وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

ضرب الطفل…والمشاكل النفسية

ضرب الطفل…والمشاكل النفسية

كتبت تغريد نظيف

وسيط اليوم

٢٠٢٢/٦/١١

1- ضرب طفلِك يجعله يعتقد أن من حقه أن يضرب أخاه الأصغر أو زميله الأضعف منه في الفصل، وربما زوجته في المستقبل، هذا لأنه يجدك أنتِ الكبيرة القوية تضربينه عند ممارسته لسلوك خاطئ وكأنكِ تعطيه إشارة غير مباشرة بأن هذا السلوك مقبول إذا أخطأ الأضعف بدنيًا والأصغر حجماً. 

 

2- يرى خبراء التربية أن استخدامك للضرب لن يتوقف عند حد معين، بل سيزداد سوءًا مع الوقت وستصبحين أعنف مع طفلكِ في كل مرة تجدين أنها الوسيلة المناسبة للعقاب، وهذا مع الوقت سيصبح عادة يصعب الإقلاع عنها. 

 

3- قد يؤدي الضرب إلى توقف طفلك عن فعل سلوك خاطئ، ولكنه مع الوقت سيضعف علاقته بكِ وقد يصيبه في المستقبل بمشكلات نفسية، مثل القلق الدائم والإحباط وعدم القدرة على إتباع السلوك الحسن والتعاطف مع الآخرين، بل قد يكون نواة لإدمان طفلك للمخدرات في المستقبل لا قدر الله. 

 

4- قد يكون سبب ضرب طفلك هو اتخاذك لأهلك كقدوة في التربية، حيث إنهم كانوا يستخدمون الضرب كوسيلة للتهذيب، ولكن ليس كل ما كانوا يعتقدون في الماضي أنه صحيح ومناسب ظل كذلك، فمع تقدم الوقت أصبح ضرب الأطفال ممنوعاً في 30 دولة حول العالم، أليس هذا كافيًا لإعادة التفكير في طرق أخرى لتهذيب السلوك؟

 

 سأعطيك الحل…

 

– اسألي نفسك لماذا يفعل صغيري هذا السلوك؟ عند الإجابة على هذا السؤال ستتضح لكِ الطريقة المناسبة للتعامل مع المشكلة، ربما يحاول لفت انتباهك وهذا شائع جدًا بين الأطفال، خاصة في عمر صغير. 

 

– أوجدي طريقة جديدة للتواصل مع طفلك، فقد تكون الوسيلة المتبعة هي السبب دون أن تشعري، مثل أنكِ تستخدمين أسلوب السخرية والتهكم كثيرًا، أو تبالغين في رد فعلك، ما يجعل طفلك يبالغ في أفعاله أو ربما تتجاهلينه دون قصد وتنشغلين عنه معظم اليوم، مثلاً بمولود جديد… فتجدي أنه يقوم بأفعال خاطئة

 

 بعض الحيل التي ستساعدكِ على أن تهدئي بسرعة قبل أن تتخذي أي رد فعل غير محسوب:

 

 1- ابتعدي عن طفلكِ، اتركي له الغرفة واذهبي لغرفة أخرى حتى تهدئي، هذا سيساعدكِ على اتخاذ القرار الصحيح.. أيضًا سيعلم طفلك كيف يتصرف عندما يكون غاضبًا، لأنكِ قدوته. 

 

 2- مارسي تمارين التنفس: اجلسي وضعي يديك تحت قفصك الصدري، وابدأي في التنفس ببطء حتى يملأ الهواء رئتيكِ، ثم أخرجيه ببطء. كرري هذا التمرين 10 مرات حتى تهدئي. 

 

 3- اعطي وقتًا لنفسك، مارسي التمرينات الرياضية أسبوعيًا سواء كانت مشيًا أو غيرها من الرياضات المحببة لديكِ، لأن الرياضة ستعطيكِ وقتًا للتحكم في نفسك ساعة الغضب، وستجعل منكِ أمًا أفضل. 

 

 4- عدي الأرقام بشكل عكسي حتى تهدئي. 

 

اختاري ما تجدينه مناسبًا لكِ من هذه الطرق، واستخدميها للسيطرة على غضبكِ اللحظي.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن