وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

تعرف على أسعار السجائر بعد الزيادة الجديدة

تعرف على أسعار السجائر بعد الزيادة الجديدة

كتبت: سهيله سعد 

وسيط اليوم 

4/9/2022 

أعلنت شعبة الدخان باتحاد الصناعات، زيادة أسعار السجائر الشعبية التي تنتجها الشركة الشرقية للدخان بقيمة 2 جنيه في العبوة.

وقال رئيس الشعبه العامه للدخان وسجائر إبراهيم امبابه  باتحاد الصناعات، إن ارتفاع الأسعار سيجرى تطبيقه بدءًا من الأحد 4 سبتمبر، مشيرًا إلى أن تلك الزيادة تأتى نتيجة ارتفاع أسعار تكاليف الإنتاج وزيادة سعر الدولار مقابل الجنيه.

 

 

وأشار إلى أن الزيادة الجديدة ستحقق الانضباط في سوق السجائر، بعد الإفراج عن الكميات التي خزّنها التجار حتى إقرار الزيادة.

 

 

أسعار السجائر الجديدة 2022

 

 

ووفقا لمنشور الشرقية للدخان ارتفع سعر علبة بوكس 10 إلى 13 جنيها، وزاد سعر عبوة كليوباترا كينج سايز إلى 20.50 جنيها، وارتفع سعر كليوباترا سوفت كوين إلى 21 جنيها.

 

 

وزاد سعر سجائر بوسطن وبلومنت إلى 22 جنيها، كما ارتفع سجائر مونديال بجميع أنواعها إلى 23 جنيها، كما ارتفع سعر كيلوبترا بلاك إلى 24 جنيها، وماتوسين أزرق إلى 24 جنيها.

 

 

أسعار السجائر بعد الزيادة الجديدة

 

 

بوكس 10 بـ13 جنيها

 

 

كليوباترا كينج سايز بـ20.5 جنيه

 

 

كليوباترا سوفت كوين بـ21 جنيها

 

 

بوسطن 22 جنيها

 

 

كليوباترا بوكس 22 جنيها

 

 

كليوباترا سوبر 23 جنيها

 

 

مونديال سويتش 24 جنيها

 

 

وأوضح إبراهيم إمبابى رئيس الشعبة العامة للدخان والسجائر باتحاد الصناعات، أسباب اختفاء بعض أنواع السجائر، متوقعًا الزيادة في أسعارها خلال الفترة المقبلة.

 

 

وفى اتصال هاتفى لـ(إمبابي) بالإعلامى محمد موسى ببرنامج «خط أحمر» قال إنه يتوقع زيادة أسعار السجائر جنيها واحدًا فقط، حال تدخل الدولة.

 

 

وأشار إلى أن أسباب اختفاء بعض أنواع السجائر يرجع إلى عاملين، الأول جشع التجار، وبطء اتخاذ القرار من المسؤولين بشأن ارتفاع أسعارها، ما دفع التجار إلى احتكارها.

 

 

وأوضح أن المادة الخام لتصنيع السجائر يجري استيرادها من الخارج، وهناك صعوبة في الحصول على العملة (الدولار) مناشدًا رئيس البنك المركزي عدم غلق مصانع الدخان ومساعدتهم في توفير الدولار لاستيراد المواد الخام، خاصة أن الناتج القومي يقاس بالتصنيع.

رحلة زيادات أسعار السجائر في مصر

 

 

في 4 يوليو الماضى بدأت الشركات المنتجة للسجائر تطبيق الزيادات السعرية الجديدة المقررة من أول يوليو، حيث أعلنت شركة «جي تي أي» اليابانية زيادة أسعار بيع الأصناف التابعة لها بقيمة واحد جنيه.

 

 

وقالت الشركة في منشور تم توزيعه على تجار التجزئة، اليوم الاثنين: إنه تم زيادة سعر بيع الأنواع المختلفة لسجائر ونستون بنحو جنيه واحد في العلبة ليصل سعر النوع الأحمر إلى 32 جنيها للمستهلك ونفس السعر لأصناف «ونستون الأزرق والسيلفر وكاستر»، فيما بلغ سعر العبوة للمستهلك صنف ونستون توت نحو 34 جنيه.

 

 

وفى 23 مايو الماضى أعلنت شركة فيليب موريس مصر عن زيادة أسعار عدد من اصناف السجائر، أبرزها سجائر إل إم فيما استقرت أسعار أصناف أخرى تنتجها نفس الشركة.

 

 

وقالت الشركة في بيان عن الأسعار الجديدة للسجائر، إن تطبيق الأسعار الجديدة لمنتجات شركة فيليب موريس ستكون بداية من الاثنين 23 مايو بحسب الشركة.

 

 

وفي الثاني من مارس الماضي، شهدت أسعار السجائر زيادة جديدة في الأسعار، بين الجنيه والنصف جنيه، بينما شهدت أسعار السجائر الأجنبية ارتفاعًا في سعر العبوة، واستقرار أخرى.

 

 

وجاءت قائمة أسعار السجائر الجديدة، وشهدت ارتفاع أسعار 6 أنواع سجائر بحسب بيان شركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني» وقتها:

 

 

1- ارتفع سعر البيع للمستهلك للسجائر بوكس: كانت 11 جنيهًا وأصبحت 11.5 جنيه، بزيادة 50 قرشًا.

 

 

2- سعر السجائر كليوباترا كينج سايز: كانت بـ17.5 جنيه وأصبحت 18.5 جنيه بزيادة جنيه.

 

 

3- سعر سجائر كليوباترا سوفت كوين: كانت بـ18 جنيهًا وأصبحت 19 جنيهًا بزيادة جنيه.

 

 

4- سعر سجائر بوسطن. كانت من 18.5 جنيه أصبحت 19.5 جنيه بزيادة جنيه.

 

 

5- سعر سجائر بلمونت 18.5 جنيه وأصبحت 19.5 جنيه بزيادة جنيه.

 

 

6- سعر سجائر كيلوباترا بوكس: كانت 19 جنيهًا وأصبحت 20 جنيهًا، بزيادة جنيه.

 

 

7- سعر سجائر كليوباترا سوبر: كانت 20 جنيهًا أصبحت 21 جنيهًا بزيادة جنيه.

وفي الأول من أغسطس 2021 بدأت عدد من شركات تصنيع السجائر الأجنبية زيادة أسعار البيع في السوق المحلية تطبيقا لأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته وقانون التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018.

 

 

وأعلنت شركة بريتش أمريكان توباكو، زيادة أسعار بيع السجائر الأجنبية في السوق المصرية بقيمة جنيه واحد، ليصل سعر بيع دانهيل 47 جنيها وكانت 41 جنيها، لاكي سترايك 33 جنيها وروثمان 33 جنيها وبالمول 28 جنيها.

 

 

وقال إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، إن الزيادات الجديدة تطبيقا لقانون التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018، وسيتم تقسيم المبلغ بواقع 25 قرشا لتمويل برنامج التأمين الصحي الشامل، و50 قرشا لخزينة الدولة، 25 قرشا للشركة.

 

 

وأشار إلى أن الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني) أعلنت منتصف يوليو 2021 عن موافقة مجلس إدارة الشركة، على لائحة الأسعار الجديدة الخاصة بسعر البيع للمستهلك من أصناف الشركة الرئيسية زيادة بقيمة جنيه واحد.

 

 

التدخين في مصر

 

 

وتعتبر مصر من أكثر الدول التي ينتشر فيها التدخين، ووفقًا لمؤشرات البحث الذي أجرته منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة عام 2017، اتضح أن حوالى 25% من الشعب المصرى من المستخدمين للتبغ بنسبة 22.8%، ويقدر عدد الوفيات المتعلقة به بنحو 170 ألف حالة سنويا، فيما يتم إنفاق نحو 3.2 مليار جنيه سنويًّا على علاج الأمراض المتعلقة باستهلاك التدخين، ومع استهلاك المصريين 84 مليار سيجارة سنويا.

 

 

وتستهلك مصر 4 مليارات علبة سجائر بإجمالي 85 مليار سيجارة، و50 ألف طن معسل في السنة، بقيمة 75 مليار جنيه، وحققت الشرقية للدخان مبيعات قياسية في السجائر المحلية خلال ثلاثة أشهر، من أكتوبر حتى ديسمبر 2020 بلغت نحو 17.5 مليار سيجارة (200 مليون سيجارة يوميًا).

 

 

رحلة زيادات أسعار السجائر الشعبية في 20 سنة

 

 

ونستعرض فيما يلي: رحلة صعود أسعار سجائر كليوباترا «السجائر الشعبية» في مصر خلال السنوات الماضية، والتي ارتفع سعرها من 150 قرشا إلى 20 جنيها خلال أكثرمن 20 سنة.

 

 

– في أواخر تسعينات القرن الماضي كان ثمن علبة السجائر الشعبية في مصر «كليوباترا» 150 قرشا.

 

 

– في 2007، ارتفع سعرها لـ 2.5 جنيه، وفي 2008 ارتفعت مجددا لتصل لجنيهين و75 قرشًا.

 

 

– في 2010، وافق مجلس الشعب على تطبيق زيادة جديدة على السجائر، وبلغت على السجائر المحلية 1.50 قرشا.

 

 

– في يونيو 2011 ارتفعت أسعار السجائر المحلية بجميع أنواعها، وقفزت سجائر كليوباترا إلى 6.25 جنيها للعلبة.

 

 

في يوليو 2014، صدر قانون 58 لسنة 2014، بفرض ضريبة 50% من سعر البيع للمستهلك، بالإضافة إلى 175 قرشا لكل علبة لا يزيد سعر بيعها على 9 جنيهات.

 

 

– في فبراير 2015، صدر قرار بقانون يقضى بزيادة قيمة الضريبة المفروضة على السجائر وقفز سعر كليوباترا لـ 9 جنيهات.

 

 

– في 2016، ارتفع سعر كليوباترا مجددا ووصلت إلى 10.50 جنيه، وكليوباترا سوبر إلى 12.50 جنيه.

 

 

– في 2017، ارتفعت أسعار السجائر أكثر من مرة، أخرها في 21 نوفمبر بعد موافقة مجلس النواب على زيادة جديدة بالأسعار.

 

 

– في يناير 2018، تم إقرار زيادة بأسعار السجائر تخصص لتمويل التأمين الصحى الشامل بقيمة 75 قرشا على كل علبة.

 

 

– في أغسطس 2019 قررت (إيسترن كومبانى) زيادة أسعار بعض منتجاتها وفقاً لقانون ضريبة القيمة المضافة وقفزت كليوباترا لـ 18 جنيها.

 

 

– في فبراير 2020 قررت (الشرقية للدخان) زيادة أسعار السجائر بقيمة جنيه واحد على مختلف الأصناف.

 

 

– في 21 أكتوبر 2020 أعلنت (الشرقية للدخان) زيادة صنفين من أسعار السجائر، الأولى بقيمة 1.5 جنيه، والثانية بزيادة 4.5 جنيه للعبوة.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن