وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

19 مليون أسرة سودانية عاجزة عن شراء الموادالغذائية الأساسية

متابعة – خالد علم

حذّرت ليني كينزلي، مسؤولة الاتصال في برنامج الأغذية العالمي والمتحدثة باسم البرنامج في السودان، من حدوث مجاعة تطال ملايين السودانيين في حال استمر النزاع المسلح، لكنها في الوقت نفسه أكدت في تصريحات، التزام البرنامج باستئناف عملياته “في أقرب وقت ممكن” شريطة توقف القتال.

ونقلت وكالة أنباء العالم العربي AWP عن كينزلي قولها “يلتزم برنامج الأغذية العالمي باستئناف عملياته في أقرب وقت ممكن، لكن يجب أن يتوقف القتال أولاً لتمكين إيصال المساعدات الإنسانية بأمان”

وأشارت إلى أن الوضع في السودان “ازداد سوءاً” عما كان قبل بدء الصراع المسلح، محذرة من ارتفاع “صاروخي” في أسعار المواد الغذائية والوقود في ظل نفاد الأموال والإمدادات الأساسية، وتعطل الأنظمة المصرفية على نحو حال دون إمكانية تلبية المواطنين احتياجاتهم الأساسية، بما في ذلك الطعام.

ونقل نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، أن برنامج الأغذية “يتوقع أن عدد الأشخاص الذين يعانون فقداناً حاداً في الأمن الغذائي في السودان سيرتفع إلى ما بين مليونين و2.5 مليون شخص”.

وأضاف: “في مايو 2023، مع أخذ النزاع الراهن في الاعتبار، يمكننا أن نقدّر بأن العدد الإجمالي لهؤلاء الأشخاص سيرتفع إلى 19 مليوناً في الفترة بين الأشهر الثلاثة والستة المقبلة في حال استمر النزاع”.

ووفق تقرير برنامج الأغذية في مطلع 2023، كان 16.8 مليون سوداني من إجمالي عدد السكان المقدّر بـ45 مليون نسمة، يعانون انعداماً حاداً في الأمن الغذائي، بزيادة مليون شخص عن العام السابق. 

وحذّرت الأمم المتحدة من أن الولايات السودانية الأكثر تأثراً ستكون غرب دافور، وكردفان، والنيل الأزرق وولاية البحر الأحمر، وشمال دارفور.

 

جهود دولية غير كافية

 وأضافت مسؤولة الاتصال في برنامج الأغذية العالمي، لقد رأيت أن الجهود الدولية الحالية لمساعدة السودان غير كافية في ظل ارتفاع حالات الجوع نتيجة الصراع المسلح.

ودعت كينزلي إلى تكثيف الجهود الدولية وزيادة التمويل للحد من انعدام الأمن الغذائي هناك.

بدوره، كان برنامج الأغذية العالمي دعا أيضاً جميع أطراف النزاع إلى اتخاذ خطوات فورية لضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني، وحماية الأصول والمباني التابعة للجهات الإنسانية العاملة في السودان.

كما حثّ جميع الأطراف على وضع حد للقتال والتوصل إلى اتفاق يتيح مواصلة إيصال المساعدات الغذائية والإنسانية الحيوية.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن