وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

منزل كافل الايتام يصمد امام الفيضان …

منزل كافل الايتام يصمد امام الفيضان

محسن سمير 

وسيط اليوم 

19/9/2023

إذا أخبرك أحدهم أن هناك طوفان أصاب مدينة بأكملها، فأخذ الأخضر واليابس في طريقه دون تمييز، وأبقى على منزل وحيد ظل في مكانه دو نأن يصيبه خدشا واحدا، هل كنت ستصدق؟.. هذا ما حدث بالفعل، جراء العواصف والسيول التي عصفت بمدينة درنة وقاطنيها، وأطلق عليه الليبيونلقب «المنزل المعجزة».

تفاصيل منزل درنة الذي صمد في وجه الطوفان

بينما كان الضجيج يحاوطه من كل اتجاه، أصوات الاستغاثة تتعالى، آلاف الضحايا تتساقط واحدًا تلو الآخر، ظل منزل الشيخ أبو دراعة، كافلالـ4 أيتام، ساكنًا لم يتحرك أو يصيبه من الدمار جانبًا، ليسرد للعالم حكاية كارثة عنوانها «من هنا مر الطوفان».

منزل مكون من طابقين فقط، يكتسى باللون الأبيض، يملكه شيخًا يحمل اسم عادل أبودراعة، يكفل 4 أيتام، مر بجانبه ومن حوله طوفان أزال أثارجميع المنازل المجاورة، دون أن يتأثر أو تتأثر واجهته.

«لله درك».. هكذا كتب الطبيب الليبي محمود شامي، الذي نشر صورة المنزل على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، وسرد معلومات عنالمنزل وقانطيه، قائلًا: «طوفان بعد انهيار السد، أغرق أكثر من ربع مدينة درنة، مسح مبان من 10 أدوار دون بقاء أثر لها،  بقى هذا المنزل صامداولم يتأثر سبحان الله، بالرغم من أن السيول جرفت جميع المباني اللي جنبه، منزل الشيخ عادل أبو دراعة كان يكفل ويربي 4 أيتام».

الواقعة أثارت دهشة الجميع في مدينة درنة، التي عصف بها إعصار دانيال، محدثا موجة من الفيضانات، وجعل البعض يبحث ويتحرى عن تفاصيلهذا المنزل، ونشرت إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تفاصيل أخرى عن المنزل وصاحبه: «بالبحث والتحري عن البيتالذي نجا بأعجوبة من الطوفان ودون أن تظهر عليه حتى آثار الطين مثلما هو واضح سواء في الصور الثابتة أو الفيديوهات، المنزل يقع في قلبمجرى الفيضان وتحديدا في شارع البحر».

وأضافت: «المنزل في منطقة غير مرتفعة مقارنة بالحي الموجود فيه ومستوى ارتفاع الأرض تحته وحوله 3 متر فوق سطح البحر، لم تكن تحيط بالمنزلأي عمارات عالية تحجب عنه الطوفان أو تعمل كساتر له، المبنى يعتبر حديث وأحدث من معظم المباني المجاورة له، ربما يعود سبب عدم انجرافالمنزل لحداثة البناء وجودته وعدم اتساخ الجدران بالطين لأن المطر غسلت الجدران»

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن