وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

لماذا قتـــــل العــــالم المــــصرى جمـــــال حمــــــــدان ؟

لماذا قتـــــل العــــالم المــــصرى جمـــــال حمــــــــدان ؟

قلم اللواء/سيدنوار

عالم الجغرافيا المصري الأشهر وصاحب الكتاب الموسوعي “شخصية مصر”

جمال حمدان (12 شعبان 1346 هـ / 4 فبراير 1928م – 17 أبريل 1993م)
هو جمال محمود صالح حمدان أحد أكبر أعلام الجغرافيا المصريين.
ولد في قرية “ناي” بمحافظة القليوبية بمصر في (12 شعبان 1346هـ / 4 فبراير سنة 1928م)، ونشأ في أسرة كريمة تنحدر من قبيلة “بني حمدان” العربية التي نزحت إلى مصر في أثناء الفتح الإسلامي.

كان والده أزهريًّا ومدرّسًا للغة العربيةوقد اهتم بتحفيظ أبنائه السبعة القرآن الكريم، وتجويده وتلاوته على يديه؛ مما كان له أثر بالغ على شخصية “جمال حمدان”، وعلى امتلاكه نواصي اللغة العربية؛ مما غلّب على كتاباته الأسلوب الأدبي المبدع.

حصل على الثانوية العامة عام (1363هـ – 1944م)، وكان ترتيبه السادس على القطر المصري، ثم التحق بقسم الجغرافيا بكلية الآداب، وكان طالبًا متفوقًا ومتميزًا خلال مرحلة الدراسة الجامعية؛ حيث كان منكبًّا على البحث والدراسة، متفرغًّا للعلم والتحصيل.

وبعد تخرجه عام (1367هـ ـ 1948م) تم تعيينه معيدًا بالكلية، ثم أوفدته الجامعة في بعثة إلى بريطانيا سنة (1368هـ ـ 1949م)، حصل خلالها على الدكتوراه في “فلسفة الجغرافيا” من جامعة “ريدنج” عام (1372 هـ ـ 1953م)، وكان موضوع رسالته (سكان وسط الدلتا قديمًا وحديثًا)، ولم تترجم رسالته تلك حتى وفاته.

بعد عودته من بعثته العلمية انضم إلى هيئة التدريس بقسم الجغرافيا في كلية الآداب جامعة القاهرة، ثم رُقّي أستاذًا مساعدًا.. وأصدر في فترة تواجده بالجامعة كتبه الثلاثة الأولى: (جغرافيا المدن) و(المظاهر الجغرافية لمجموعة مدينة الخرطوم)، و(دراسات عن العالم العربي)

وقد حصل بهذه الكتب على جائزة الدولة التشجيعية سنة (1379هـ ـ 1959م)، وقد لفتت كتبه أنظار الحركة الثقافية عامة، كما أنها صوبت إليه سهام الغيرة من قِبَل بعض زملائه وأساتذته داخل الجامعة..
حتى اضطر في عام (1383هـ ـ 1963م) إلى التقدّم باستقالته من الجامعة؛ احتجاجًا على ظلم إداري تعرَّض له.

وباستقالة “جمال حمدان” من الجامعة تبدأ مرحلة طويلة من التبتل في طلب العلم، والانقطاع للتأليف..
أثمرت نتاجًا علميًّا غزيرًا، يأتي في القمة منه موسوعته الفريدة “شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان”.

ومن الإنصاف أن نؤكد – كما أشار عدد من الباحثين – أن “جمال حمدان” لم ينعزل تلك الفترة الطويلة ذلك النوع السلبي من العزلة.. وإنما عَزَلَ ضجيج الحياة وصغائر همومها وتهافت صراعاتها عن فكره الراقي وعقله الثاقب؛ ليطلق لهما العنان في آفاق العلم الرحبة وغير المحدودة.

آثار جمال حمدان وإنجازاته كان لعبقرية جمال حمدان ونظرته العميقة الفضل – بعد توفيق الله تعالى – في الوصول إلى كثير من التحليلات والآراء التي استُغربت وقت إفصاحه عنها، إلا أن الأيام أكدتها بعد ذلك؛ فقد أدرك بنظره الثاقب كيف أن تفكك الكتلة الشرقية واقع لا محالة، وكان ذلك عام (1388هـ ـ 1968م)، فإذا الذي تنبأ به يتحقق بعد إحدى وعشرين سنة، عام (1409هـ ـ 1989م)، حيث حدث الزلزال الذي هز أركان أوروبا الشرقية، وانتهى الأمر بانهيار أحجار الكتلة الشرقية، وتباعد دولها الأوروبية عن الاتحاد السوفيتي، ثم تفكك وانهيار الاتحاد السوفيتي نفسه عام (1411هـ ـ 1991م). وفي عام (1387هـ ـ 1967م).

أصدر “جمال حمدان” كتابه المهم “اليهود أنثروبولوجيًّا” الذي أثبت فيه أن اليهود المعاصرين الذين يدَّعون أنهم ينتمون إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين قبل الميلاد، وإنما ينتمي هؤلاء إلى إمبراطورية “الخزر التترية” التي قامت بين “بحر قزوين” و”البحر الأسود”، واعتنقت اليهودية في القرن الثامن الميلادي..

وهذا ما أكده بعد ذلك “آرثر بونيسلر” مؤلف كتاب (القبيلة الثالثة عشرة) الذي صدر عام (1396هـ ـ 1976م).
وقد ترك “جمال حمدان” 29 كتابًا و79 بحثًا ومقالةً، يأتي في مقدمتها كتاب (شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان) الذي أصدر الصياغة الأولى له سنة (1387هـ 1967م) في نحو 300 صفحة من القطع الصغير.. ثم تفرغ لإنجاز صياغته النهائية لمدة عشر سنوات، حتى صدر مكتملاً في أربعة مجلدات خلال السنوات بين (1401هـ ـ1981م/1404هـ ـ 1984م).

لغز الوفاة المحير (وفاة ام أعتيال ؟)
في الخامس والعشرين من شوال 1413هـ ـ السابع عشر من إبريل 1993م, عُثر علي الدكتور جمال حمدان متوفي في شقته. وأعلن رسميا وفاته مختنقا بالغاز المتسرب من الموقد في منزله. وقد عُثر على جثته والنصف الأسفل منها محروقاً، واعتقد الجميع أن د. حمدان مات متأثراً بالحروق.
ولكن د. يوسف الجندي مفتش الصحة بالجيزة أثبت في تقريره أن الفقيد لم يمت مختنقاً بالغاز، كما أن الحروق ليست سبباً في وفاته، لأنها لم تصل لدرجة أحداث الوفاة.
اكتشف المقربون من د.حمدان اختفاء مسودات بعض الكتب التي كان بصدد الانتهاء من تأليفها، وعلى رأسها كتابة عن (اليهودية والصهيونية) مع العلم أن النار التي اندلعت في الشقة لم تصل لكتب وأوراق د. حمدان، مما يعني اختفاء هذه المسودات بفعل فاعل وحتى هذه اللحظة لم يعلم أحد سبب الوفاة ولا أين اختفت مسودات الكتب التي كانت تتحدث عن اليهود.
وقد فجّر رئيس المخابرات السابق أمين هويدي مفاجأة من العيار الثقيل، حول الكيفية التي مات بها جمال حمدان، وأكد هويدي أن لديه ما يثبت أن الموساد الإسرائيلي هو الذي قتل حمدان. وفي وقتنا الحاضر فإن كثير من الوسائط العلمية والشعبية -في مصر والعالم العربي- تتهم أجهزة الأستخبارت الصهيونية بقتل الدكتور جمال حمدان.

فلسفته الجغرافية لا يرى “جمال حمدان” في علم الجغرافيا ذلك العلم الذي يقف على حدود الموقع والتضاريس.. وإنما هو علم تنصهر في بوتقته علوم مختلفة؛ فالجغرافيا هي: “تلك التي إذا عرفتها عرفت كل شيء عن نمط الحياة في هذا المكان أو ذاك.. جغرافيا الحياة التي إن بدأت من أعلى آفاق الفكر الجغرافي في التاريخ والسياسة فإنها لا تستنكف عن أن تنفذ أو تنزل إلى أدق دقائق حياة الناس العادية في الإقليم”.

وإذا كانت الجغرافيا – كما يقول في تقديمه لكتاب “شخصية مصر” – هي علم “التباين الأرضي”، أي التعرف على الاختلافات الرئيسية بين أجزاء الأرض على مختلف المستويات؛ فمن الطبيعي أن تكون قمة الجغرافيا هي التعرف على “شخصيات الأقاليم”.
والشخصية الإقليمية شيء أكبر من مجرد المحصلة الرياضية لخصائص وتوزيعات الإقليم.. إنها تتساءل أساسًا عما يعطي منطقة ما تفرّدها وتميُّزها بين سائر المناطق، كما تريد أن تنفذ إلى روح المكان لتستشف عبقريته الذاتية التي تحدد شخصيته الكامنة.

و إن بدا أن هذا يجعل للجغرافيا نهجًا فلسفيًّا متنافرًا، يتأرجح بين علمٍ وفنٍ وفلسفةٍ؛ فيمكن أن نضيف للتوضيح: إنها كذلك؛ فهي علمٌ بمادتها، وفنٌ بمعالجتها، وفلسفةٌ بنظراتها.. والواقع أن هذا المنهج المثلث يعني ببساطة أنه ينتقل بالجغرافيا من مرحلة المعرفة إلى مرحلة التفكير، من جغرافيا الحقائق المرصوصة إلى جغرافيا الأفكار الرفيعة.

وكانت رؤية جمال حمدان للعلاقة بين الإنسان والطبيعة في المكان والزمان متوازنة؛ فلا ينحاز إلى طرف على حساب الآخر.. يظهر ذلك واضحًا في كتابه العظيم (شخصية مصر) والذي تبرز فيه نظرته الجغرافية المتوازنة للعلاقة بين الإنسان المصري والطبيعة بصفة عامة، و”النيل” – كمكوِن أساسي للطبيعة المصرية – بصفة خاصة، وكيف أفضت هذه العلاقة إلى صياغة الحضارة المصرية على الوجهين: المادي والروحي.

التكريم والجوائز
حظي “جمال حمدان” بالتكريم داخل مصر وخارجها:
1- حصل عام (1379هـ ـ 1959م) على جائزة الدول التشجيعية في العلوم الاجتماعية.
2- مُنح جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية سنة (1406هـ ـ 1986م) .
3- حصل على وسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتابه “شخصية مصر” عام (1408هـ ـ 1988م).
4- منحته الكويت جائزة التقدم العلمي سنة (1413هـ ـ 1992م) قبيل وفاته.

ترك جمال حمدان 29 كتاب و79 بحث ومقالة، أشهرها كتاب شخصية مصر دراسة في عبقرية المكان، ومات ولم يتزوج.
منومؤلفاته التي نشرت باللغة العربية:
–دراسات في العالم العربي، القاهرة، 1958
–أنماط من البيئات، القاهرة، 1958
–دراسة في جغرافيا المدن، القاهرة، 1958
– المدينة العربية، القاهرة، 1964
– بترول العرب، القاهرة، 1964
– الاستعمار والتحرير في العالم العربي، القاهرة، 1964
– اليهود أنثروبولوجيا، كتاب الهلال، 1967
– شخصية مصر، كتاب الهلال، 1967
– استراتيجية اللاستعمار والتحرير، القاهرة، 1968
– مقدمة كتاب القاهرة لديزموند ستيوارت، ترجمة يحيى حقي، 1969
– العالم الإسلامي المعاصر، القاهرة 1971
– بين أوروبا وآسيا، دراسة في النظائر الجغرافية، القاهرة، 1972
– الجمهورية العربية اللليبية، دراسة في الجغرافيا السياسية، القاهرة، 1973
– 6 أكتوبر في الاستراتيجية العالمية، القاهرة، 1974
– قناة السويس، القاهرة، 1975 – أفريقيا الجديدة، القاهرة، 1975
– موسوعة شخصية مصر: دراسة في عبقرية المكان 4 أجزاء، القاهرة، 1975
رحم الله العبقرى الفذ دجمال حمدان

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن