وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

محمد هندي يكتب”المدير النرجسي”

أجريت دراسة تبحث عن أسباب ترك الموظفين الجيدين وظائفهم، وجاءت النتائج مرعبة، فقد وُجد أن أكبر سبب يدفع الموظفين لترك وظائفهم هو “المدير المباشر”

 

المدير المباشر: هو العامل الرئيسي في تطوير الموظف و نمو خبراته وقدراته المهنيه، و كذلك هو السبب الرئيسي في دفع الموظف المميز في ترك عمله، وإستخدام كل ما لديه من خبرات وتجارب وعلاقات في مكانٍ آخر.

 

في الحقيقة الموظف، يترك المسؤول المباشر أو أصحاب القرار في المؤسسة، ولا يترك المؤسسة بحد ذاتها، وربما للهرب من جحيم بيئة العمل الغير جيدة، والمؤثرة تاثيراً كبير علي الحالة العامة للموظف.

 

 

حيث هناك الكثير من الأموال تنفق على الموظفين لجعلهم أكثر خبرة، أكثر إستقراراً، دفع رواتب مجزية لهم، توفير الدورات التدريبية التي تزيد من إنتاجهم لتشجيعهم وتحفيزهم لحب العمل، ولكن للأسف المدير المباشر كان يهدم كل هذا بإدارته السيئة للموظفين، الذين تحت قيادته.

 

ولذلك أنصح بإجراء الكشف النفسي، لكل من يتم ترشيحه لمنصب إداري، وضرورة ملاحظة طريقه عمله مع الموظفين البعض منهم يكون لديه “النرجسية” المرضية التي تصور له إن هو صاحب القرار للموظف، حتي في حياته الشخصية بالتدخل المرضي في كل شئون حياته.

 

إذا كنت تعاني من ترك الموظفين الجيدين لوظائفهم فأنظر أولاً للمديرين والمسؤولين فهناك تكمن العلة.

 

معظم الموظفين يصبرون على قلة الرواتب، ومشقة العمل، إن كان هناك مديراً جيداً يعرف كيف يسيطر علي الأمور بينه وبين موظفيه، أي أن الموظف يهتم بطريقة معاملته من مسؤوليه وإحترام إنسانيته، أكثر مما يتقاضى من أجر لعمله مهما كان شاق ومرهق.

 

ففي نهاية القول تقدير وإحترام الموظف هو أهم عامل له ليبذل كل ما لديه من طاقه وحماس لنجاح المؤسسة التي يعمل بها.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن