وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

أضرار المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية

كتبت :مارى عزيز 

وسيط اليوم 

19/12/2022

هى السبب الرئيسي في الإصابة بهذه الأعراض، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية.

إضافة إلى العديد من الأمراض والأعراض الأخرى، التي قد تصاب بها بسبب المشروبات الغازية، وأنت لا تعلم، لذلك في هذا المقال سوف ننقل لك أضرار المشروبات الغازية وماذا يحدث في جسمك بعد ساعة من تناول كوب من الصودا؟!
أضرار المشروبات الغازية على العظام
يؤثر تناول كوب من الصودا على صحة العظام، بشكل لا تتخيله، حيث تتسبب في الشعور بالأوجاع والآلام في العظام، أشارت الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية، إلى أن النساء اللاتي يستهلكن الصودا المحلاة بالسكر بانتظام، يتعرضن لخطر متزايد من التهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض النقرس الذي يحدث عندما تتبلور مستويات عالية من حمض البوليك في الدم.

تربط الدراسات طويلة المدى الصودا السكرية بزيادة خطر الإصابة بالنقرس بنسبة 75% لدى النساء وتقريباً بنسبة 50% عند الرجال، لذلك ليس هناك وقت مثل الوقت الحاضر لقطع الصودا من نظامك الغذائي.

تتسبب المشروبات الغازية في زيادة كثافة العظام أيضاً، وفقدان الجسم القدرة على امتصاص الكالسيوم، فلا يعني الموازنة بين تناول مشروبات غازية ومأكولات أخرى لمد الجسم بالكالسيوم أن المعادلة صحيحة، فهذه المشروبات تُفقد الجسم قدرته على الاستفادة من الكالسيوم في مكونات الطعام الأخرى.

كما تعمل هذه المشروبات على تقليل حجم كتلة العضلات في الجسم، طوال تناولها على المدى البعيد، وعلى صعيد آخر تزيد من نسبة الفوسفور الضار بالجسم، وتعتبر من مسببات الإصابة بالتهابات المفاصل وآلامها.

أوضح الأطباء المختصون، أن حامض الفوسفوريك الموجود في المشروبات الغازية، يتحد مع الكالسيوم والزنك والماغنسيوم في الأمعاء، بعد حوالي 60 دقيقة من تناول المشروب الغازي، ما يؤدي إلى خسارة تلك العناصر المعدنية التي كان من المقرر لها أن تتجه إلى العظام، ما يؤدي بمرور الوقت وكثرة الاستخدام إلى الإصابة بهشاشة العظام، وبعد 65 دقيقة، يزول شعور السعادة ويتبدل بالخمول والكسل وانخفاض السكر في الدم.

أضرار شرب المشروبات الغازية أثناء الدورة الشهرية

عادة ما تميل الفتيات في سن مبكر، إلى زيادة تناول المشروبات الغازية، وفي الغالب يكون ذلك في بدء فترات الحيض، لكن لسوء الحظ هذه العادة تضر بهن كثيراً وتسبب في مشاكل صحية أثناء الدورة الشهرية.

تشير الأبحاث إلى أن المشروبات السكرية قد تجعل الفتيات يبدأن الحيض في وقت مبكر، وجدت دراسة أجريت على فتيات تراوح أعمارهن بين 9 و14 عاماً، أن الفتيات اللاتي يتناولن أكثر من 1.5 مشروب مُحلى بالسكر يومياً، كانت دورتهن الأولى 2.7 شهر قبل اللواتي تناولن 2 في الأسبوع أو أقل.

قد يبدو الفرق بين بضعة أشهر ليس كبيراً، لكنّ الباحثين يقولون إنه قد يكون مهماً، لأن فترات الحيض المبكرة هي من بين العوامل التي تساهم في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة، وقال أحد الخبراء إن التغيير الصغير قد لا يكون وثيق الصلة من الناحية البيولوجية.

يُعتقد على نطاق واسع أن المشروبات السكرية تساهم في السمنة لدى الأطفال، والتي من المعروف بالفعل أنها عامل في بداية الدورة الشهرية المبكرة، حيث قالت باحثة في دراسة أمريكية تدعى الدكتورة كارين ميشيلز من كلية الطب بجامعة هارفارد: سن الحيض بدأ مبكراً بين الفتيات اللائي لديهن استهلاك أعلى للمشروبات المحلاة بالسكر المضاف.

بشكل عام، لا يمكن تجاهل التأثيرات الضارة للمشروبات الغازية المحلاة بالسكر، نظراً لما تحتوي عليه من كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية، فالسكر يمكن أن يسبب مشاكل في الأسنان، كما يمكن أن يؤدي المدخول المرتفع من السكر والسعرات الحرارية إلى البدانة.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن