وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

سؤال تمنيته ولم يأتٍ – اكتبية ، وأجيبي عنه” مبادرة مهداة لكل مسئول عن العملية التعليمية …

سؤال تمنيته ولم يأتٍ – اكتبية ، وأجيبي عنه”
مبادرة مهداة
لكل مسئول عن العملية التعليمية …

كتب /وائل السعدني

وسيط اليوم

9/6/2023

هدف المبادرة
تخفيف رهبة الامتحان علي الطلبة في جميع المراحل التعليمية.
لهذا وضعت أ.د/ راندا مصطفي الديب أستاذ أصول تربية الطفل بجامعة طنطا سؤال في امتحان التربية الأخلاقية للطفل لطالبات قسم الطفولة بكلية التربية جامعة طنطا بامتحانات الترم الثاني عام 2016/2017.
وكانت فكرة السؤال فكرة خارج الصندوق، وكان للسؤال أكثر من هدف؛ وهذه الأهداف هي :
– قياس قدرة الطالبة على استرجاع المعلومات والمفاهيم الموجودة بالمقرر.
– قياس قدرة الطالبة علي صياغة السؤال وهى مهارة لا تمتلكها الا الطالبة التي تتمتع بمرونة وفهم جيد للمقرر، والتى لديها القدرة علي صياغة سؤال سليم لغويًا وعلميًا والإجابة عليه بشكل علمي صحيح وخالي من الأخطاء اللغوية.
– ففكرة السؤال فيها شقين الشق الأول إجادة كتابة السؤال والشق الثاني إجادة في الإجابة عليه.
– ومن المستغرب أن بعض الطالبات تركت السؤال ولم تجيب عليه وهذا ينم عن مدى قلة الثقة بالنفس .
– في نفس الوقت تفوقت بعض الطالبات في صياغة سؤال فوق الممتاز وأجابت عليه بمهارة وتمكن وحصلن على الدرجة النهائية لهذا السؤال.
– درجة استيعاب الطالبات تختلف من واحدة لأخرى فهناك بعض الطالبات تكون درجة استيعابهن لبعض الأبواب بالمقرر أكثر فهمًا ونضجًا من الأبواب الأخرى؛ فكانت فكرة سؤالى أن امنحهن سؤال تمنين وجوده فأكون قد اشبعت رغباتهن بسؤال من خلاله يستطعن الإجابة عليه.
– الغرض من الامتحان ليس تعجيز الطالبة بل قياس قدراتها الاستيعابية للمقرر ومدي استفادتها منه؛ فإدخال السرور إلى قلبها أثناء الامتحان يؤدى بالضرورة لتحفيزها على إخراج ما لديها من طاقات قد تضيع منها بسبب الرهبة والخوف والقلق.
– العمل على تغيير الشكل النمطى للامتحانات والقائم على الأسئلة المقالية التي تقيس مدى قدرة الطالبة على الحفظ بغض النظر عن ماذا أضاف المقرر من معرفة ومعلومات ومفاهيم….. تظل ثابتة بالذاكرة لا أن تمحى بمجرد أداء الامتحان وتصبح والعدم سواء.
– لابد من تغيير طريقة الامتحانات وتحويلها إلي امتحانات لمواكبة العصر مثل الامتحان ( M C Q ) بيكون موضوعي ومتنوع بين أسئلة الاختيار من متعدد وأسئلة الصح والخطأ وأسئلة التوصيل وسوف يصحح الامتحان إلكترونيًا وسوف يأخذ كل طالب حقه بموضوعية شديد بجانب اختصار الوقت علي الطالب وعلي الأستاذ . وتهدي أ.د/ راندا الديب هذه المبادرة لكل مسئول عن العملية التعليمية.
كما أوصت بتعميم هذا السؤال بجميع المراحل التعليمية ويكون ثابت في جميع الإمتحانات.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن