وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

الإفراج عن الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية السابق من السجن الحربي.

طنطا غربية كتب -السيد جمال عامر

من هو الفريق سامي عنان  مواليد 2فبراير1948م مواليد قريغ سالمون القماش /مركز المنصورة/محافظة الدقهلية شارك سامي عنان في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر.

عين كقائد الفرقة 15 د جو م ج ع 1997 وقائداً لقوات الدفاع الجوي في يوليو 2001. _صدر الرئيس السابق محمد حسني مبارك قراراً بتعيينه رئيساً للأركان في العام 2005. الفريق سامي حافظ عنان قائد عسكري مصري، شغل سابقاً منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة ونائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة أثناء إدارة المجلس شئون البلاد عقب ثورة يناير2011 1 _ترشح لانتخابات الرئاسة المصرية التي أجريت في مارس 2018

وتقلد رئاسة أركان حرب القوات المسلحة المصرية بين عام 2005 وحتى 12 أغسطس 2012 حيث أقاله رئيس الجمهورية محمد مرسي آنذاك كما أقال وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي من منصبهما وعُينّا كمستشاريّن لرئيس الجمه؟ورية. اختفى الفريق سامي عنان عن الساحة السياسية طوال حكم مرسي و عدلي منصور 2_وفي 2013، وأثناء مظاهرات دعت إليها حركة تمرد وجبهة الإنقاذ المعارضة في مصر ضد الرئيس محمد مرسي قدم عنان استقالته من منصب المستشارية في 1 يوليو 2013 _ عنان عزم التقدم كمرشح لرئاسة الجمهورية في الإنتخابات الرئاسية سنة 2014 إلا أنه عدل عن خوضها لصالح المشير عبد الفتاح السيسي _عاد بعدها ليترشح في الانتخابات الرئاسية المصرية سنة 2018 أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

والذي قامت على إثره القوات المسلحة باعتقاله بدعوى أنه قام بالتزوير في محررات رسمية والتهرب من الخدمة العسكرية. أصدر المدعي العام العسكري في نفس اليوم قرارا بـ”حظر النشر” في الإتهامات الموجهة إليه. _ وفي 20 إبريل 2018، أكد محامي عنان تبرئته في تهمة “مخالفة القواعد العسكرية”، إلا أنه حبسه جُدد لمدة أربعة أيام على ذمة محاكمته بتهمة “التزوير في محررات رسمية” أمام محكمة عسكرية، وجدد المدعي العام قرار “حظر النشر” في القضيتين. أول رد : من نجل الفريق سامى عنان على ماوجه إليه من اتهامات فى حق الدولة ..

علّق الدكتور سمير سامي عنان، نجل الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، على قرار الأكاديمية البحرية بإيقافه عن العمل، قائلًا: “لم أتقاضَ أي بدلات أو أموال معينة مقابل عملي كنائب رئيس الأكاديمية، ووصولي لمنصب نائب رئيس الأكاديمية بناءً على جهودي الذاتية”. وأضاف “عنان”، في مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” قائلاً “تعييني بالأكاديمية كان بناء على شرط الخبرة، في عام 2009 بعد حصولي على درجة الدكتوراه، وتم تكليفي بمنصب نائب رئيس الأكاديمية 2011، وكنت أتقاضى راتباً يبلغ 8 آلاف جنيه، و890 دولارا”.

وتابع: “حسابي على مواقع التواصل الاجتماعي مزور، ومن المستحيل قيامي بتشويه صورة الدولة، أو مهاجمتها لأننى نشأت وتربيت في منزل عسكري، ولا أتعامل مع أي مواقع إخبارية أو قنوات تهدف لتدمير الدولة”. وقال: “من المستحيل التخلي عن الصفات العسكرية التي تربيت ونشأت عليها، وأتحدى أي شخص يملك فيديو أو تغريدة هاجمت فيها الدولة”.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن