وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

خالد علم يكتب تجليات من الرحمن في العشر الأواخر من رمضان…

خالد علم يكتب تجليات من الرحمن في العشر الأواخر من رمضان…

كتب خالد علم

وسيط اليوم

8/4/2023

يقول الله تعالى في محكم أياته : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر )
• أيام قليلة وتبدأ العشر الأواخر من رمضان، وهي من الأيام التي يجاهد فيها المسلمون على اغتنامها، فبها ليلة القدر التي يستجاب فيها الدعاء ويكتب الله فيها الأقدار، وحث النبي صلى الله عليه وسلم على اغتنام ليلة القدر وتحريها في الليالي الوترية من شهر رمضان، وستبدأ الليالي الوترية 2023 من رمضان الأسبوع الجاري أيام قليلة وتبدأ العشر الأواخر من رمضان، وهي من الأيام التي يجاهد فيها المسلمون على اغتنامها، فبها ليلة القدر التي يستجاب فيها الدعاء ويكتب الله فيها الأقدار، وحث النبي صلى الله عليه وسلم على اغتنام ليلة القدر وتحريها في الليالي الوترية من شهر رمضان، وستبدأ الليالي الوترية 2023 من رمضان الأسبوع الجاري.

ومن المتوقع من القراء الكرام يتساءلون متى نتحرى ليلة القدر 2023؟! هو السؤال الأكثر أهمية لدى عموم المسلمين في التوقيت الحالي، حيث أيام قليلة وتهل العشر الأواخر من رمضان وفيها التماس ليلة القدر في الأوتار خاصة، مع العلم أن ليلة القدر ليلة غير معلومة بتوقيت محدد فهي ليلة متنقلة قد تكون في سنة ليلة الخامس والعشرين، وفي سنة أخرى ليلة الحادي والعشرين، وقد أخفاها الله عن عباده ليجتهدوا في طلبها وإدراكها بكثرة العبادات المُعينة.
ويحرص المسلمون على استغلال ليلة القدر في قيام الليل والإكثار من الدعاء وطلب الرحمة والمغفرة من الله، فمتى الليالي الوترية في هذا العام؟
ويقول أهل العلم إن حكمة رب العزة جل وعلى في ان يخفي ليلة القدر من أجل أن يجتهد كل مسلم في العبادة، ولنا في رسول الله أسوة حسنة، فقد كان النبي يجتهد في العشر الأواخر أكثر من غيرها.

وقد روى البخاري في صحيحه من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان.
والليالي الوترية هي كل ليلة تسبق يوما فرديا في التقويم الهجري، وتكون من بعد غروب الشمس وحتى طلوع فجر اليوم التالي، وهي في العام الحالي 2023 كما يلي:

ليلة الحادي والعشرين من رمضان – ليلة الثالث والعشرين من رمضان
ليلة الخامس والعشرين من رمضان – ليلة السابع والعشرين.

ليلة التاسع والعشرين
ومن الأحاديث النبوية الصحيحة التي يتبين بها موعد ليلة القدر وموعد تحريها، ما ثبت عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في العشر الأواخر من رمضان ويقول: تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”، وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “إني أريت ليلة القدر، وإني نُسيتُها أو أنسيتُها فالتمسوها في العشر الأواخر من كل وتر” رواه البخاري
فضل الدعاء في ليلة القدر ).)
يتساءل الكثيرون عن فضل الدعاء في ليلة القدر، فهي ليلة مباركة أنزل فيها القرآن “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ”، وهي ليلة تقدير الأرزاق، والآجال، بالإضافة إلى نزول جبريل والملائكة، مما يحقق السكينة والبركات فيها، كما جاء وصف تلك الليلة بالبركة، وتحقيق السلام والطمأنينة فيها ودرء العقاب والعذاب عمن أقامها بالطاعة كما قال تعالى: “سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.

اللّهم إني عبدُك وابن عبدِك وابن أمتِك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمت به أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همّي.” رواه الألباني عن عبد الله بن مسعود بإسناد صحيح.اللّهم إنّي أعوذ بك من الهمِّ والحَزَن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدَّيْن وغلبة الرجال. رواه البخاري عن أنس بن مالك.

اللّهم إنّي أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النّار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللّهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللّهم فإني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمعزم. رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها.يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طَرْفة عيْن. رواه المنذري عن أنس بن مالك.اللّهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طَرْفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت. رواه الألباني عن نفيع بن الحارث الثقفي.

ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. سورة طه الآية 25 – 28اللّهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أنّ لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه.

رواه أحمد عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه.اللّهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما يهون علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا من لا يرحمنا. رواه السيوطي عن عبد الله بن عمر.اللّهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللّهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللّهم إني أسألك الجنة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاءٍ قضيته لي خيرًا. رواه الألباني عن عائشة رضي الله عنها.ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. سورة آل عمران الآية – 8يا مُقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك. رواه الألباني في صحيح الترمذياللّهم اجعل لي في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي وفي بصري نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، ومن بين يدي نورًا، ومن خلفي نورًا، واجعل في نفسي نورًا، وأعظم لي نورًا. رواه مسلم عن عبد الله بن عباس.اللّهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاد، وتعز من تشاء، وتذل من تشاد، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاد، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك. رواه الألباني عن أنس بن مالك اللهم رب السّماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللّهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين، وأغننا من الفقر. رواه مسلم عن أبي هريرة. ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القومِ الكافرين. سورة البقرة الآية 250لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين. سورة الأنبياء – الآية 87ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا. سورة الفرقان الآية – 74ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلًا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم.

سورة الحشر – الآية 10اللّهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحةً لي من كل شر. أخرجه مسلم (كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار) ربّ ابنِ لي عندك بيتًا في الجنّةِ. سورة التحريم – الآية 11 ليلة القدر 2023

علامات ليلة القدر 2023
أوضحت دار الإفتاء المصرية علامات ليلة القدر ومن أهم العلامات أن تطلع الشمس لا شعاع لها، فقد ورد عن أُبَى بن كعب في ذكر علامة ليلة القدر كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِى صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم)، وفى بعض الأحاديث: «كَأَنَّهَا طَسْتٌ» والمعنى: كأنها طست من نحاسٍ أبيض.

وبعدما أوضحنا لكم متى تحري ليلة القدر 2023 وفضل الدعاء فيها، نذكركم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقوله لأصحابه: “قد جاءكم شهر رمضان، شهر مبارك، كتب الله عليكم صيامه، فيه تفتَّح أبواب الجنة، وتغلق أبواب الجحيم، وتغل الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرم خيرها فقد حُرم”
رزقنا الله واياكم ليلة القدر.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن