وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

خالد علم يكتب “” شر البلية ما يضحك “

خالد علم يكتب ” شر البلية ما يضحك “…

كتب خالد علم

وسيط اليوم

9/3/2023

كثيرا ما تواجهنا في حياتنا مواقف تبعث فينا مشاعر الحزن وربما زادتنا هما فوق همومنا وأثقلت ظهورنا وأخرى تبعث مشاعر السخرية، وغيرها تثير مشاعر البهجة، فطبيعة الإنسان تجعله يبتسم حتى في معاناته وظروفه الصعبة، وهذا ما يجعلنا نتحمل ونستمر في الحياة، ونحن نبكي عندما يكون الموقف حزين، ونضحك ونقهقه عندما يكون الموقف مضحك، ولكن هناك مواقف غريبة لا ندري نضحك فيها أم نبكي!

حيث أنها تجمع بين النقيضين الكوميدي والمأساوي، أي تثير فينا السخرية والأسى معا، ومن هنا جاء المثل القا ئل” شر البلية ما يضحك“، ومعناه أنه الشر الذي قد ابتلي به الإنسان هو ما قد يجعله يموت ضحكا.

وبالأمس طل علينا إعلامي شهير يشار اليه بالبنان ونصب نفسه مفتي الديار حيث  علق الإعلامي تامر أمين، على واقعة القبض على جزار في محافظة الدقهلية، لبيعه لحوم خيول وقال «أمين» في تعليق عبر برنامجه «آخر النهار»، المعروض على قناة «النهار» مساء اليوم الأربعاء، إن هذه الواقعة تطرح تساؤلًا مهمًا وهو «هو إحنا ليه مبنكلش لحم الحمير والأحصنة، لماذا لا يأكل المصريون لحوم الخيول أو الحمير؟!

خاصة أنها تباع وتؤكل في دول كثيرة في العالم» واختتم كلامى بقول العلماء وهو ما ذهب إليه الشافعية والحنابلة : من أن البغال يحرم أكلها مطلقاً ، سواء كانت أمها مباحة الأكل ، أو كانت محرمة الأكل .. و حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : (ذبحنا يوم خيبر الخيل والبغال والحمير ، فنهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم : عن البغال والحمير ، ولم ينهنا عن الخيل) . صححه الشيخ الألباني رحمه الله في ” صحيح سنن أبي داود ” .

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن