وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

لقاء رئيس الوزراء و الرئيس التنفيذي لشركة “ديمي” البلجيكية ومسئولي الشركة…

لقاء رئيس الوزراء و الرئيس التنفيذي لشركةديميالبلجيكية ومسئولي الشركة

يمني اسماعيل 

وسيط اليوم

25/10/2023

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، السيد/ لوك فاندنلوك، الرئيس التنفيذي لشركةديميالبلجيكية، على هامشمشاركته نيابة عن فخامة رئيس الجمهورية، في منتدىالبوابة العالميةالذي تنظمه مفوضية الاتحاد الأوروبي على مدار يومي 25 و26 أكتوبرالجاري. وذلك بحضور السفير/ بدر عبدالعاطي، سفير مصر لدى بلجيكا، وعدد من مسئولي الشركة.

وفي بداية اللقاء، رحّب رئيس الوزراء بالسيد/ فاندنلوك، مشيرًا إلى أن هذا هو اللقاء الثاني به، حيث جمعتهما مقابلة من قبل بتشريف فخامة الرئيسعبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لاستعراض مشروع الهيدروجين الأخضر الذي ستنفذه الشركة البلجيكية في منطقة جرجوب.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي اهتمام مصر بالتحول الأخضر، والتوسع في الاعتماد على الطاقة الخضراء والنظيفة، مستعرضا في هذا الصددالتدابير التى اتخذتها الحكومة لدعم الاستثمار في مشروعات الهيدروجين الأخضر، بما فى ذلك تدشين المجلس الوطني للهيدروجين الأخضرومشتقاته، برئاسته، كما تم تشكيل الأمانة الفنية للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر برئاسة المهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلسالوزراء.

و أضاف أن هذه الأمانة الفنية مختصة بالتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية المعنية، والتأكد من إصدار كل القرارات المطلوبة لتيسير إجراءاتمشروعات الهيدروجين الأخضر.

و تابع: قمنا بمضاعفة الحوافز المقدمة والمُخصصة للهيدروجين الأخضر، ومن ذلك مشروع قانون بشأن حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضرومشتقاته الذي تمت إحالته للبرلمان ومن المقرر أن يصدر خلال هذا العام.

وأكد رئيس الوزراء استعداد الحكومة المصرية لتقديم كل الدعم للمشروع وأنه شخصيًا مستعد للتواصل مع مسئولي الشركة من أجل تيسير أعمالالشركة.

وفي غضون الاجتماع استعرض الرئيس التنفيذي لشركةديميمشروعات الشركة في مصر، مشيرًا إلى أن الشركة مهتمة بالتوسع في مشروعاتالهيدروجين الأخضر، في مصر، معربًا عن تقديره للدعم الذي تلقاه مشروعات الشركة في مصر من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وحول مشروع شركةديميلإنتاج الهيدروجين الأخضر في ميناء جرجوب، أكد الرئيس التنفيذي إحراز تقدم ملحوظ على طريق الاتفاق النهائيوبدء تنفيذ المشروع بالتنسيق مع وزارة النقل والجهات المعنية الأخرى.

وقال أن المشروع سيجري تنفيذه على 3 مراحل، تبلغ استثمارات المرحلة الأولى فقط نحو 3 مليارات دولار، وأن إنتاجه سيخصص للتصدير إلىالسوق الأوروبية.

كما تطرق مسئولو الشركة أيضًا إلى المناقشات الجارية مع وزارة النقل للتعاون في مجال تطوير منظومة النقل النهري، كما أشاروا إلى التعاونالجاري مع هيئة قناة السويس فيما يتعلق بمشروع تطوير بحيرة البردويل، مضيفين: نأمل في توسيع نطاق التعاون بشأن هذا المشروع من أجلتطوير البحيرة، ويوجد العديد من المستثمرين الراغبين في المشاركة بهذا المشروع، كما أن هناك فرصا كبيرة لتمويل المشروع بدعم من الاتحادالأوروبي.

و أكد المدير التنفيذي لميناء أنتويرب على التقدم الكبير المحرز فى تطوير الموانئ المصرية واستعدادهم لتعزيز التعاون فى تقديم الدعم الفني وبناءالقدرات في مجال الموانيء الخضراء ورقمنة الموانيء، مشيرًا إلى أن الشركة تتطلع إلى تنفيذ مشروعات في هذا المجال المهم بتمويل من الاتحادالأوروبي.

وقال السفير بدر عبدالعاطي إن شركةديميالبلجيكية مهتمة بتوسيع أنشطتها في مصر كما أنها تتطلع إلى الحصول على تمويل لعدد من هذهالمشروعات من الاتحاد الأووربي، ومن بينها مشروع تطوير بحيرة البردويل.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن