وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

ياسمين فؤاد: مصر تدرك أهمية وضع خارطة طريق لملف المناخ حتى عام 2050

ياسمين فؤاد: مصر تدرك أهمية وضع خارطة طريق لملف المناخ حتى عام 2050

كتبت ريم عبد الخالق

وسيط اليوم

12/6/2022

 قامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة شكرها للهيئة الفرنسية للتنمية على جهودها المبذولة في مجال حماية البيئة، مضيفة أن وزارة البيئة قامت بإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية فى مصر٢٠٥٠، والتي تتضمن أهداف التخفيف والتكيف وتمويل المناخ والتكنولوجيا

وأوضحت وزيرة البيئة أنه فيما يخص المساهمات المحددة وطنيا تم العمل على تحديث تلك المساهمات وتم فيها التركيز على قطاعي النقل والطاقة وجار الانتهاء من تدقيق البيانات من الوزارات المعنية.

قالت وزيرة البيئة، إن مصر تركز على التخفيف والتكيف مع آثار تغير المناخ لتحديد عدد من المشروعات والأولويات التى نرغب في التركيز عليها حتى عام ٢٠٣٠، وبالأخص التركيز على زيادة حصة الطاقة المتجددة في توليد الطاقة.

جاء ذلك خلال استقبال وزيرة البيئة اليوم الأحد، ممثلى الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) وذلك لبحث التعاون الثنائي المشترك فى إطار استعداد مصر لاستضافة وتنظيم مؤتمر تغير المناخ COP27 والمقرر انعقاده بمدينة شرم الشيخ شهر نوفمبر القادم.

وأكدت وزيرة البيئة أن مصر تعمل على ملف المناخ منذ عدة سنوات وتدرك أهمية وضع خارطة طريق حتى عام ٢٠٥٠، وتحديث المساهمات المحددة وطنيا حتى عام ٢٠٣٠،  مشيرة إلى أن لدى مصر خطة عمل مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فيما يخص الزراعة واستخدامات الأراضي.

وأشارت إلى أنه يمكن التعاون الثنائي مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتقديم الدعم الفني وتطوير خطة عمل في مجال المحاصيل التي تتحمل درجات الحرارة والمحاصيل المستدامة بالتعاون مع زراة الزراعة وطرح هذه المشروعات للاستثمار من خلال القطاع الخاص.

وأوضحت أن وزارة البيئة بدأت برنامجا بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRd) وبعض شركاء التنمية من القطاع الخاص، في إطار خطة التركيز على التحول الأخضر وربط المناخ بالخطط الاقتصادية والتركيز على الاقتصاد الأخضر في مجال الزراعة والتوسع في تحلية مياه البحر وتوليد الطاقة الشمسية وسبل دمج القطاع الخاص في استثمارات في هذا المجال.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp