وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

فى المركز الثانى بعد فيلم «واحد تانى» العنكبوت..«أكشن» مقتبس لا يقدم إبهارًا!

فى المركز الثانى بعد فيلم «واحد تانى»
العنكبوت..«أكشن» مقتبس لا يقدم إبهارًا

كتبت ريم عبد الخالق

وسيط اليوم

12/7/2022

«كل عنكبوت له شبكة ما حدش حا يشوفها ويحس بيها غير لما تلف حوالين رقبته، وتحرقة».. هذه أول جملة للعنكبوت فى أحداث فيلم «العنكبوت» تأليف محمد ناير مؤلف أفلام «أعز أصحاب» و«الوتر» و»إذاعة حب»، وهو فيلم حركة (أكشن) ملىء بالمشاهد التى يقوم فيها البطل بضرب الآخرين، فضلا عن كونه مقتبسًا عن فيلم أجنبى، «المحاسب» لكنه لا يقدم جديدًا سوى وجود نهاية غريبة للأحداث!

تدور أحداث الفيلم حول عائلة «جبران» الذى يُتوفى ويأخذ ابنه «آدم» مكانه فى العائلة التى تعمل فى تجارة المخدرات، وعند كل عملية جديدة يظهر العنكبوت (أحمد السقا)، ويبطلها، وتخسر العائلة حتى تضطر إلى استخدام الاحتياطى النقدى الخاص بها كلها، وهو الماس، وذلك من أجل عملية كبيرة أخيرة.

القصة ليس بها جديد حتى إنها مقتبسة من فيلم «المحاسب» لبين أفليك «Accountant- 2016 The» مع اختلاف بسيط معه، وهو ما لم يشر إليه المؤلف!

التمثيل لأحمد السقا فى شخصية العنكبوت «حسن « ممثل قام بأداء الشخصية العديد من المرات منها فيلم «هروب اضطرارى « فلم يأت هنا بجديد.

«ظافر» ممثل كبير يحاول أن يأتى بجديد فى شخصياته فهنا نراه فى شخصية الشرير الذى يقود العائلة، ويقتل بيده فكان أداؤه بوجهه الجامد فى خدمة شخصية «آدم ابن جبران»، الذى يعود من لندن لقيادة العائلة منذ جنازة أبيه.

«منى زكى» فى دور ليلى المرشدة السياحية.. أداؤها يُعتبر مزجا بين أدائها فى شخصية الشاعرة الإسكندرانية حنان البغدادى، فى فيلم «من 30 سنة»، وشربات فى مسرحية «كده أوكيه»، فقد حاولت بأدائها السلس إدخال المشاهد فى حالة ضحك وسعادة.

«محمد ممدوح» فى شخصية مروان أحد أفراد العائلة الذى يريد أن يفوز بكل شىء لكنه لم يجد إلا المفاجأة دور بعد أدوار البطولة التى قام بها، فكان يجب اكتشاف ممثل جديد فى هذا الدور.

أحمد فؤاد سليم وريم مصطفى ومحمد لطفى ويسرا اللوزى والراحل زكى فطين عبدالوهاب.. أسماء كبيرة فى أدوار عادية!

التصوير لأحمد يوسف بدايته مصور «استيدى كام» الكاميرا المحمولة.. بدأً من فيلم «التجربة الدنماركية» 2003 والعديد من الأعمال حتى أول أفلامه.. مدير تصوير مع أحمد نادر فى فيلم «كده رضا» وعدد من الأفلام مثل: «لف ودوران وخيال مآتة».

وهنا فى فيلم «العنكبوت» هو مدير تصوير كبير فى مشاهد كثيرة صعبة خاصة فى مشاهد الحركة (الأكشن)، التى تدور فى أماكن ضيقة مثل طرقة القطار أو المطعم أو داخل غرفة أو حتى مشاهد اجتماع العائلة حول الطاولة، وأيضا استخدامه لكاميرا الدرون «الكاميرا الطائرة» فكانت الصورة قوية بألوانها الجميلة. المونتاج لمحسن عبد الوهاب.. بدأ أيضا مع أحمد نادر من خلال مسلسلات «رقم مجهول وكفر دلهاب والقيصر» وفيلم «الجيل الرابع»، ثم العديد من الأفلام، وآخرها «وقفة رجالة».

وفى الفيلم استطاع عبدالوهاب المحافظة على الإيقاع السريع بما يتناسب مع نوعية الفيلم الحركى وحتى الاجتماعات التى بها العديد من اللقطات القريبة حيث حافظ على الإيقاع بما يخدم الدراما «الصراع القائم».

الموسيقى لعمرو إسماعيل.. هناك العديد من الجمل الموسيقية شبيهة بالتى ألفها من قبل فى أفلام مثل: «خارج على القانون» و «واحد من الناس».. لكن هنا جمل جديدة مثل الجمل التى تسبق إنقاذ العنكبوت لليلى أو فى نهاية حياة كل شخصية. كما استخدم «الجيتار» بنغمته العالية لأول مرة لإظهار الصراع.. والخلاصة هى أنه موسيقى كبير يستطيع أن يمزج الموسيقى بالصورة الدرامية، بحرفية كبيرة. 

أخيرا يأتى الإخراج لأحمد نادر جلال، وهو من المخرجين الكبار الذين يتعاملون مع أفلام «الأكشن» بحرفية كبيرة، فهو من القلائل الذين يخرجون مشاهد الإثارة والرومانسية والحركة بالقوة نفسها حتى فى قيادة الممثلين، وحتى فى قيادة حركة الكاميرا.. فهى دائما متحركة داخل المشهد بدون استعراض، علما بأنه مخرج مسلسل «العائدون» وأيضا «السرب» الذى لم يعرض بعد، فضلا عن «أبو على». باختصار هو مخرج كبير، وفى النهاية يُعتبر فيلم «العنكبوت» فيلم «أكشن»، أو حركة فقط، من إنتاج 2022 لا يملك القدرة على الإبهار، ويحتل المركز الثانى بعد 7 أسابيع عرض لم يحقق سوى 35 مليون و500 ألف جنيه بعد فيلم «واحد تانى» الذى حقق 62 مليون و500 ألف جنيه.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp