وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

القباج تستقبل محافظ ورئيس هيئة الكوارث والطوارئ بدولة تركيا ورئيسة الهلال الأحمر التركي بحضور السفير التركي بالقاهرة….

القباج تستقبل محافظ ورئيس هيئة الكوارث والطوارئ بدولة تركيا ورئيسة الهلال الأحمر التركي  بحضور السفير التركي بالقاهرة….

يمني اسماعيل 

وسيط اليوم 

29/10/2023

استقبلت السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ونائب رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري السيد أوكاي ماميش محافظ ورئيس هيئةالكوارث والطوارئ التركي AFAD ، والدكتورة فاطمة ماريج رئيسة جمعية الهلال الأحمر التركي، والسفير صالح موطلو شن، سفير دولة تركيا لدىجمهورية مصر العربية، والوفد المرافق لهم، وذلك بحضور الأستاذ أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لشئون مؤسسات المجتمعالأهلي، والدكتور رامي الناظر المدير التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر المصري، والمستشار محمد عمر القماري نائب رئيس مجلس الدولة والمستشارالقانوني لوزارة التضامن الاجتماعي، وذلك بمقر وزارة التضامن الاجتماعي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وشهد اللقاء بحث سبل التعاون بين البلدين في إيصال الإغاثات والمساعدات الإنسانية المقدمة من دولة تركيا للشعب الفلسطيني في قطاع غزة عبرجمعية الهلال الأحمر المصري.

وثمنت وزيرة التضامن الاجتماعي الخبرة التركية في إدارة الأزمات، وهذا ما ظهر بوضوح في إدارة الأزمة التركية الأخيرة جراء أعنف زلزال أصابدولة تركيا أثناء العام الحالي، والذي تسبب في وفاة 52 ألف ضحية بالإضافة إلى عشرات الآلاف من المصابين، وقد أثبتت قوات الإغاثة التركيةنجاحاً كبيراً في احتواء الأزمة وتداركها، والتعامل مع فترة ما بعد الأزمة، مثمنة كذلك ما وصلت إليه تركيا من إنجازات على المستوى الاقتصاديوالتنموي.

وأكدت القباج أن القيادة السياسية المصرية موقفها بالغ القوة والحسم، وأنها تبذل قصارى الجهود لمساندة الشعب الفلسطيني وإيقاف ما يحدث منهجوم على قطاع غزة، ودعم المدنيين الأبرياء بكل السبل ليس على المستوى السياسي فحسب، ولكن على المستوى الإنساني أيضاً، وذلك انطلاقا منإيمان جمهورية مصر العربية بحقوق الشعب الفلسطيني بالبقاء على أرضه وبشعبه في العيش في أمان.

و أضافت القباج أن غرفة عمليات مشكلة من أكثر من وزارة، تحت مظلة دولة رئيس الوزراء، تقوم بالتنسيق مع بعضها البعض، كما تقوم بالتنسيق معالجانب الفلسطيني لمعرفة الاحتياجات الفعلية للشعب في قطاع غزة.

وقد أشادت الوزيرة بالجهود المبذولة من المجتمع المدني ومن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لتعبئة الموارد وإرسالها لإخواننا الفلسطينيين فيمقراتهم، وعلى التضامن الذي يبديه الشعب المصري أجمع نحو حماية المدنيين الأبرياء، ووجوب وقف الضربات على قطاع غزة.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أنها ناقشت مع الجانب التركي قضية تهم العالم أجمع وكافة الجهات التي تعمل على إرساء قواعد الإنسانية،وهي تقديم الدعم ومستلزمات الإغاثة الاجتماعية والطبية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة الذي يتعرض حالياً لممارسات تنتهك حقوق المدنيينوالفئات الأولى بالرعاية، مشيرة إلى أن كثيرًا من القنوات الإعلامية والإعلام الاجتماعي يصدر صورة غير حقيقية لما يحدث في أرض الواقع.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي الشكر للحكومة التركية والهلال الأحمر التركي على تقديم شاحنات مساعدات من خلال الهلال الأحمر المصريلقطاع غزة، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق على مواصلة واستمرار التعاون والتنسيق بين الهلال الأحمر المصري ونظيره التركي والاستفادة من الخبرةالتركية في إنشاء مناطق لوجيستية لحوكمة وتخزين والحفاظ على صلاحية مستلزمات الإغاثة الإنسانية والطبية.

ومن جانبه، قدم السيد أوكاي ماميش محافظ ورئيس هيئة الكوارث والطوارئ AFAD  بدولة تركيا الشكر للدولة المصرية حكومة وشعبا على موقفهاالقوي، وجهودها المتواصلة إزاء الأزمة التي يشهدها قطاع غزة، مؤكداً أن جمهورية مصر العربية مواقفها دائماً واضحة إزاء القضايا الإقليميةوالدولية.

وقد أشار أوكاي  إلى أنه يتم العمل والتنسيق بين مصر وتركيا فيما يتعلق بتقديم المساعدات لقطاع غزة، وأن إقامة مناطق لوجيستية لتخزين مهماتالإغاثة هو أمر مطلوب للغاية خاصة في الأماكن التي تحيط بها المخاطر ويتوقع حدوث كوارث أو نكبات بها، وأن تركيا لديها خبرة طويلة في هذاالمجال تحب أن تشاركها مع الهلال الأحمر المصري.

وقد اختتم أوكاي الحديث مشيراً إلى أن الشعب التركي تناسي همومه وأحزانه التي تعرض لها عقب الزلزال الكبير الذي ضرب تركيا خلال هذاالعام، ويضع كل تركيزه فيما يحدث في قطاع غزة ويتابعه باهتمام كبير، لذلك يتواجد ومعه فريق الهلال الأحمر التركي بمصر من أجل مد جسورالتعاون مع الهلال الأحمر المصري.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن