة فيروس كوفيد 19 و توفير الأدوية و دعم تصنيعها محليا. و تطوير المستشفيات و إنشاء مستشفيات جديدة. و الاهتمام بالتعليم الطبي و تطويره. و قمنا بتنفيذ برنامج 100 مليون صحة بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي و قضينا على فيروس سي. و إنهاء قوائم الانتظار. وغيرها من البرامج لصحة المرأة و الأطفال.
و التزمت الدولة ببرنامج بتحقيق أهداف التنمية المستدامة التزاما جريئا بإنهاء أوبئة السل والملاريا والإيدز والأمراض السارية الأخرى بحلول عام 2030. ويشمل السعي لتحقيق هذا الهدف التغطية الصحية الشاملة وتوفير سبل الحصول على الأدوية واللقاحات الآمنة بأسعار معقولة للجميع. كما يعد دعم البحث والتطوير في مجال اللقاحات جزءا أساسيا من هذه السعي أيضا
رابعا : التعليم الجيد
إن تحقيق التعليم الجيد والشامل للجميع يؤكد على القناعة بأن التعليم هو أحد أكثر الوسائل قوة وثباتا لتحقيق التنمية المستدامة. ويكفل هذا الهدف أن يكمل جميع البنات والبنين التعليم الابتدائي والثانوي المجاني بحلول عام 2030. كما يهدف إلى توفير فرص متساوية للحصول على التدريب المهني وتكون في متناول الجميع، والقضاء على الفوارق في اتاحة التعليم بسبب الجنس أو الثروة، وتحقيق حصول الجميع على تعليم عالي الجودة
وقد إهتمت الدولة بوضع الخطط و البرامج لتطوير التعليم سواء بإنشاء المدارس النموذجية الحديثة. و تطوير و تحديث المقررات الدراسية بما يتماشي مع التقدم السريع في العلوم و طرق التدريس و التركيز على تأهيل المدرسين على النظم الحديثة مع العناية برفع مستوى معيشتهم.
و بالرغم من معاناة العالم من وباء كوفيد 19 فقد نجحت الدولة في متابعة العملية التعليمية سواء بتدشين القنوات التليفزيونية التعليمية و المنصات الإلكترونية للدراسة بحيث يتمكن الدارس من خلال الإنتر نت و مع تواجد المدرس في الفصل من التفاعل معج و مع زملائة في الفصل الدراسي
خامسا : المساواة بين الجنسين
إن القضاء على كافة أشكال التمييز ضد النساء والفتيات لا يمثل حقا أساسيا من حقوق الإنسان فحسب، بل هو أيضا عامل حاسم في التعجيل بتحقيق التنمية المستدامة. وقد ثبت مرارا وتكرارا أن تمكين النساء والفتيات له أثر مضاعف، ويساعد على دفع النمو الاقتصادي والتنمية في جميع المجالات. و قد إزداد إهتمام الدولة بالمساواة بين الجنسين. في الحقوق و الواجبات و إتاحة الفرصة المناسبة لتمكينها من التعليم الجيد و التمثيل في المجالس النيابية. و حصلت المرأة المصرية على العديد من المناصب الوزارية و حققت نجاحا كبيرا.
وتهدف التنمية المستدامة إلى الاستفادة من هذه الإنجازات لضمان وضع حد للتمييز ضد النساء والفتيات في كل مكان في ربوع مصر. ولا يزال أمامنا الكثير من الجهد في هذا المجال.
ولا يمكن تحقيق هذا الهدف من أهداف التنمية المستدامة والساعي لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات دون كفالة حقوقا متساوية في الموارد الاقتصادية مثل الأرض والممتلكات للمرأة، أو دون ضمان حصول الجميع على خدمات جيدة للصحة الجنسية والإنجابية. كذلك فإنه على الرغم من وجود عدد أكبر من النساء في المناصب العامة اليوم من أي وقت مضى، لن يمكن تحقيق المزيد من المساواة بين الجنسين دون تعزيز السياسات والتشريعات التي تشجع على تقلد النساء مناصب قيادية.
سادسا : المياه النظيفة و النظافة الصحية
تؤثر ندرة المياه على أكثر من 40 في المائة من السكان في جميع أنحاء العالم، وهو رقم مثير للقلق من المتوقع أن يزداد مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية بسبب تغير المناخ.
و قد إهتمت الدولة بنقية و تعديل مياه الصرف الصحي و الزراعي للمستوى الثالث للاستخدام الزراعي، إقامة العديد من محطات عملاقة لتحلية مياه البحر و توفيرها للمدن الجديدة، و الاستفادة من المياه الجوفية في الزراعة و الاهتمام بطرق الري الحديثة لتوفير المياه و تقليل الفقر في المياه. و تبذل الدولة جهودا لتقييد ـرثيوبيا و إجبارها على توقيع إتفاق قانوني ملزم حتى لا تؤثر عملية ملء سد النهضة و تشغيلة ويكتسب هذا الأمر أهمية خاصة بالنسبة لمصر فنحن نعاني من الفقر المائي الذي يعوق التنمية المستدامة، حيث تنبع مياه مصر من خارجها، وهو ما يجعل موضوع سد النهضة في إثيوبيا قضية حياة للمصريين.
ويتطلب ضمان حصول الجميع على مياه الشرب المأمونة وبأسعار مقبولة بحلول عام 2030 زيادة الاستثمارات في البنية التحتية، وتوفير مرافق الصرف الصحي، وتشجيع النظافة الصحية على جميع المستويات.
سابعا : طاقة نظيفة وبأسعار معقولة
زاد عدد من يحصلون على خدمات الكهربا في مصر و من المتوقع أن يتزايد الطلب على الطاقة الرخيصة مع الزيادة المستمرة في عدد
وقد أسفرت جهود الدواة الرامية إلى تشجيع الطاقة النظيفة عن التوسع في توليد الطاقة من مصادر متجددة .
ويتطلب ضمان حصول الجميع على الكهرباء بأسعار معقولة بحلول عام 2030 زيادة في الاستثمار في مصادر الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية والرياح والطاقة الحرارية. كذلك فإن اعتماد معايير فعالة من حيث التكلفة لمجموعة واسعة من التكنولوجيات من شأنه أن يقلل من استهلاك الكهرباء العالمي في المباني وفي مجال الصناعة بنسبة 14 في المائة. وهو ما يوازي انتاج ما يقرب من 1300 محطة توليد متوسطة الحجم. كما يمثل توسيع البنية التحتية ورفع مستوى التكنولوجيا لتوفير الطاقة النظيفة في جميع البلدان النامية هدفا حاسما يمكن أن يشجع النمو ويساعد البيئة.
ثامنا : العمل اللائق ونمو الاقتصاد
على الرغم من التأثير المتواصل للأزمة الاقتصادية والركود العالمي، بسبب وباء كوفيد 19 لم يتوقف العمل في مصر سواء في المشروعات القومية و قامت الدولة بدعم الأنشطة التي تأثرت بالإجراءات الوقائية مراعاة لظروف أصحاب الأعمال التي تتوقف نتيجة للحظر كال مطاعم و دور السينيما و المسارح و الفنادق و العاملين في النشاط السياحي.
وتحث أهداف التنمية المستدامة في مصر بقيادة الزئيس و تعاون الشعب المصري على تنامي النمو الاقتصادي بشكل مطرد وعلى زيادة مستويات الإنتاجية والابتكار التكنولوجي. وفي هذا الصدد يشكل تشجيع ريادة الأعمال وخلق فرص العمل، واتخاذ التدابير الفعالة للقضاء على العمل الجبري والرق والاتجار بالبشر عوامل حاسمة الأهمية في سبيل تحقيق الهدف العام الساعي إلى تحقيق العمالة الكاملة والمنتجة والعمل اللائق لجميع النساء والرجال.
تاسعا : الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية
تمثل الاستثمارات في الصناعة والبنية التحتية والابتكار عوامل حاسمة الأهمية للنمو الاقتصادي والتنمية. ولأن أكثر من نصف سكان العالم يعيشون اليوم في المدن، ازدادت أهمية النقل الجماعي، والطاقة المتجددة، وتكنولوجيات المعلومات والاتصالات وكذلك نمو الصناعات الجديدة على نحو أكثر من أي وقت مضى.
و يعد التقدم التكنولوجي أساسيا لإيجاد حلول دائمة للتحديات الاقتصادية والبيئية، مثل توفير فرص عمل جديدة وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة. كما أن تعزيز الصناعات المستدامة، والاستثمار في البحث العلمي والابتكار، كلها طرق هامة لتعزيز التنمية المستدامة. و تشجيع الحصول على المعلومات والمعارف، فضلا عن تشجيع الابتكار وريادة الأعمال.
عاشرا : الحد من أوجه عدم المساواة
تشير الأدلة بشكل موثق إلى الارتفاع المتزايد في معدلات عدم المساواة في الدخل، حيث يكسب أغنى 10 في المائة من سكان العالم ما يصل إلى 40 في المائة من إجمالي الدخل العالمي بينما يكسب أفقر 10 في المائة ما بين 2 في المائة و7 في المائة فقط من مجموع الدخل العالمي. وفي البلدان النامية، زادت معدلات عدم المساواة بنسبة 11 في المائة إذا ما أخذنا في الاعتبار معدلات النمو السكاني. وتتطلب هذه التفاوتات الآخذة في الاتساع اعتماد سياسات سليمة لتمكين الفئات من أصحاب الدخل الأدنى، وتعزيز الإدماج الاقتصادي للجميع بصرف النظر عن الجنس أو العرق أو الانتماء الإثني.
إن فجوة المساواة هي الأوسع في مكون التعليم و الصحة لمؤشر التنمية البشرية .
و قد قامت الدولة بالعمل على تحسين اجراءات التنظيم والرقابة على الأسواق والمؤسسات المالية، وتشجيع المساعدة الإنمائية و مراعاة البعد الاجتماعي للأسر الأكثر إحتياجا و العمل على زيادة دخل المواطن خاصة في أعباء الإصلاح الاقتصادي والاستثمار الأجنبي المباشر و غير المباشر. وقد بذلت الدولة جهودا جبارة و غير مسبوقة في هذا المجال سراء بتعديل القوانين أو وضع قوانين جديدة.
حادي عشر : مدن ومجتمعات محلية مستدامة
يعيش اليوم أكثر معظم سكان مصر في المناطق الحضرية. ولا يمكن تحقيق التنمية المستدامة دون إحداث تغيير كبير في طرق البناء وإدارة مساحات الدولة بإدارة واعية. و تنمية الريف المصري للحد من الهجرة للمدن بيئا و صناعيا، و القضاء على العشوائيات و توفير المسكن اللائق لسكانها.
وكثيرا ما يتركز الفقر المدقع في المدن و الريف، وتكافح الدولة من أجل استيعاب أعداد السكان المتزايدة. ويتطلب العمل من أجل جعل المدن آمنة ومستدامة ضمان وصول السكان إلى مساكن آمنة وبأسعار معقولة، وتحسين بيئة الأحياء الفقيرة والمستوطنات غير الرسمية، كما يشمل الاستثمار في وسائل النقل العام، وخلق مساحات عامة خضراء، وتحسين نظم التخطيط والإدارة لتكون شاملة للكافة وتشاركية.
و هنا لا يخفي على المصريين ما تبذله الدولة في هذا المجال.
ثاني عشر : الإنتاج والإستهلاك المستدام
إن تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة يقتضي منا أن نتحرك بقوة و سرعة على نحو عاجل، عن طريق تغيير الطرق التي ننتج بها السلع والموارد ونستهلكها. فالزراعة مثلاً هي أكبر مستهلك للمياه في العالم، وتمثل استخدامات الري اليوم ما يقرب من 70 في المئة من الاستخدام البشري للمياه العذبة.
ويعتمد تحقيق هدف التنمية المستدامة هذا على إدارتنا الفعالة للموارد الطبيعية المشتركة، والطريقة التي نتخلص بها من النفايات السامة والملوثات. كما يعتمد بقدر مماثل من الأهمية على تشجيع الصناعات والأعمال التجارية والمستهلكين على تقليل النفايات وإعادة تدويرها، . ويمكن رفع كفاءة سلاسل إنتاج وتوريد الغذاء إذا ما خفض المستهلكون ومتاجر التجزئة ناتج المخلفات الغذائية لكل فرد بمقدار النصف على الأقل، وهو ما يمكن أن يساعد بدوره في تحقيق الأمن الغذائي، وتحويل الاقتصاد نحو أنماط أكثر كفاءة في استخدام الموارد.
ثالث عشر : العمل المناخي
ليس هناك بلد في العالم لا يعاني بشكل مباشر من الآثار الخطيرة الناجمة عن تغير المناخ. ولا تزال انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في ارتفاع، فهي اليوم أعلى بنسبة 50 في المائة من مستوياتها في عام 1990. وعلاوة على ذلك، يسبب الاحترار العالمي تغييرات طويلة الأمد في نظامنا المناخي، مما يهدد بعواقب لا رجعة فيها إذا لم نتخذ اليوم ما يلزم من إجراءات التخفيف والتكيف.
وتشهد المنطقة العربية ارتفاعا في درجات الحرارة أسرع من المتوسط العالمي، حيث من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة فيها لتصل إلى 4 درجات مئوية بحلول نهاية القرن. وقد أصبحت موجات الجفاف أكثر تواترا وشدة، مما يهدد بانخفاض الإنتاج الزراعي و يتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى خفض المياه المتجددة
رابع عشر : الحياة تحت الماء
تعد البحار المتوسط و الحمر و بحيرات المنزلة و البرلس و مريوط و البردويل في مصر من خلال درجة حرارتها وتركيبتها الكيميائية وتيارات المياه بها وما تحويه من ثراء حيوي. أحد أهم مكونات النظم الطبيعية التي تجعل الأرض صالحة للسكن للبشرية. و من ثم فإن كيفية إدارة هذا المورد الحيوي الهام يعد أمراً ضرورياً لبقاء الناس جمعاء، ولموازنة آثار تغير المناخ.
وتعتمد سبل عيش الكثير من سكان مصر على التنوع البيولوجي البحري والساحلي. و قد راعت الدولة الاهتمام بها و عدم تلويثها، كما قامت بتطهير البحيرات بعد الإهمال الجسيم الذي عانت منه.
.وتسعى أهداف التنمية المستدامة إلى إدارة وحماية النظم الإيكولوجية البحرية والساحلية على نحو مستدام من التلوث، . ومن شأن تعزيز الحفاظ على الموارد القائمة عليها وترشيد استخدامها على نحو مستدام.
خامس عشر : الحياة في البر
تعتمد الحياة البشرية كذلك على الأرض لمعيشة ولتوفير سبل كسب العيش. فالزراعة و الحياة النباتية على الأرض توفر 80 في المائة من الغذاء، كما يعتمد البشر على الزراعة كمورد اقتصادي هام وكأحد أهم وسائل التنمية. فضلا عن كونها مصادر هامة للهواء النقي والمياه، وما لها من دور حاسم في مكافحة تغير المناخ.
وقد مرت مصر بفترة من الإهمال الجسيم و عانت تدهورا غير مسبوق في الأراضي الزراعية إما بتجريفعا لصناعة الطوب أو بالبناء المخالف عليها.
وتسعى الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى حفظ واستعادة مساحة الرقعة الزراعية و تشديد العقوبات الرادعة لمنع البناء عليها و إقامة المشروعات القومية لاستصلاح و زراعة الأراضي الصالحة للزراعة و تعظيم القيمة المضافة بها بالاهتمام بالزراعات المحمية ( الصوبات الزراعية ) ذات الإنتاجية العالية مع قلة إستهلاك المياه/
سادس عشر : السلام والعدل والمؤسسات القوية
بدون السلام والاستقرار وحقوق الإنسان والحكم الفعال، القائم على سيادة القانون، لا يمكننا أن نأمل في تحقيق التنمية المستدامة.
إن الإرهاب و العنف المسلح وانعدام الأمن لها آثار مدمرة على تنمية البلدان، مما يؤثر على النمو الاقتصادي وغالبا ما يؤدي إلى مظالم طويلة الأمد يمكن أن تستمر لأجيال. كما أن العنف الجنسي والجريمة والاستغلال والتعذيب يتزايد وينتشر أيضا في حالات النزاع أو في غياب سيادة القانون، ويجب اتخاذ التدابير اللازمة لحماية فئات الشعب الأكثر تعرضا للخطر.
وعلى سبيل المثال في ليبيا وسوريا اللتان تشهدان نزاعا ممتدا في السنوات الأخيرة، تضاءلت قيمة مؤشر التنمية البشرية إلى مستويات سجلت آخر مرة قبل 15 عاما. وتشير تقديرات أخرى إلى أن سوريا ربما تكون قد فقدت أكثر من 35 عاما من المكاسب التي تحققت بشق الأنفس في مجال التنمية البشرية.
الحمد لله كانت ثورة الشعب في 30 يونيو 2013 نقطة الاننطلاق و السعي الجاد يدا بيد مع الرئيس نحو تحقيق الأمن و الأمان و تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى الحد بشكل كبير من جميع أشكال العنف، والعمل مع القيادة السياسية الرشيدة و الحكومة الجمعيات الأهلية الرشيدة بالعملعلى وضع حلولا دائمة للصراع وانعدام الأمن. ويعد تعزيز سيادة القانون وتعزيز حقوق الإنسان أمرا أساسيا في هذه العملية، يشمل كذلك جهود خفض تدفق الأسلحة غير المشروعة و الهجرة الغير شرعية.
سابع عشر : الشركات
لن يمكن تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلا بالتزام قوي بالشراكة والتعاون على المستوى الدولي.، فإن الأزمات الإنسانية الناجمة عن الصراعات أو الكوارث الطبيعية لا تزال تتطلب المزيد من الموارد والمعونات المالية. كما تحتاج بلدان كثيرة إلى المساعدة الإنمائية الرسمية لتشجيع النمو والتجارة.
إن العالم اليوم أكثر ترابطا من أي وقت مضى. ويعد تحسين فرص الوصول إلى التكنولوجيا والمعرفة وسيلة هامة لتبادل الأفكار وتعزيز الابتكار. كذلك فإن تنسيق السياسات مع الدول الصديقة والسعيلتحقيق أهداف التنمية المستدامة يلزم تعزيز التعاون بيننا و بين بلدان العالم لدعم الخطط الوطنية الرامية لتحقيق جميع الأهداف. يعد تعزيز التجارة الدولية و زيادة الصادرات جزءا من تحقيق نظام تجاري قائم على قواعد منصفة يكون عادلا ومفتوحا ومفيدا الجميع.

.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن