وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

6أعراض التهاب الجيوب الأنفية وأسبابها ونصائح للوقاية منها

6 أعراض التهاب الجيوب الأنفية وأسبابها ونصائح للوقاية منها

كتبت ريم عبد الخالق

وسيط اليوم

18/7/2022

التهاب الجيوب الأنفية مرض يعاني منه الكثيرون حيث يتسبب في العديد من الأمور مثل السعال والرشح والزكام والاحتقان وغيرها من مشكلات تتسبب في الشعور بالصداع، ومع ارتفاع درجات الحراراة يعاني البعض من الصداع حساسية العين والأنف، فيما يعرف بأعراض التهاب الجيوب الأنفية.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية

ذكرت هيئة الدواء المصرية أن هناك عدة أعراض تبين للإنسان أنه يعاني من التهاب الجيوب الأنفية وهي:

– إفرازات سميكة من الأنف، عادة ما تكون صفراء إلى خضراء.

– احتقان أو انسداد بالأنف، وألم بالوجه.

– ويمكن أن تشمل أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد: ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة، والتعب، والسعال.

– صعوبة أو عدم القدرة على الشم.

– ضغط الأذن أو الامتلاء، والصداع، ورائحة الفم الكريهة.

 

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

يحدث التهاب الجيوب الأنفية نتيجة لعدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية أو عن طريق نمو الزوائد اللحمية الأنفية أو عن طريق تورم بطانة الجيوب الأنفية وهي حالات تؤثر على البالغين والأطفال.

كما توجد عدة عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية منها انسداد فتحات الجيوب الأنفية، وإصابة بخلايا الشعيرات وحركتها، وتغير نوعية الإفرازات المخاطية.

مضاعفات التهاب الجيوب الأنفية
وهناك عدة مضاعفات قد تنتج عن التهاب الجيوب الأنفية منها الإصابة بالتهاب السحايا نتيجة انتقال العدوى إلى المخ، وانتقال العدوى إلى العين ما يسبب مشاكل في الإبصار، وانتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل العظام والجلد.

نصائح لمرضى الجيوب الأنفية

ويوصي الأبطاء المصابين بالجيوب الأنفية باتباع عدد من الإرشادات للوقاية من المرض منها غسل الأنف بمحلول ملحي لتخفيف انسداد الأنف والتخلص من الإفرازات إضافة إلى استنشاق بخار الماء الذي يعمل على ترطيب المخاط في الأنف.

كما ينصح الأطباء مرضى الجيوب الأنفية بالإكثار من شرب المياه والابتعاد عن المشروبات المنبهة وخاصة الكافيين حيث يعمل على تحفيز الجيوب الأنفية، إضافة إلى عدم التعرض للروائح الكريهة والنفاذة.

وينصح الأطباء مرضى الجيوب الأنفية كذلك بالابتعاد عن التدخين أو الجلوس في مكان مغلق بصحية المدخنين إضافة إلى الابتعاد عن الأتربة فضلا عن الإكثار من تناول الخضروات وممارسة الرياضة بشكل منتظم وارتداء الكمامات الطبية بشكل منتظم خارج المنزل وفي العمل.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن