وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

عن المدينة الغارقة هرقليون…

عن المدينة الغارقة هرقليون…

كتبت تغريد نظيف

وسيط اليوم

4/4/2023

هناك أساطير تحكى أن مدينة هرقليون ليس إلا مدينة مهجورة ليس لها وجود على سطح الأرض وكانوا الناس يعتقدون أنها قصة أسطورية مثلها مثل مدينة أطلنتس.

لكن في عام ٢٠٠١ أصبحت تلك الأسطورة حقيقةٌ والفضل يرجع للعالم الفرنسي فرانك جوديو الّذي كان مِن أفضل علماء آثار ما تحت الماء، وقام جوديو هو ومجموعة مِن الغواصين باكتشاف أعظم بقايا مائية، حيثُ اكتشف العديد مِن الآثار منها، تمثال مِن الجرانيت الأحمر لأحد الفراعنة وكان يبلغ ارتفاعه ٥ أمتار، وبقايا معبد هرقليون، وتمثال لامرأة مِن المُحتمل أن يكون للملكة البطلمية الشهيرة كيلوباترا، واكتشفوا أيضًا العديد مِن المنحوتات والسفن والمجوهرات، والعديد مِن الآثار الأخرى التي تؤكد عظمة مصر فوق الأرض وتحت الماء.

وبالطبع كان لا بد مِن وجود مثل عظمة هذه المدينة على أراضي مصر في إسكندرية وقد عُثر عليها بالتحديد في منطقة أبو قير البحرية.

وكانت هذه المدينة تُعرف بمدينة هرقليون عند اليونانيين نسبةً للبطل الأسطوري هيرقليس، وتعرف عند المصريين القدماء باسم ثونيس.

وأثناء عمليات الغوص عثروا على سفن ومراكب غارقة ترجع للقرن السادس والثاني قبل الميلاد وقد بين مِن ذلك أن تلك المدينة لم تكن مركزًا دينيًا فقط يأتيه الناس للعبادة والشفاء وإنما كانت نقطة تجارية هامة على البحر الأبيض المتوسط.

ونظرًا لكثرة الأحاديث حول سبب الغرق قد بين السبب وقيل أنها غرقت نتيجة سقوط كتل حجرية ضخمة ناتجة مِن وقوع زلزال مُدمر أدى إلى إغراقها بالكامل.
مدينة هرقليون الغارقة فى الإسكندرية .

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن