وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

التقاء رئيس الوزراء بالمديرة المنتدبة لشئون العمليات بالبنك الدولي لمنتدى “البوابة العالمية”…

التقاء رئيس الوزراء بالمديرة المنتدبة  لشئون العمليات بالبنك الدولي لمنتدىالبوابة العالمية“…

يمني اسماعيل 

وسيط اليوم 

26/10/2023

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، السيدة/ آنا بيردي، المديرة المنتدبة لشئون العمليات بالبنك الدولي، وذلك علىهامش فعاليات اليوم الثاني لمنتدىالبوابة العالميةالذي تنظمه المفوضية الأوروبية في بروكسل، بحضور السفير/بدرعبدالعاطي، سفير مصر لدىبروكسل والاتحاد الأوروبي.

وفي بداية اللقاء، أعرب رئيس الوزراء عن تطلعه لتعزيز التعاون بين مصر ومجموعة البنك الدولى.

وأوضح مدبولي أهمية قيام المؤسسات المالية الدوليةومن بينها البنك الدوليبمساعدة البلدان النامية في مواجهة تداعيات الأزمات العالميةالمتلاحقة، ومن بينها جائحة كوفيد-19 والحرب فى أوروبا وارتفاع معدلات التضخم فى العالم وارتفاع  أسعار الفائدة وغيرها، مشددا على ضرورةتوفير التمويل الميسَر للمشروعات التنموية في تلك الدول.

وأضاف  الدكتور مصطفى مدبولي: يتعين الأخذ بعين الاعتبار أن اقتصاديات الدول النامية كانت الأكثر تأثرًا بالأزمات العالمية، وهو ما يتعينمراعاته عند النظر  لأداء اقتصاديات الدول النامية التى تكافح لمواجهة تداعيات الازمات العالمية  المتلاحقة التي طالت آثارها السلبية الاقتصادالعالمي ككل.

وتطرق رئيس الوزراء إلى ضرورة تحويل التعهدات إلى تحركات فعلية على أرض الواقع، وذلك فيما يخص دعم الدول النامية ومساعدتها في مواجهةالأزمات العالمية والإقليمية.

وفيما يتعلق بالوضع الاقليمى، استعرض مدبولي ما تبذله الدولة المصرية من مساع حثيثة لوقف التصعيد فى قطاع غزة وجهود إنفاذ المساعداتالانسانية الى القطاع، مؤكدا ضرورة تحرك المجتمع الدولى للدفع نحو وقف إطلاق النار واحتواء الأزمة المتصاعدة، ودعم المساعى المصرية الجاريةفى هذا الشأن.

و أشارمدبوليإلى حجم الجهد المبذول من قبل الدولة المصرية للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، ونوه إلى أن مصر تستضيف نحو 9 ملايينمهاجر ولاجئ على أراضيها، يتمتعون بكافة الخدمات الأساسية دون وجود أية مخيمات.

كما أشار رئيس مجلس الوزراء إلى الترتيبات الجارية لعقد المؤتمر القومي للاستثمار في مصر في إبريل 2024، وتطلعنا لمشاركة مميزة من جانبمجموعة البنك الدولي في هذا المؤتمر الذى يهدف لتشجيع وتحفيز الاستثمارات من قبل القطاع الخاص فى كافة المشروعات التنموية المصرية.

وبدورها، أكدت السيدة/ آنا بيردي على ترحيبها بتعزيز التعاون مع مصر، وأضافت أن البنك يتفهم جيدًا تأثيرات الأزمة العالمية على اقتصاداتالدول النامية، موضحة أن البنك يعمل على مساعدة تلك الدول لتفادى آثار  تلك الأزمات بقدر الإمكان، لافتة أيضًا إلى الإشكاليات التي يواجههاالاقتصاد العالمي، حاليا، والتي من بينها تفاقم أزمات الدين فى العديد من الدول، والكوارث الطبيعية بسبب تغير المناخ ، وتوسع بؤر عدم الاستقرارفي العالم، بما أدى إلى زيادة الانفاق فى المجالات الامنية على حساب التنمية.

كما استعرضت المديرة المنتدبة لشئون العمليات بالبنك الدولي، أدوات التمويل المُيَّسر المقدمة والمتاحة من قبل البنك، وكذا طرق الاستفادة منها،مشيدة بالعلاقات الوثيقة بين مصر ومجموعة البنك الدولي.

كما أشادت السيدة/ آنا بيردي، ببرنامجنوفيالذي يمثل نموذجا للتمويل الميَّسر والاستثمارات فى المشروعات الخضراء ذات الصلة  بقطاعاتالمياه والغذاء والطاقة.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp