وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

مشروع الرمال السوداء.. أحد الإنجازات الرئاسية الجدوي الإقتصادي عالية جدا وجاذبة للإستثمار “

مشروع الرمال السوداء.. أحد الإنجازات الرئاسية
الجدوي الإقتصادي عالية جدا وجاذبة للإستثمار

كتب/خالد نوار

وسيط اليوم

30/3/2023

يعتبر مشروع الرمال السوداء واحدا من أهم المشروعات القومية في مصر، والتي كانت مجرد أحلام دامت على مدار العقود الماضية، وتحولت إلى واقع ملموس على يد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد البدء في عمليات الفصل والتكريك للرمال السوداء التي ستدر دخلاً كبيرا على لبلدنا.

كما تعتبر أيضا الرمال السوداء أحد الكنوز والثروات التى قررت الدولة إستغلالها والإستفادة منها، وتطويعها لخدمة الإقتصاد الوطني بعد إهمالها وسرقتها لسنوات عديدة.

أين توجد هذه الرمال؟
تتواجد في المنطقة الشاطئية الممتدة من رشيد إلي رفح بسيناء، فهي متكونة من طمى النيل وتمتد على طول سواحل مصر الشمالية من خليح أبى قير حتى رفح شرقا، حيث كانت أفرع النيل السبعة قديما كما توضحها خريطة مصر فى العصور القديمة.

وبعد خمسين عاما من اكتمال بناء السد العالى، فإن قاع بحيرة ناصر مغطى الآن بطبقة من الرمال السوداء الغنية بالمعادن، هذه الطبقة سمكها 10% من عمق البحيرة، والمتوقع أن تمتلئ البحيرة تماما بالرمال السوداء خلال مدة 500 سنة.
كما أن تجريف هذه الرمال السوداء من قاع البحيرة واستخلاص المعادن الثقيلة سيكون موردا مهما، بالإضافة إلى زيادة حجم السعة التخزينية للمياه بالبحيرة.

مكونات الرمال السوداء
هذه الرمال شاطئية ثقيلة سوداء اللون، تترسب عند مصبات الأنهار، وتكونت هذه الرمال من الترسيبات والتآكلات الصخرية، والأمواج هى أهم العوامل المسببة للترسيبات، والترسيبات المعدنية سببها الرئيسى هو تآكل الصخور الشاطئية.

قيمتها الاقتصادية
أجرت هيئة المواد النووية دراسة استكشافية شاملة لمناطق تواجد الرمال السوداء على طول ساحلى البحرين المتوسط والأحمر لحرص الدولة على الحفاظ على ثرواتها التعدينية، وأعدت شركة مينرال ميتنولوجى الأسترالية، دراسة جدوى بشأن استغلال وتعدين الرمال السوداء بمنطقة البرلس، وخلصت الدراسة إلى أن المشروع ذو جدوى اقتصادية عالية جاذبة للاستثمار.

وبعد صدر قرار رئيس مجلس الوزراء فى سبتمبر ٢٠١٤، بإنشاء الشركة المصرية للرمال السوداء كشركة مساهمة مصرية، قامت فكرة إنشاء الشركة على استخلاص المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء سواء من سطح الأرض أو من المياه وفصلها وتسويق منتجاتها محليًا وعالميًا، لتعظيم القيمة المضافة لخامات المعادن المستخلصة من الرمال السوداء وتحويلها إلى منتجات جاهزة للعمليات الصناعية المختلفة بدلاَ من تسويقها كمواد خام مما يساهم فى دفع عجلة الاقتصاد المصرى.

ومن أهم المعادن المستخلصة من الرمال السوداء، هى الإلمانيت، الزيركون، الجارنت، الروتايل، المونازيت، الماجنتايت.
١-الإلمنيت، الطاقة الإنتاجية المتوقعة ٢٩٨٠٠٠ طن فى العام، ويساهم فى إنتاج التيتانيوم الإسفنجى وفلز التيتانيوم وسبائكه، وثانى أكسيد التيتانيوم (البويات، البلاستيك،الورق، الجلود ).

٢-الزيركون، ٢٥٠٠٠ طن فى العام ويستخدم فى السيراميك، الأدوات الصحية والزجاج، تبطين الأفران،  صناعة الحراريات.

٣-الجارنت، ١٢٠٠٠ طن فى العام، ويستخدم فى صناعة الحديد الإسفنجى، تغليف أنابيب البترول، الخرسانات الثقيلة.

٤-الروتايل، ١١٠٠٠ طن فى العام، يستخدم فى صناعة فلز التيتانيوم، الأصباغ، البويات،الورق والمواد الغذائية.

٥-المونازيت، ١٤٥ طنا فى العام، ويستخدم فى إنتاج العناصر الأرضية النادرة المستخدمة فى الصناعات عالية التقنية ومصدر ثانوى للحصول على المعادن المشعة (الثوريوم واليورانيوم).

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن