وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

التموين بصدد استبدال بطاقة التموين الذكية واستبدالها بالكارت الموحد

التموين بصدد استبدال بطاقة التموين الذكية واستبدالها بالكارت الموحد
كتب :جمال وهب الله


أعلنت مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية بصدد الغاء بطاقة التموين الذكية مفاجأة أكدتها مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة بصدد إصدار قرار جديد يتضمن إلغاء واستبدال 23 بطاقة تموينية تخدم نحو 64 مليون مواطن، والتي يتم صرف السلع التموينية والخبز المدعم عليها، بـالكارت الموحد.
خلال الأيام القليلة الماضية بعد توارد العديد من الأخبار حول استبدال بطاقة التموين بالكارت الموحد، على أن تبدأ التجربة الأولى من محافظة بورسعيد وتعمل فيما بعد بباقي محافظات الجمهورية ومن المنتظر أن يتم تطبيقها بدءا من الأول من أغسطس المقبل.

وتابع أن نظام الغاء بطاقة التموين الذكية سيتم تطبيقه تدريجيًا حيث سيتم إصدار الكارت الموحد من مكاتب التموين المطورة داخل المحافظة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للاتصالات ومكاتب البريد، حيث إن المحافظة بها نحو 169 ألف مستخدم للبطاقة التموينية يستفاد منها نحو 496 ألف مواطن، وهم ما تم حصرهم فعليًا ممن يستحقوا الدعم التمويني والخبر المدعم شهريًا.

ويرجع سبب الاستبدال حول الفرق بين الكارت الموحد والبطاقة التموينية إن الكارت الموحد سيتواجد به حصة السلع التموينية ونقاط الخبز، بالإضافة إلى دمجه مع منظومة التأمين الصحي الشامل والخدمات البريدية، وسوف يتم إصداره مجانًا بدون تكلفة وان الكارت الموحد لا يمكن تركه لدي تجار البقالة التموينية أو المخابز بحيث لا يتلاعب تلك التجار أو أصحاب المخابز في حصة المواطن من مقرراته التموينية
ويكون بالتعاون بين وزارة الاتصالات، وهيئة البريد والتموين، وأن كارت المواطن الموحد يساهم في دعم نظام الحوكمة، كما يحفظ حق المواطنين في الحصول علي الدعم كاملًا، ويغلق كافة الأبواب أمام استغلال حقوق المواطنين، ويكون به بصمة ذكية تمكن الدولة من التأكد من وصول الخدمة إلى متلقيها بشكل سليم.
و كل مواطن سوف يتمكن من الحصول على الكارت الموحد بفتح حساب شخصى فى هيئة البريد، مع تسجيل بيانات بطاقة الرقم القومى ورقم هاتفه المحمول المسجل باسمه لدى إحدى شركات المحمول، ويستهدف الكارت تبسيط حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتسريع إجراءات الحصول عليها، وتوجيه الدعم للمستحقين ودعم منظومة الشمول المالي.
حيث أن منظومة الكارت الموحد تمثل نقلة نوعية في منظومة الخدمات المقدمة للمواطن، وذلك ضمن منظومة عملاقة للتحول الرقمي، ويأتي استكمالا لمنظومات التحول الرقمي والتأمين الصحي الشامل، وميكنة أصول وممتلكات الدولة.

أن التطبيق الفعلي للمنظومة سيبدأ من محافظة بورسعيد، وسوف تطبق المرحلة الأولى للمنظومة الجديدة بها، ومن ثم سيتم تطبيقها على كافة محافظات الجمهورية.
وأشار المصدر إلى أنه سيتم إلغاء البطاقات التموينية عند تطبيق المنظومة في كافة المحافظات والبالغ عددها 23 مليون بطاقة تموينية ويستفيد منها 64 مليون مواطن، وسيستبدل بدلا منها الكارت الموحد

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن