وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

وزير التجارة الصناعة ونظيره التركى يعقدان اجتماع على المستوى الحكومي بمشاركة مسؤولى وزارتي التجارة بالبلدين…

وزير التجارة  الصناعة ونظيره التركى يعقدان اجتماع  على المستوى الحكومي بمشاركة مسؤولى وزارتي التجارة بالبلدين

يمني اسماعيل 

وسيط اليوم 

28/10/2023

عقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة والدكتور عمر بولات وزير التجارة التركى اجتماعا موسعا على المستوى الحكومي ضم مسؤولىوزارتي التجارة بالبلدين وبحضور السفير التركى بالقاهرة، حيث استعرض اللقاء نتائج اجتماعات الدورة الخامسة للجنة التجارية المصرية التركيةالمشتركة والتى عقدت اجتماعاتها خلال يومي 24-25 أكتوبر 2023 عبر تقنية الاتصال المرئيفيديو كونفرانسبرئاسة  الدكتورة / أمانيالوصالرئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية عن الجانب المصري والسيد / حسني ديلميريمدير عام شئون الاتفاقيات الدولية والاتحادالأوروبي عن الجانب التركي.

الموضوعات التي تضمنتها  اللجنة  التجارية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين شملت :

التأكيد على أهمية تبادل المعلومات التجارية بين البلدين ، والعمل على إزالة العوائق الفنية والادارية التي من شأنها عرقلة التبادل التجاري بينالبلدين بهدف تعظيم حجم الصادرات والشراكات المصرية التركية.

الاتفاق على تبادل مقترح لتحرير مزيد من السلع الزراعية في إطار اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين، وكذا الاتفاق على التنسيق بين البلدينلمناقشة مدى إمكانية تطوير بعض نصوص اتفاق التجارة الحرة بين البلدين فيما يتعلق بعدد من البنود الجديدة تشمل المواد المتعلقة بالعوائق الفنيةللتجارة TBT، والإجراءات الجمركية وتسهيل التجارة ،وتسهيل الاستثمار، والتجارة في الخدمات، والتجارة الرقمية.

وقد تم الاتفاق على ان يتم عقد اجتماعات بين المختصين من الجانبين لمناقشة الموضوعات الخاصة بالتحقق من المنشأ، ومناقشة مدى إمكانيةاستخدام العملات المحلية في المبادلات التجارية بين البلدين وذلك من أجل العمل على الدفع بحركة التجارة بين البلدين، وقد تم الاتفاق على تبادلنقاط الاتصال من البنوك المركزية بالبلدين لتبادل المعلومات والرد على الاستفسارات في هذا الخصوص، كما تم اقتراح دراسة مدى إمكانية انشاءفروع لبنوك مصرية بتركيا والعكس.

دراسة إمكانية إنشاء خط  للنقل البحري ال RO-RO  يربط بين البلدين، والتاكيد على أهمية تعزيز التعاون في مجال المواصفات والجودة ،بالاضافة الى تحديد نقاط اتصال من المعنيين في مجال التشريعات الغذائية والأنشطة الرقابية، وكذا في المجال الصناعي.

التأكيد على أهمية العمل على زيادة حجم الاستثمارات التركية في مصر حيث تحتل تركيا مركزا متقدما ضمن ترتيب الدول المستثمرة في مصر، وقدتم دعوة الجانب التركي لمزيد من الاستثمارات في مصر وخاصة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، واستغلال المزايا التي تتمتع بها مصر للنفاذإلى الأسواق الافريقية من خلال اتفاقياتها التجارية.

وقد أشاد الدكتور عمر بولات وزير التجارة التركى بالعاصمة الإدارية الجديدة التي تمثل نقلة حضارية  ومعمارية وإدارية كبيرة وتمثل إضافة مهمةللإنجازات التي حققتها الدولة المصرية في طريقها نحو الجمهورية الجديدة.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن