وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

الصحة: عيادات بعثة الحج الطبية قدمت 24 ألف و794 كشفا طبيا للحجاج المصريين في مكة والمدينة

الصحة: عيادات بعثة الحج الطبية قدمت 24 ألف و794 كشفا طبيا للحجاج المصريين في مكة والمدينة

كتبت ريم عبد الخالق 

وسيط اليوم

18/7/2022
أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم 24 ألفا و794 خدمة طبية للمترددين على عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، حتى مساء أمس الأحد، متضمنين الزيارات التكرارية لمرضى الضغط، والسكر، وآلام العظام، والتي تحتاج متابعة دورية، ما بين الكشف وصرف العلاج بالمجان. 

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن إجمالي دخول المستشفيات من الحجاج المصريين بلغ 35 حالة، خرج منهم 32 حالة بعد تلقيهم العلاج وتحسن حالتهم، ليصل إجمالي الحالات المحتجزة في المستشفيات حتى مساء أمس إلى ثلاث حالات فقط.

وأكد «عبدالغفار» أن جميع الحجاج المصريين المحتجزين في المستشفيات السعودية حالتهم مستقرة، ويتم متابعتهم والمرور عليهم عدة مرات يوميا، كما يتم متابعة الحالات التي خرجت بعد التعافي.

وقال «عبدالغفار» إنه يجري الاتصال بالحجاج للاطمئنان على حالتهم الصحية، ومتابعتهم لمدة 14 يوما من وصولهم إلى أرض الوطن، من خلال مديريات الصحة في جميع المحافظات، ضمن خدمة «معك حتي تصل بأمان» حيث يتم الاتصال بالحجاج والاطمئنان على صحتهم وتقديم الخدمات الطبية اللازمة حال احتياجهم.

وأضاف «عبدالغفار» أنه تم إجراء التحليل السريع للكشف عن فيروس كورونا مجانا بالمطارات والموانئ لـ 1165 حاجا، بينهم 868 تحليلا في مطار القاهرة، و107 تحليل بمطار برج العرب، بالإضافة إلى 160 تحليل في ميناء سفاجا، و30 تحليل بميناء الغردقة، وذلك بناء على طلب الحجاج، وضمن خدمة «معك حتى تصل بأمان». 

ومن جانبه، أكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي، ورئيس البعثة الطبية للحج، على سلامة جميع الحجاج المصريين من أي أمراض معدية، ووجود تعاون وتنسيق تام مع كل المستشفيات، والسلطات الصحية السعودية.

وأضاف «قنديل» أن فرق البعثة الطبية، تواصل مرورها الدوري على مقرات إقامة الحجاج المصريين، والمساجد، وأماكن التجمعات وأتوبيسات المغادرين لتقديم التوعية بالاجراءات الوقائية والتعريف بمواعيد وأماكن تقديم خدمتي «اطمن على نفسك»، و«معك حتى تصل بأمان»، والتأكيد على ضرورة العزل الذاتي لمدة خمس أيام والتباعد الاجتماعي، و إرتداء الكمامات لحماية أنفسهم وأسرهم من الأمراض.

وأوضح «قنديل» أن الفرق الوقائية بالبعثة الطبية قدمت التوعية بالاجراءات الوقائية من خلال 4834 ندوة، تم تقديمها في غرف إقامة الحجاج المصريين، وأماكن تجمعاتهم في المساجد والمطاعم والفنادق، علاوة على توزيع الكمامات الطبية على الحجاج قبل توجههم للمطارات السعودية عائدين إلى مصر.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن