وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

إتيكيت وآداب زيارات عيد الفطر..

بقلم: خبير ومحاضر الإتيكيت بسمه عبد الرحمن

عندما يأتي إلينا بعض الأشخاص المقربين إلي قلوبنا نقول لهم النهارده عيد.. وهذه الجمله تدل علي غلاوه هذا الشخص ومدي أهميه ليالي العيد عند المصريين..
ولهذا إليكم بعض قواعد إتيكيت إستقبال العيد حتي تكتمل فرحتنا بهذه الأيام المباركة.

تعتبر الأعياد والمناسبات بمثابة فرص عظيمة للقاء وتجمع الأهل والأصدقاء، فالأعياد هي وسيلة رائعة لحفظ الود بين الأسر وبعضها البعض، ولكن هناك آداب الضيافة التي يجب إتباعها وهي أسس وقواعد لإستقبال ضيوفك حتى يستمتع الضيوف بزيارتهم لك.

والآن سنذكر لك أهم النقاط في أسس وإتيكيت الضيافة في عيد الفطر على النحو التالي:

. التجهيزات المسبقه:
قومي دائما بإعداد أغراض الضيافة في وقت مسبق حتى لا تتركي ضيوفك وتقضي وقتاً طويلاً في المطبخ.

. الإستعداد الدائم لإستقبال الضيوف:
من الطبيعي أن يكون ضيوفك على موعد معك ولكن في الأعياد والمناسبات الإستثنائية من الممكن أن تجدي بعض الضيوف بشكل مفاجيء، قومي بتجهيز بيتك وإرتدي ملابس الإستقبال في العيد طوال اليوم حتى تكوني مستعدة لأي ضيف ولا تتركيه ينتظر فترة طويلة حتى تفتحي الباب.

. إتيكيت إستلام الهدايا والعيديه:
عليكي إستقبال هدايا الضيوف يوم العيد بفرحه شديده، ولا يرحب في عيد الفطر فتح هدايا الضيف إذا كانت من الحلويات حتي لو كان الضيف من المقربين،
لأنه لابد من تحضير وتجهيز الحلويات الخاصه بالعيد للضيوف مثل الكعك والبسكويت، ولابد من قبول العيديه وكذلك الأطفال وشكر معطي العيديه، فالعيديه تعتبر من فرحه العيد ولا يصح رد يد معطي العيديه.

. عدم الإلحاح في تقديم الضيافة:
قد لا يكون ضيوفك محبين الأصناف التي تقدميها أو يتبعون حمية غذائية معينة، قدمي الضيافة بلطف ومن آداب الضيافة أن لا تلحي كثيراً في الضيافة وإتركي ضيوفك على راحتهم عكس المشاع عن ضرورة الإلحاح من قبل البعض.

. كوني متحدثة لبقة ومبتسمه دائما:
لابد أن تكوني لبقة وتتحدثي مع ضيوفك في أمور عامة وأن تبدأي بالحديث في مجالات مختلفة حتى تكون الزيارة لطيفة وبها الكثير من المرح والإفادة، وعليكي بالإبتسامه الدائمه والشعور بالفرحه حتي لو طالت الزياره فالمتعارف عن الأعياد أنها للزياره ونشر الألفه فهي تختلف عن أي زياره اخري.

. أطفالك وأطفال الضيوف:
إذا كنت تعلمين أن ضيوفك يصطحبون معهم أطفالاً فمن الأفضل تجهيز غرفة أطفالك بحيث تجهزين لهم الألعاب وبعض الحلوى للعب في غرفة الأطفال بعيداً عن الصالون، كما يمكنك تجهيز بعض الأصناف المناسبة للأطفال مثل الكيك أو الكوكيز بشرائح الشيكولاتة أو بعض الأصناف الأخرى التي يحبها الأطفال أو حتى الحلوى، وأيضاً يمكنهم الإستمتاع بمشاهدة بعض أفلام الكارتون على شاشة التليفزيون.

ولكن في ظل الظروف التي يمر بها العالم.. علينا إتخاذ كافه الاجراءات الإحترازيه المشدده والتعامل بحذر، ومن الممكن الإكتفاء بالمكالمات الهاتفيه أو إرسال الهدايا حتي تزال الغمه وكل عام وحضراتكم بخير.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن