وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

رئيس الوزراء أثناء زيارته لمحافظة شمال سيناء يضع حجر أساس عدد من التجمعات التنموية الحضرية…

رئيس الوزراء أثناء زيارته لمحافظة شمال سيناء يضع حجر أساس عدد من التجمعات التنموية الحضرية

يمني اسماعيل 

وسيط اليوم 

31/10/2023

أثناء زيارته اليوم لمحافظة شمال سيناءقام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء و يرافقه عدد من الوزراء ومحافظ شمال سيناء والسياسيين وشيوخ وعواقل سيناء، ووسط حشد كبير من أبناء سيناء، بوضع حجر أساس عدد من التجمعات التنموية الحضرية.

وقام رئيس مجلس الوزراء بوضع حجر أساس التجمع التنموي الحضري ومزرعة بقرية العجراءوالذي يشمل تنفيذ 200 وحدة سكنية بمركز رفح،كما وضع الدكتور مصطفى مدبولي حجر أساس التجمع التنموي بالجورة بمركز الشيخ زويد، ويتضمن تنفيذ 830 منزلا بدويا لاستيعاب 3317 نسمة.

وأشار العرض التقديمي الذي استعرضه رئيس مجلس الوزراءاليوم في أثناء زيارته لمحافظة شمال سيناء، إلى أن خطة التطوير الاستراتيجيلشمال سيناء تشمل تنفيذ مراحل جديدة من مدينتي رفح الجديدة وبئر العبد الجديدة، وكذا تجمعات تنموية حضرية، بالإضافة إلى الإسكان البديل،باستثمارات تصل إلى 114.6 مليار جنيه خلال الفترة من أكتوبر 2023 وحتى يونيو 2030 وتشمل تنفيذ  35 ألف وحدة سكنية.

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن المخططات التنموية الحضرية التي سيتم تنفيذها تتمثل في إقامة 21 تجمعا يضم 17.4 ألفمنزل بدوي، لاستيعاب 69 ألف نسمة، وذلك في مدن: رفح، والشيخ زويد، والعريش.

كما أنه من المخطط تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من مدينة بئر العبد الجديدة على مساحة 2700 فدان؛ لاستيعاب 50 ألف نسمة، و تتضمنمناطق إسكان بنوعيها، ومناطق خدمات، وحي الصيادين وأنشطة استثمارية، وحدائق ومناطق مفتوحة وأنشطة ترفيهية، بالإضافة إلى مشروعاتسياحية وحديقة مركزية.

  و يشمل المخطط تنفيذ المرحلة الثانية من مدينة رفح الجديدة، حيث تم في المرحلة الاولى تنفيذ 4352 وحدة سكنية، ومن المخطط البدء في المرحلةالثانية من خلال إقامة 9248 وحدة سكنية أخرى واستكمال منطقة المنشآت الخدمية.

  و أوضح رئيس الوزراء أنه تم خلال الفترة الماضية تنفيذ 11 تجمعاً تنموياً في شمال ووسط سيناء من منازل بدوية في بئر العبد، ونخل، والحسنة،وإسكان اجتماعي في مناطق أخرى؛ لافتا إلى أنه تم التوافق على أن يكون هناك 21 تجمعاً، مقسمة على 3 مراكز رئيسية، بواقع 6 تجمعات فيرفح  لاستيعاب 37 ألف نسمة و11 تجمعا في الشيخ زويد لاستيعاب 27 ألف نسمة، و4 تجمعات في العريش لاستيعاب 5 آلاف نسمة، حيث سيتمتخطيطها بصورة تراعي الطابع البدوي المعتاد، كما تم التصميم والتخطيط بمعرفة أبناء المنطقة لتنفيذه بصورة تلائم الطبيعة والخلفية الثقافيةوالحضارية لأهالي المنطقة.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي أن هذه المشروعات سيتم تنفيذها بسواعد أبناء سيناء تحت الإشراف الكامل للدولة؛ حتى نضمن أن تخرج هذهالتجمعات الجديدة بالطريقة المنشودة المتمثلة في تجمعات حضارية على أعلى مستوى.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن